متخصص بالشأن الفلسطيني

نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center

نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center

التاريخ:  16 – 03- 2023 الاصدار: 64

المشهد الاسرائيلي:

• سياسيا:

– عقد رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، ووزير الجيش، يوآف غالانت، مداولات أمنية، تقرر في ختامها تقصير زيارة نتنياهو إلى برلين.

– اوقف وزير الأمن الوطني إيتمار بن غفير العمل بخطة محاربة الجريمة في المجتمع العربي.

– تظاهر إسرائيليون، ضد حكومة نتنياهو التي تسعى إلى إجراء تعديلات جذرية على الأنظمة القانونية والقضائية، الأمر الذي تراه شريحة واسعة من الإسرائيليين “استهدافا للديمقراطية وتقويضا لمنظومة القضاء”.
ونظمت فعاليات احتجاجية بالتزامن مع مغادرة رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو إلى العاصمة الألمانية برلين، حيث ردد المتظاهرون هتاف “لا تعود” كما علقوا ملصقات كتبت عليها العبارة ذاتها على طول الطريق المؤدي إلى مطار “بن غوريون”.
ودعا عدد من الإسرائيليين المقيمين في برلين إلى التظاهر، الخميس، احتجاجا على الزيارة.
وعشية توجهه إلى ألمانيا وقبيل زيارة مقررة إلى بريطانيا الأسبوع القادم، بعثت 1000 شخصية من كتاب وفنانين وأكاديميين برسالة إلى سفراء البلدين الأوروبيين تدعو حكومتيهما لإلغاء الزيارة.
– قدّم رئيس كيان الاحتلال، يتسحاق هرتسوغ، مخطّطا مقترحا لإنهاء أزمة خطة إضعاف القضاء التي يستمرّ الائتلاف الذي يشكّل الحكومة برئاسة بنيامين نتنياهو في تشريعها.
ووفق المخطّط المقترَح؛ تُلغى ذريعة عدم المعقولية، في ما يتعلّق بالقرارات الحكومية، والتعيينات الوزارية.
واقترح هرتسوغ إقرار القوانين الأساسية بأغلبية واسعة من أعضاء الكنيست، على ألا تُفرَض رقابة قضائية عليها، بعد إقرارها.
كما سيستمر تطبيق ذريعة المعقولية في ما يتعلق بسلطات الدولة، والسلطات العامة الأخرى، وفق المخطط.
وقال نتنياهو إن “الأمور التي قدمها الرئيس، لم يتم الاتفاق عليها من قِبل ممثلي الائتلاف”، مشددا على أن “البنود الرئيسية تديم الوضع القائم فقط، ولا تحقق التوازن المطلوب بين السلطات في إسرائيل”.
بينما قال رئيس المعارضة وزعيم حزب”ييش عتيد”، يائير لبيد: “تلقينا الليلة دليلا قاطعا على أن بيبي (نتنياهو) لا يسيطر على حكومته”، مضيفا أن “وزير القضاء، ياريف ليفين هو رئيس الحكومة الحقيقيّ لدولة إسرائيل”.
وذكر سكرتير الحكومة، يوسي فوكس، أن هذا “مخطّط أحاديّ الجانب للرئيس، وليس مخططًا اتُّفق عليه بأيّ شكل من الأشكال من قِبل أي حزب في الائتلاف”.
وأصدر رؤساء أحزاب الائتلاف بيان مشترَكا، قبيل انتصاف ليل الأربعاء، قالوا فيه إن “مقترَح الرئيس يعني الإلغاء الكامل للتغييرات الضرورية في النظام القضائيّ”.
وشددوا على أنه “مقترح أحاديّ الجانب، ومنحاز، وغير مقبول”.
ووفق المخطط الذي طرحه هرتسوغ، وأعلن عنه خلال خطاب تلفزيوني، لن يكون للائتلاف أغلبية في لجنة تعيين القضاة، كما لن يكون تعديل القوانين الأساسية ممكنًا، إلا بأغلبية لا تقلّ عن 61 عضوًا كنيست.

• عسكريا:

– المراسل العسكري لصحيفة معاريف العبرية “تال ليف رام” حول تفجير العبوة قرب مفرق مجدو في الشمال: “مكونات تصنيع العبوة ليست مشابهة لما نعرفه في الضفة الغربية، إنها تشبه إلى حد كبير تلك الموجودة في جنوب لبنان – في المنظومة الأمنية يشهدون مضايقات كبيرة من جهة حماس وإيران وحزب الله”
– الصحفي الاسرائيلي هاليل روزين: الحدث برمته هو فشل ذريع للجيش الإسرائيلي، لا توجد طريقة لتجميله، لأن الشخص تمكن من اختراق الحدود مشيا على الأقدام، وكان مسلحا، وقطع مسافة طويلة ونفذ هجوما خطيرا للغاية.
– المحلل في صحيفة يديعوت احرونوت العبرية يوسي يهوشع: من يرسل شخصاً على عمق عشرات الكيلومترات إلى داخل إسرائيل بعبوة قوية كان من المفترض أن تقتل عشرات الأشخاص ، فقد أخذ في الاعتبار رد الفعل الشديد الذي قد يجره هو ونحن إلى الحرب. لقد استعد لذلك في وقت تعيش فيه إسرائيل أسوأ أزماتها، لقد حان وقت الاستيقاظ وبسرعة.

• تصريحات ومواقف:

– كشف جيش الاحتلال أن منفّذ تفجير لغم كبير عند مفترق مجدو، يوم الإثنين الماضي، هو شخص تسلَّل من لبنان إلى إسرائيل، وبعد تفجير اللغم عاد إلى منطقة الحدود حاملا حزاما ناسفا، وهناك قتله الجيش الإسرائيلي، واحتجز جثته، فيما أُطلِق سراح سائق مركبة من سكان الشمال، كان قد أقلّ اللبنانيّ، بعد أن تبيّن أن لا علاقة له بالتفجير.
جاء ذلك في بيان مشترك صدر عن الجيش الإسرائيليّ، و جهاز الأمن العام الإسرائيليّ “الشاباك”، والشرطة، والذي ذكر أنه “يتم فحص مدى تورط منظمة ’حزب الله’” في التفجير.
كما أتى الإعلان الإسرائيليّ، بعد انتهاء سريان حظر النشر حول التفجير، وذلك بعد أن حظرت الرقابة الإسرائيلية النشر حول تفاصيل التفجير الذي طاول مركبة في مفرق مجدو، وأُصيب فيه شاب من بلدة سالم بجروح وصفت بالخطيرة.
وفيما لم تؤكد أجهزة الأمن الإسرائليية، صلَة الشخص اللبناني بـ”حزب الله” حتى الآن، إلا أنّ هناك في الجيش الإسرائيلي من “أوصى المستوى السياسي بردّ هجوميّ”، “في ضوء سابقة الحادث وخطورته”.
وكبح رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن، يوآف غالانت، ذلك، وأوعزا لقوات الجيش بالتمهّل.
– قال موقع روتر نت العبري ان جيش الاحتلال اعتقل 5 مقاتلين من حزب الله، استأجروا شقه في مدينة صفد، وعاد ليحذف الخبر بعد توجيهات من الرقابة العسكرية.

– قال رئيس أركان جيش الاحتلال، هيرتسي هليفي، إنه “ننظر إلى حزب الله وندرك أنه ينبغي أن نستعد”. وأضاف فيما يتعلق بإيران أنه “ينبغي أن نكون جاهزين في السنوات القريبة لحدث متعدد الجبهات”.
– الرئيس السابق لقسم العمليات في جيش الاحتلال اللواء يسرائيل زيف: حماس والجهاد الإسلامي تتفهمان أن لديهما وقت للرغبة في الانقضاض على الفريسة “إسرائيل”، والتي أصبحت حيوانا يعرج”- في إشارة إلى الأزمة الداخلية التي تعصف بها حاليا.
– رئيس حزب اسرائيل بيتنا أفيغدور ليبرمان:
حادثة مجدو الأمنية هي من أخطر الحوادث التي شهدناها، وإن احتواءها يشكل ضررًا لقدرة الردع وتغييرا في المعادلة في مواجهة المنظمات.

• استيطان ومستوطنون:

مستوطنون يسرقون أغناما ويعتدون على مواطنين ويقتحمون الأقصى
اعتدى ستة مستوطنين من مستوطنة “كوكب الصباح” شرق رام الله على خيمة المواطن صادق فراخنة، وعلى عائلته وسرقوا 30 رأسا من المواشي وحمار، وقاموا بضربه وعائلته
كما اعتدى مستوطنون، على الشابين علي محمود عاصي، ومحمد أحمد عاصي، واعتدوا عليهما بالضرب بمنطقة بير أبو عمار في الجهة الغربية من بلدة قراوة بني حسان بسلفيت، وأصيبا بجروح متوسطة وتم نقلهما إلى مستشفى الشهيد ياسر عرفات في مدينة سلفيت لتلقي العلاج.
كما أقدم مستوطنون، على تقطيع وتكسير عشرات اشجار الزيتون المعمرة في قرية ياسوف شرق سلفيت، وأن مستوطني “رحاليم” و”تفوح”، الجاثمتين على أراضي المواطنين في ياسوف والساوية، قطعوا 170 شجرة زيتون معمرة تتراوح أعمارها ما بين 50-80 عاما، تعود للأشقاء رضا وراضي وناجح وأحمد عطياني من قرية ياسوف، وللمواطن وجيه أبو كمال من قرية الساوية.
واقتحم 152 مستوطنا، المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال، وأفادت مصادر محلية، بأن هؤلاء المستوطنين نفذوا جولات استفزازية، وأدَّوا طقوسا تلمودية في باحات الأقصى وعلى أبوابه، بالتزامن مع تواجد كثيف لقوات الاحتلال خارج المسجد، وعلى مداخل مدينة القدس المحتلة.

• المشهد الفلسطيني:

• سياسيا:

– نائب قائد كتائب القسام مروان عيسى: نؤكد استمرارنا في مراكمة القوة وبناء استراتيجية المقاومة التي توصلنا إلى التحرير والدفاع عن شعبنا في كل فرصة تستوجب التدخل المباشر. نؤكد على ضرورة إشعال العمل المقاوم في جميع ساحات فلسطين ودعمها مادياً، ومعنوياً وإعلامياً وهذا لا يعني تركها وحدها. الروح الاستشهادية لأهلنا في الضفة غير مسبوقة وأهلنا ومقاومتنا في الضفة بألف خير على مستوى الوعي بصوابية مشروع المقاومة و الوحدة الوطنية في مواجهة الاحتلال. إتاحة الفرص للمقاومة في الضفة لا يعني تركها، ولا يعني بقاء غزة صامتة، وسندافع عن شعبنا بكل قوة عندما يستوجب التدخل المباشر.
– التقى أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حسين الشيخ الممثل الأمريكي الخاص للشؤون الفلسطينية هادي عمرو، بحضور مستشار الرئيس الفلسطيني نبيل أبو ردينة، تحضيرا للاجتماع الخماسي في شرم الشيخ الأحد القادم”.
وبحث الشيخ مع المبعوث الأمريكي “العديد من القضايا والملفات الإقليمية والدولية، والعلاقات الثنائية، وآخر المستجدات بعد مؤتمر العقبة”.
– بحث ممثل حركة حماس أحمد عبد الهادي في مكتب الحركة في بيروت مع السفير الروسي في لبنان ألكسندر روداكوف العلاقات الثنائية وآخر تطورات القضية الفلسطينية، وخصوصاً العدوان المتواصل على اهالي الضفة الغربية.

• ميدانيا:

أصيب شاب بالرصاص الحي بالكتف وآخرون بحالات اختناق، إثر مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، عقب اعتقال خمسة مواطنين من بلدة سعير، شمال شرق الخليل. كما اعتدت قوات الاحتلال بالضرب على سندس التلبيشي وهي موظفة في جامعة بوليتكنك، أثناء طريق عودتها إلى محافظة الخليل، عند حاجز الكونتينر العسكري، جنوب شرق القدس.
وفي بيت لحم، أصيب شاب (22 عاما) بالرصاص الحي، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية حوسان غرب بيت لحم.
وفي محافظة سلفيت، أصيب عشرات المواطنين، بحالات اختناق، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة قراوة بني حسان غرب سلفيت، وأفاد رئيس البلدية إبراهيم عاصي “بأن قوات الاحتلال اقتحمت المنطقة الغربية من البلدة، وسط إطلاق قنابل الصوت والغاز بشكل عشوائي، ما تسبب بحالات اختناق بين صفوف المواطنين”.
وفي محافظتي القدس وجنين، أعاقت قوات الاحتلال تنقل المواطنين، أعاقت تحركات المواطنين على حاجز عسكري نصبته على شارع جنين- نابلس، قرب موقع مستوطنة “حوميش” المخلاة جنوب جنين، وأغلقت، حاجز جبع العسكري، شمال شرق مدينة القدس أمام حركة المواطنين، تسبب بأزمة سير خانقة، حيث اضطر المواطنون إلى سلوك طرق وعرة، للوصول إلى أماكن عملهم.

الاحتلال يعتقل 24 مواطنا من الضفة
في الخليل، اعتقل جيش الاحتلال 5 مواطنين من بلدة سعير وهم: مجاهد نمر الفروخ، وعزيز الفروخ ونجله مأمون، وأحمد رائد الفروخ، ورشاد إبراهيم جرادات، إضافة إلى الطالب في جامعة القدس ياسين جواد الحلمان (21 عاما)، بعد أن داهمت منزله في منطقة “قرن الثور”، بمدينة الخليل.
ومن نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال كلا من: خليل منصور، وعلاء رشيد منصور من قرية كفر قليل، وجهاد صلاح الدين الأقرع مخيم عسكر الجديد، وأيهم أبو حية من مخيم عسكر القديم، وشادي شفيق عودة من بلدة حوارة.
ومن رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر مهدي يوسف البرغوثي، من قرية دير أبو مشعل، وبراء رياض برناط (19 عاما)، وجهاد باسم ياسين (17 عاما)، وقسام ياسين (17 عاما)، من قرية بلعين، غرب رام الله.
ومن جنين، اعتقلت قوات الاحتلال كلا من: مصعب سوقية، ومجد أبو سرية، ومحمد أبو عبيد من مدينة جنين، أثناء مرورهم على حاجز عسكري قرب قرية دير شرف جنوب نابلس، والشاب عاصف الغريب من بلدة الزبابدة جنوب جنين.
ومن بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال المواطنين: أيمن محمد كنعان (48 عاما) من منطقة الكركفة وسط مدينة بيت لحم، وسامي عوض عطا الله (29 عاما) من قرية حرملة.
ومن طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب مؤمن زكريا عزات عنيني (22 عاما)، من بلدة علار.
ومن أريحا، اعتقلت قوات الاحتلال الطفل معتز فايز أحمد أبو مرشد (14 عاما)، بعد أن داهمت منزل ذويه في مخيم عين السلطان، والشاب نجيب محمد إسماعيل أبو قطام (18 عاما) من سكان مخيم عقبة جبر جنوب أريحا.
ومن سلفيت، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب عبد الرحمن علام مرعي (23 عاما)، بعد أن داهمت منزل ذويه في بلدة قراوة بني حسان.
وفي القدس، سلّمت مخابرات الاحتلال أمين سر حركة “فتح” في مدينة القدس شادي مطور، قرارا بتجديد منعه من دخول الضفة الغربية لمدة أربعة أشهر إضافية.

• المشهد العربي:

– مسؤولون إسرائيليون ومصريون وفلسطينيون: قمة شرم الشيخ التي ستعقد يوم الأحد المقبل، الهدف منها منع اندلاع تصعيد خلال شهر رمضان، خاصة.

• المشهد الدولي:

– وافقت إسرائيل على بيع أوكرانيا أنظمة تشويش قد تساعدها في مواجهة المسيرات الإيرانية.

آخر الأخبار
*المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت... نصرالله هزم الكيان الصهيوني بمعركة الوعي وصواريخه ترعبه بعد أن حوّل الشمال لجبهةٍ رئيسيّةٍ مُرتبطةٍ ... *إعلان بايدن لمشروع وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى فخ أميركي"إسرائيلي"جديد لاعتبارات انتخابية، ودواع ... انطلاق أعمال المؤتمر القومي العربي في بيروت.. مصير القضية الفلسطينية يحدده "طوفان الأقصى" *استهداف 6 سفن في البحر الأحمر وبحر العرب واسقاط مسيرة أمريكية من نوع MQ_9 في محافظة مأرب..وسلسلة عم... على وقع تطورات الميدان في غزة..هذا ما حددته المقاومة الفلسطينية بشأن العودة للمفاوضات حول صفقة الأسر... لقاء في اتحاد الكتاب العرب حول دور رئيسي وعبد اللهيان بدعم المقاومة و دور العلاقات العربية الإيرانية... طوفان الأقصى في مواجهة الإستراتيجية الصهيوأمريكية… محاضرة في اتحاد الكتاب العرب بدمشق *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تهنئ سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله والشعب اللبناني في الذكرى...