متخصص بالشأن الفلسطيني

هرتسوغ يعرض مخطّطا لإنهاء أزمة القضاء: قبول من المعارضة ورفض الائتلاف

هرتسوغ يعرض مخطّطا لإنهاء أزمة القضاء: قبول من المعارضة ورفض الائتلاف

قدّم الرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، مساء الأربعاء، مخطّطا مقترحا لإنهاء أزمة خطة إضعاف القضاء التي يستمرّ الائتلاف الذي يشكّل الحكومة برئاسة بنيامين نتنياهو في تشريعها؛ بدون أغلبية للائتلاف في لجنة اختيار القضاة، فيما عارض الائتلاف المخطط، بينما وافقت عليه المعارضة.

ووفق المخطّط المقترَح؛ تُلغى ذريعة عدم المعقولية، في ما يتعلّق بالقرارات الحكومية، والتعيينات الوزارية.

واقترح هرتسوغ إقرار القوانين الأساسية بأغلبية واسعة من أعضاء الكنيست، على ألا تُفرَض رقابة قضائية عليها، بعد إقرارها.

كما سيستمر تطبيق ذريعة المعقولية في ما يتعلق بسلطات الدولة، والسلطات العامة الأخرى، وفق المخطط.

وقال نتنياهو إن “الأمور التي قدمها الرئيس، لم يتم الاتفاق عليها من قِبل ممثلي الائتلاف”، مشددا على أن “البنود الرئيسية تديم الوضع القائم فقط، ولا تحقق التوازن المطلوب بين السلطات في إسرائيل”.

بينما قال رئيس المعارضة وزعيم حزب”ييش عتيد”، يائير لبيد: “تلقينا الليلة دليلا قاطعا على أن بيبي (نتنياهو) لا يسيطر على حكومته”، مضيفا أن “وزير القضاء، ياريف ليفين هو رئيس الحكومة الحقيقيّ لدولة إسرائيل”.

وذكر سكرتير الحكومة، يوسي فوكس، أن هذا “مخطّط أحاديّ الجانب للرئيس، وليس مخططًا اتُّفق عليه بأيّ شكل من الأشكال من قِبل أي حزب في الائتلاف”.

أحزاب الائتلاف في بيان مشترَك: مخطّط غير مقبول

وأصدر رؤساء أحزاب الائتلاف بيان مشترَكا، قبيل انتصاف ليل الأربعاء، قالوا فيه إن “مقترَح الرئيس يعني الإلغاء الكامل للتغييرات الضرورية في النظام القضائيّ”.

وشددوا على أنه “مقترح أحاديّ الجانب، ومنحاز، وغير مقبول”.

وذكر البيان أن المخطط “يتجاهل جذور المشاكل التي طرحها الرئيس في خطابه الأول، بل ويزيد من تفاقمها”.

لا أغلبية للائتلاف في لجنة اختيار القضاة

ووفق المخطط الذي طرحه هرتسوغ، وأعلن عنه خلال خطاب تلفزيوني، لن يكون للائتلاف أغلبية في لجنة تعيين القضاة، كما لن يكون تعديل القوانين الأساسية ممكنًا، إلا بأغلبية لا تقلّ عن 61 عضوًا كنيست.

وستكون وجهات نظر المستشارين القضائيين للحكومة، ملزِمة، باستثناء مشاريع القوانين، والحقوق الأساسية مثل حقوق الإنسان.

كما تعهّد هرتسوغ في كلمته، بأن يكون قانون التجنيد محصّنا من المراجعة القضائيّة.

وفي ما يتعلق بلجنة اختيار القضاة، ستضمّ اللجنة 11 عضوا؛ بدون أغلبية للائتلاف، الذي سيكون له خمسة ممثلين “بارزين” فقط.

وستضم اللجنة وزير القضاء، ووزيران آخران تختارهما الحكومة، ورئيس المحكمة العليا، وقاضيان، وثلاثة أعضاء في الكنيست، أحدهم من الائتلاف، واثنان من المعارضة من أحزاب مختلفة.

بالإضافة إلى ذلك، سيكون للجنة ممثلان عامان مختصان قضائيا، يعينهما وزير القضاء، بموافقة رئيس المحكمة العليا.

وسيتم اختيار قضاة المحكمة العليا، بأغلبية سبعة أعضاء فقط، مما يعني أن اختيارهم سيتطلّب توافقا واسعا في الآراء.

كشف تفاصيل تفجير مجدو: مسلّح من لبنان نفّذه وإسرائيل تحتجز جثّته
على صلة
كشف تفاصيل تفجير مجدو: مسلّح من لبنان نفّذه وإسرائيل تحتجز جثّته
ويقترح مخطط هرتسوغ أن تضم اللجنة أربع نساء على الأقل، وممثلا واحدا من المجتمع العربيّ.

وفي ما يتعلق بقانون أساس: التشريع؛ ينصّ المخطط المقترح على أن تُعتمد القوانين الأساسية بأربع قراءات، وبأغلبية خاصة.

كما ستُحصَّن القوانين الأساسية المشرعة حاليا، بما في ذلك قانون أساس كرامة الإنسان وحريته؛ وسيتمّ إضفاء حقوق وحريات إضافية في القانون.

وستكون الخدمة العسكرية في قانون أساس، وبالتالي ستكون محصنة من المراجعة القضائيّة.

وسيكون إلغاء القوانين التي تتعارض مع قانون أساسيّ ممكنًا بتشكيلة 11 قاضيا، وبأغلبية الثلثين على الأقلّ.

وستكون المراجعة القضائية الدستورية ممكنة لكل حقوق الإنسان، بما في ذلك الحق في المساواة غير المنصوص عليه في القانون.

وستكون وجهات نظر المستشارين القانونيين ملزِمة، باستثناء ما يتعلق بدستورية مشاريع القوانين. ويجوز للوزير إقالة أحد مستشاري الوزارة “في حالة وجود خلافات جوهرية معه”، بشرط موافقة لجنة خاصة.

كما يحقّ للوزير الحصول على تمثيل قانونيّ منفصل، أمام المحاكم.

لبيد: يجب منع تفكّك اقتصاديّ وأمنيّ واجتماعيّ

وقال رئيس المعارضة وزعيم حزب”ييش عتيد”، يائير لبيد، إن “دولة إسرائيل ممزّقَة، ويجب أن نبذل قصارى جهدنا لمنع تفكّك اقتصاديّ وأمنيّ واجتماعيّ، يضرّ بشدة بالحصانة الوطنية”.

وأضاف: “يجب أن نتعامل مع مخطط الرئيس، من منطلّق احترام الوضع، والجدية التي كُتب بها (المخطط)، والقيم التي تكمن وراءه”.

وذكر لبيد أن “ردّ الائتلاف على المخطط هو ازدراء لمؤسسة الرئاسة… ومحو فكرة أننا شعب واحد”.

وقال إنه “وطالما استمروا (في الائتلاف) في خوض غمار التشريعات المتطرفة والوحشية، فلن يُلغى الخطر، وسنواصل الكفاح من أجل إسرائيل يهودية وديمقراطية”.

غانتس يطالب نتنياهو بتبنّي مخطط هرتسوغ

بدوره، قال رئيس حزب “المعسكر الوطني”، بيني غانتس: “نهنئ الرئيس على الجهد الذي كرّسه لوحدة شعب إسرائيل، ومنع الزمة الدستورية وحربا أهلية يمكن التي قد تندلع”.

وأضاف بيان صدر عن حزبه أن “’المعسكر الوطني’، يقبل مخطط الرئيس كوحدة واحدة، كأساس للتشريع، بدلاً من المخطط التشريعي الخطير الحالي”.

وقال غانتس: “أدعو نتنياهو وجميع الأطراف في النظام السياسيّ إلى التصرّف بمسؤوليّة، في هذه الساعة المصيريّة، لتبنّي المخطط، والبدء في دفعه على الفور”.

آخر الأخبار
اليمن| 4 عمليات عسكرية نوعية خلال 24 ساعة استهداف سفينتينِ أمريكيتينِ وسفينةً بريطانيةً غرقت بالكامل... تقرير: الاستراتيجية الأميركية للخروج من الأزمة في غزة والشرق الأوسط والعمل على التنفيذ السريع لصفقة ... ميسا: إسم التحالف الجديد في الشرق الاوسط الأمني والاقتصادي، يتكوّن من ١٠ دول وهي دول مجلس التعاون ال... القوات المسلحة اليمنية وحركة أنصار الله يعلنون استهداف سفينة بريطانية في خليج وإسقاط طائرة أميركية ف... ملتقى تضامني في مكتبة الأسد دعماً للشعب الفلسطيني في مواجهة عدوان وجرائم الاحتلال الصهيوني إدانات وهجوم ومطالبات بإقالة وزير الخارجية المصري على بعد تصريحاته عن"حماس"مع "تسيفي ليفني" في ميوني... "التايمز البريطانية"يحيى السنوار"المطلوب الأول لدى"اسرائيل" لا يمكن تحديد مكانه، وليس موجوداً في مصر... *القوى الوطنية والإسلامية تحذر من بعض الأصوات المشبوهة التي يغذيها العدو وأجهزته الأمنية لإثارة الفت... *ما هي إحتمالات وعوامل النجاح والفشل للعملية العسكرية الإسرائيلية في رفح..وهل هي خطوة تكتيكية في إطا... السيد نصر الله: هدفنا جميعاً في محور المقاومة إلحاق الهَزيمة بالعدو وعدم تمكينه من تحقيق أهدافه، وإل... "إسرائيل" تريد توريط مصر بأزمة رفح..؟ وهل هناك فعليًا تنسيق سري بين “تل أبيب” والقاهرة كما تعلن "إسر... *هنية يوضح موقف حماس والمقاومة من نتائج المفاوضات الرباعية التي جرت في القاهرة: التأكيد على الوقف ال... سريع: القوات اليمنية إستهدفت سفينة نفط بريطانية في البحر الأحمر، انتصاراً للشعب الفلسطيني، وردا على ... هآرتس ترجح إبرام صفقة تبادل لصفقة الأسرى قبل شهر رمضان والضغوط تزداد على نتنياهو مقتل 3 مستوطنين وإصابة 3 بعملية إطلاق نار فدائية في كريات ملاخي..وحالة من الهلع تصيب المستوطنين في ا... *خالد عبد المجيد يحيي الدور الكبير للمقاومة الإسلامية في لبنان ولكل قوى ودول محور المقاومة في مواجهة... *جسد ناتو ورأس مسلم !!.أمر عمليات عاجل لأردوغان..سر زيارته لمصر..ودوره القادم في قطاع غزة..!!* "*فورين أفيرز": ما يحصل في غزّة قد يعني نهاية قواعد عالم القطب الواحد،وهو تتويج لسنوات من تآكل سيادة... محور المقاومة واليوم التالي لوقف العدوان..وليس بحاجة لتقديم كشف حساب لأحد، لكي يبرهن عن دوره ومواقفه... *ثلاث رؤى مختلفة (أميركية، إسرائيلية وفلسطينية) تسعى لفرض سيطرتها على اليوم التالي بعد انتهاء الحرب ... *مرحلة جديدة من الحرب..نذر تصعيد كبير بين حزب الله "وإسرائيل"بعد قصف قيادة منطقة الشمال الاسرائيلية ... *أمير عبداللهيان يلتقي بقيادات وممثلي فصائل المقاومة الفلسطينية بدمشق ويناقش معهم آخر تطورات ومستجدا... الإدارة الأمريكية ودوافع المطالبة في إقامة الدولة الفلسطينية..نحذر من الوعود الكاذبة للخداع والتضليل... قادة وممثلو فصائل المقاومة الفلسطينية يشاركون بحفل الاستقبال بالذكرى ال ٤٥ لانتصار الثورة الاسلامية ... *الدولة الفلسطينية تقوم تلقائياً بعد دحر الإحتلال والمستوطنين والتحرير، ومصطلح حل الدولتين تضليل جدي...