متخصص بالشأن الفلسطيني

مراقب الدولة: فشل عملياتي في منع “تسلل” الفلسطينيين من منطقة التماس

مراقب الدولة: فشل عملياتي في منع “تسلل” الفلسطينيين من منطقة التماس

اعتبر مراقب الدولة الإسرائيلي، متنياهو أنغلمان، في تقرير صدر عنه، أن أجهزة الأمن الإسرائيلية غير مهيأة للتعامل مع عبور فلسطينيين، من منطقة خط التماس في الضفة الغربية المحتلة إلى مناطق الـ48، مشيرا إلى “فشل عملياتي” للجيش الإسرائيلي في هذا الشأن.

وانتقد المراقب في تقريره حالة السفن الصاروخية التابعة للجيش الإسرائيلي في الفترة بين عامي 2020 و2022، والطريقة التي تم بها تنفيذ خطة بناء قوة في الجيش (تنوفا) التي وضعها رئيس الأركان السابق، أفيف كوخافي، مشيرا إلى ثغرات في عملية تنفيذ الخطة، حتى بعد أكثر من ثلاث سنوات على إطلاقها.

كما انتقد مراقب الدولة، استعداد إسرائيل لـ”التحديات المستقبلية في مجال الفضاء”.

وجاء في تقرير المراقب أن قوات جيش الاحتلال المتمركزة على طول خط التماس لم تعمل على “منع تسلل” الفلسطينيين، في الكثير من الحالات التي تم خلالها رصد محاولات “تسلل”، مشيرا إلى “تزايد هذه الحالات على مر السنين”.

وادعى المراقب أنه في الفترة بين عامي 2019-2021، فإن الجيش الإسرائيلي “لم يعمل وفقًا لأمر إحباط ومنع التسلل إلى أراضي إسرائيل”، وأضاف أن قوات الاحتلال في المنطقة “لم تتعامل مع كل حوادث التسلل التي تم رصدها”.

وأضاف في التقرير الذي تطرق إلى الفترة بين عامي 2019 و2021 أنه “على مر السنين، انخفض معدل رد القوات على هذه الأحداث”.

ووجه المراقب انتقادات حادة للحكومة الإسرائيلية، وقال إن المستوى السياسي “لم يناقش إجراءات لتحسين فعالية العائق (الجدار الفاصل) حتى مقتل إسرائيليين”، العام الماضي، في عمليات نفذها فلسطينيون “تسللوا” من منطقة التماس.

وأشار المراقب إلى أن تعزيز القوات في منطقة التماس لم تؤدي إلى منع عبور الفلسطينيين من الضفة إلى مناطق الـ48.

ووفقا للمعطيات التي أوردها، فإنه اعتبارًا من نهاية آذار/ مارس 2022، نجح آلاف الفلسطينيين الذين ليس لديهم تصريح مكوث في إسرائيل، في العبور إلى مناطق الـ48 عبر ثغرات في السياج، سيرًا على الأقدام أو بواسطة مركبات.

ووصف المراقب هذه الظاهرة بـ”فقدان الحوكمة”، وقال إن “هذا يعني، كما عبّر عن ذلك رئيس الأركان، أن الاستجابة العملياتية الحالية قد فشلت” لمنع دخول الفلسطينيين من غير الحاملين للتصاريح الإسرائيلية إلى مناطق الـ48.

وأجرى المراقب تدقيقا في حالة السفن الصاروخية التابعة للجيش الإسرائيلي في الفترة بين شباط/ فبراير 2020، وحزيران/ يونيو 2022، وخلص إلى أن “إسرائيل لم تتم عملية تحويل جميع السفن التي بحوزتها إلى سفن عملياتية، رغم مرور أربع سنوات من الموعد المحدد لهذا الغرض (بداية عام 2019)”.

وأوضح المراقب أن بعض السفن الحربية الإسرائيلية “قد عفا عليها الزمن ومن الضروري استبدالها حتى تتمكن من مواجهة المهام والتحديات التي تنتظر القوات البحرية في مختلف الساحات والجبهات”.

وقال إنه “على الرغم من أنه في وقت مبكر من عام 2018، تم تأكيد الحاجة التشغيلية لاستبدال هذه السفن”، إلا أنه “في نهاية حزيران/ يونيو 2022 (موعد الانتهاء من عملية المراقبة)، لم تمنح شعبة التخطيط في الجيش الموافقات والميزانيات اللازمة”.

آخر الأخبار
*قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت...