متخصص بالشأن الفلسطيني

نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center

نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center

التاريخ: 28 – 02- 2023 الاصدار: 48

:المشهد الاسرائيلي

• سياسيا:

– وجّه قادة في جيش الاحتلال الإسرائيلي، انتقادات لحكومة بنيامين نتنياهو، في ظل عمليات إطلاق النار ضد الاحتلال ومستوطنيه في الضفة الغربية والقدس المحتلتين، والتي أسفرت عن مقتل 14 إسرائيليا منذ مطلع العام الجاري.
وشدد القادة العسكريون، على أنه ليس بالإمكان إحباط العمليات عبر الأنشطة الدفاعية فقط”، على حدّ تعبيرهم.
وطالب كبار المسؤولين في جيش الاحتلال الإسرائيلي بالعودة إلى تنفيذ عمليات عسكرية في مراكز المدن الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة، بهدف إحباط العمليات الفلسطينية ضد قوات الاحتلال ومستوطنيه.
– مصادر دبلوماسية اسرائيلية: “إسرائيل” غير مستعدة لمهاجمة ايران
– وزير الامن القومي لدى الاحتلال إيتمار بن غفير: يجب سحق الإرهابيين والعودة لسياسة الاغتيالات ضد قادة المنظمات – محاربة الإرهاب تكون من خلال تعزيز الاستيطان في الضفة وكل إسرائيل – اتصلت برئيس الحكومة نتنياهو وطلبت منه شرعنة بؤرة أفيتار.

– رئيس المعارضة الاسرائيلية يائير لابيد: حكومة نتنياهو فقدت السيطرة: على الإرهاب العربي، وعلى الإرهاب اليهودي، وعلى الكابينت، وعلى الكنيست، وعلى المستوطنين – حكومة أناركية وفوضى كاملة.

– استقال آفي ماعوز رئيس حزب نوعام من منصبه بسبب عدم منحه الصلاحيات التي تم الاتفاق عليها عند توقيع الائتلاف الحكومي.

• عسكريا:

– قُتل إسرائيلي، بإطلاق نار خلال عملية نُفِّذت في منطقة الأغوار، جنوب شرق أريحا، في الضفة الغربية المحتلة. ولاحقا أكد جيش الاحتلال الإسرائيلي أن موقعين شهدا إطلاق نارٍ، مشيرا إلى أن منفّذي العملية، قد تمكنوا من الانسحاب من المكان.
وبحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية، فإن القتيل في عملية أريحا يدعى آلان جينليس (27 عاما) أميركي ويحمل الجنسية الإسرائيلية، وقد وصل إلى البلاد للتطوع في جيش الاحتلال.

– المحلل في القناة 14 العبرية هاليل روزين: كم قتيل يجب أن يسقط كي توعز لقيادة السياسية بشن عملية واسعة في الضفة لتطهيرها من الخلايا المسلحة؟
– المحلل في صحيفة هآرتس العبرية عاموس هرئيل: الوضع في الضفة وصل إلى نقطة الغليان وسيكون من الصعب إخماد الحريق – أظهرت الأيام الأخيرة مرة أخرى عدم سيطرة رئيس حكومة الاحتلال نتنياهو على الواقع السياسي، وقد تؤدي عملية حوارة، وأعمال العنف في منطقة نابلس إلى إشعال صراع واسع النطاق في الضفة الغربية، تحذر منه المنظومة الأمنية منذ فترة طويلة.

• تصريحات ومواقف:

– مسؤول أمني إسرائيلي: مستوطنون ألقوا الحجارة تجاه قوة لجيش الاحتلال في حوارة، وحاولوا دعس ضابط في الجيش بمركبة، ورد عليهم بإطلاق النار تجاه المركبة.
– المتحدث باسم جيش الاحتلال: قوات الجيش أحبطت محاولة تهريب مخدرات من مصر تقدر قيمتها بحوالي 650 ألف شيكل.

– وزير جيش الاحتلال: مهاجمة مثيري الشغب الإسرائيليين لجنودنا أمر خطير للغاية.
– رئيس مجلس مستوطنات شمال الضفة يوسي دغان: “نطالب باقتلاع جذور الإرهاب، وجمع الأسلحة من الضفة، وتقييد حركة المسلحين وإعادة نصب الحواجز الأمنية، إننا نطالب بعملية عسكرية حازمة ضد البنية التحتية للسلطة الفلسطينية الإرهابية التي تقف وراء هذه الموجة من العمليات”.

• استيطان ومستوطنون:

مستوطنون يقتحمون “الأقصى” ويشنون سلسلة هجمات في شوارع الضفة:
اقتحم 101 مستوطن المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال، على شكل مجموعات متتالية، وأدَّوا طقوسا تلمودية في باحاته، كما أدى بعضهم ما يسمى “السجود الملحمي” عند أبواب المسجد.
وفي محافظة نابلس، تعرض عدد من الصحفيين الأجانب لمحاولة دعس بشكل متعمد من مستوطنين، أثناء تغطية الأحداث وتواجدهم على الطريق في بلدة حوارة، جنوب المحافظة.
وفي السياق ذاته، أشار مراسل قناة الغد خالد بدير، إلى أن مستوطنا ترجل من مركبته وحاول الاعتداء على الصحفيين أثناء تغطيتهم الأحداث في بلدة حوارة، ثم حاول صدم مركبة أحد الزملاء.
كما أصيب مواطنان وحُطمت عدة مركبات في هجوم للمستوطنين، غرب نابلس، حيث هاجموا المحال التجارية ومركبات المواطنين ورشقوها بالحجارة، في بلدة دير شرف، غرب نابلس، ما أدى لإصابة مواطنين بجروح، وإلحاق أضرار بعدة مركبات.
وفي محافظة القدس، رشق مستوطنون بحماية جيش الاحتلال مركبات المواطنين بالحجارة قرب مدخلي قريتي جبع ومخماس، شمال شرق المحافظة، وتسببوا في تحطيم زجاج عدد منها.
وفي محافظة رام الله والبيرة، هاجم مستوطنون منزل المواطن محمد كايد أبو جراح، في قرية سنجل شمال المحافظة، ما أدى إلى تضرر المنزل بشكل مباشر، فيما تصدى أهالي القرية لهم.
كما رشق مستوطنون مركبات المواطنين المارين على الشارع الرئيس قرب القرية بالحجارة، ما ألحق أضرارا مادية بها، في حين ألقى آخرون الحجارة على مركبات المواطنين قرب أم صفا شمال المحافظة، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.
وقطع مستوطنون وحطموا أكثر من 80 شجرة زيتون من أراضي المواطنين في قرية سنجل شمال شرق محافظة رام الله والبيرة، عُرف من أصحابها: المواطن محمد غفري، ومحمد هود شبانة، ونجية الأسمر كراكرة، وبسام محمد غفري.
وفي وقت لاحق، رشق مستوطنون مركبات المواطنين بالحجارة، على طريق مخيم الجلزون، قرب المدخل الشمالي لمدينة البيرة، دون أن يبلغ عن إصابات أو أضرار.
وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، هاجم مستوطنون مساكن المواطنين في خربة يرزا ووادي المالح بالأغوار الشمالية، وحطموا محتوياتها ودمروا خزانات مياه، وهددوا المواطنين بالقتل.
كما قام المستوطنون بتكسير وتخريب 4 مركبات وجرار زراعي وصهاريج مياه وخلايا شمسية في وادي الفاو، إضافة لتخريب خيام المواطنين ومحتوياتها.
وأفادت مصادر في الهلال الأحمر أن طواقمها نقلت مصابا جراء اعتداء المستوطنين بمنطقة وادي الفاو في عين الحلوة، وجرى نقله إلى مستشفى طوباس التركي الحكومي.
كما هاجم المستوطنون مساكن المواطنين في حمامات المالح، وشرعوا بتكسير الخلايا الشمسية لأحد العائلات، اعتدوا على المواطنين في منطقة عين الحلوة، كما قاموا بتكسير مركبات في المنطقة.
وعلّق مستوطنون لافتة على إحدى اللوحات التعريفية، عند مفترق عين الحلوة، بالأغوار الشمالية، تدعو “للانتقام” من الفلسطينيين.
وفي محافظة أريحا، تجمهر أكثر من 50 مستوطنا عند طريق المعرجات، غرب المحافظة، وعند قرية مخماس.
كما أحرق مستوطنون مركبة عمومية على طريق المعرجات، حيث نقل سائقها وركابها إلى مجمع فلسطين الطبي.

• المشهد الفلسطيني:

• سياسيا:

– قال المتحدث باسم حركة حماس عبد اللطيف القانوع إن عملية إطلاق النار في أريحا تأتي في إطار الرد على جرائم الاحتلال الإسرائيلي وقطعان مستوطنيه وآخرها العدوان الهمجي على أهالي حوارة قضاء نابلس.
وأشادت حركة الجهاد الإسلامي بشجاعة تنفيذ العمليات في أريحا، مؤكدة أنها مستمرة وسيدفع الاحتلال ثمن كل جرائمه.
وحذرت الاحتلال بالتمادي في العدوان وإطلاق يد المستوطنين، ما سيؤدي إلى مزيد من عمليات المقاومة التي قد تصل إلى العمق.
وأكدت الجبهة الشعبيّة أن العملية النوعيّة التي نفّذها مقاومون في أريحا، تأتي ردًّا على جريمة المستوطنين الفاشيين في نابلس، داعيًة إلى تصعيدٍ شعبي ومسلّح شامل يطال وجود الاحتلال والمستوطنين على أي بقعةٍ من فلسطين.
– نفى عضو المكتب السياسي لحركة حماس حسام بدران تصريحات عضو اللجنة المركزية لحركة فتح حسين الشيخ حول مشاورات سبقت لقاء العقبة الأمني مع حركته، مجدّداً إدانته للقاء.
جاء نفي بدران في بيان أصدره تعقيباً على تصريحات عضو اللجنة المركزية لحركة فتح حسين الشيخ حول لقاءاتٍ مع حركة فتح سبقت قمَّة العقبة المشؤومة.
وقال البيان: “نؤكد أن ما ورد أو فُهم من التصريحات المشار إليها بأن الحركة كانت جزءاً من التشاور حول لقاء العقبة، غير صحيح البتة، ولا أصل له”.

• شعبيا:

أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال، على جبل صبيح في بلدة بيتا جنوب نابلس، عقب التصدي لاقتحام المستوطنين للجبل الواقع ضمن أراضي بلدة بيتا وقبلان ويتما.
وفي وقت لاحق، أصيب 13 مواطنا بالاختناق وبرضوض، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة بيتا، جنوب نابلس.
وقال مدير مركز الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر بنابلس أحمد جبريل إن 3 مواطنين أصيبوا برضوض نتيجة سقوطهم، و10 أصيبوا بالاختناق نتيجة الغاز السام.
وفي السياق، شددت قوات الاحتلال حصارها لمحيط محافظة نابلس، حيث أغلقت حواجز حوارة وعورتا وطريق المربعة وزعترة، وأغلقت مدخل بيتا جنوب نابلس بالمكعبات الاسمنتية، فيما أعاقت حركة المواطنين على مدخل بلدة صرة جنوب غرب المدينة، وانتشرت على مداخل المدينة.
كما واصلت قوات الاحتلال إغلاق البوابة المنصوبة على مدخل اللبن الشرقية الرئيسي جنوب نابلس، ومنع دخول وخروج المواطنين من وإلى القرية، ما اضطر الأهالي إلى استخدام طرق بديلة وعرة بين الجبال للوصول إلى أماكن عملهم.

• ميدانيا:

اقتحمت قوات الاحتلال بلدة جماعين، جنوب نابلس، وداهمت عدة محلات تجارية واستولت على تسجيلات كاميرات، وسط أعمال تفتيش للمركبات وتدقيق في هويات المواطنين.
كما أغلقت قوات الاحتلال الطريق عند دوار دير شرف، وأغلقت حاجز “شافيه شمرون” بشكل كامل ومنعت المواطنين من المرور.
وفي محافظة الخليل، أصيب عدد من طلبة المدارس بحالات اختناق، خلال اقتحام قوات الاحتلال مخيم العروب شمال المحافظة، وسط مواجهات، تخللها إطلاق الرصاص الحي، وقنابل الصوت، والغاز السام صوب المواطنين.
كما تسببت قوات الاحتلال بانقطاع التيار الكهربائي في المخيم، بعد استهدافها شبكة الكهرباء بشكل متعمد.
وفي وقت لاحق، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق عقب إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز السام في منطقة الظهر ببلدة بيت أمر شمال الخليل.
وفي محافظة طولكرم، أصيب العشرات من أهالي قرية شوفة، جنوب شرق المحافظة، بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع، جراء قمع قوات الاحتلال مسيرة مناهضة الاستيطان، جنوب القرية.
وكان أهالي القرية نفذوا مسيرة واعتصاما في المنطقة الجنوبية للقرية المحاذية لأرض جبل “المرابيع”، التي يقوم الاحتلال بتجريفها.
وكثفت قوات الاحتلال من تعزيزاتها العسكرية في محيط القرية، ومنعت المواطنين من الخروج منها أو الدخول إليها.

اعتقال 6 مواطنين من الضفة:
اعتقلت قوات الاحتلال الطفل المقدسي محمد نجيب (14 عاما) من حي رأس العمود ببلدة سلوان.
وفي السياق ذاته، أفرجت محكمة الاحتلال عن الشاب المقدسي موسى محمد العباسي بشرط الحبس المنزلي لمدة ثلاثة أيام، بعد اعتقاله أمس والاعتـداء عليه.
كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب محمد بدر من البلدة القديمة بالقدس المحتلة، بعد الاعتداء عليه بالضرب.
وفي السياق، مددت محكمة الاحتلال، اليوم، اعتقال الشابين محمود ناصر، وقصي الشيخ، من بلدة رأس العمود، إلى الثاني من آذار المقبل، والطفل أشرف الرجبي من بلدة سلوان، حتى الرابع عشر من الشهر ذاته.
كما اقتحمت قوات الاحتلال حي عين اللوزة في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، كما اقتحمت بلدة الطور، شرق القدس المحتلة.
وفي وقت لاحق، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال، قرب مدخل بلدة عناتا الشمالي، شمال شرق القدس، بعد إغلاق المدخل بحاجز عسكري، واحتجاز مئات المركبات، أطلق خلالها الجنود الرصاص الحي تجاه المواطنين الذين تجمعوا قرب الحاجز.
وفي سياق متصل، أقامت قوات الاحتلال حاجزا على الطريق الرابط بين بلدتي حزما وعناتا ودققت في هويات المواطنين، واحتجزت عشرات المركبات.
كما أغلقت قوات الاحتلال مدخلي بلدة حزما بحاجزين عسكريين، ودققت في هويات أصحاب المركبات قبل السماح لهم بالدخول للبلدة.
وفي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب شعبان زكي المقدادي (22 عاما) من أم الشرايط، بعد أن أوقفت مركبته، وفتشتها على كمين بالقرب من دوار “الستي إن”.
وفي السياق، اندلعت مواجهات بين شبان وقوات الاحتلال، عند حاجز “عطارة”، شمال مدينة رام الله، دون أن يبلغ عن إصابات.
كما نصبت قوات الاحتلال حاجزا عسكريا عند مدخل النبي صالح شمال غرب رام الله، ودققت في هويات المواطنين وفتشت مركباتهم، دون أن يبلغ عن اعتقالات.
ونصبت حاجزا عسكريا قرب مدخل مستوطنة “حلميش” المقامة على أراضي المواطنين شمال غرب رام الله، مع تجمع لعدد من المستوطنين في المكان، إلى جانب إغلاقها للبوابة الحديدية المقامة على مدخل قرية عابود.
وفي محافظة أريحا، اعتقلت قوات الاحتلال راعي الأغنام محمد سليمان كعابنة (55 عاما) في منطقة المعرجات غرب المحافظة، وهو من سكان عرب المليحات غرب أريحا.
وفي السياق، شددت قوات الاحتلال إجراءاتها العسكرية جنوب أريحا، حيث احتشدت عند مفترق البحر الميت، وسط تواجد مركبات إسعاف إسرائيلية، ونصبت حاجزا عسكريا في المكان.
وأطلقت قوات الاحتلال قنابل إضاءة في أجواء المنطقة الجنوبية من مدينة أريحا ومخيم عقبة جبر، وسط إغلاق الحاجز الشرقي قرب معبر الكرامة المؤدي للمدينة، وتفتيش مركبات المواطنين.
وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، اعتقلت قوات الاحتلال مواطنا -لم تعرف هويته- من خربة يرزا في الأغوار الشمالية، بعد اعتداء المستوطنين عليه بالضرب.
وفي السياق، أغلقت قوات الاحتلال الطريق الواصلة بين عاطوف وتجمعات الأغوار الشمالية، والتي تقع في الجهة الشرقية من عاطوف، وهي تصل عاطوف وسهل البقيعة بباقي تجمعات الأغوار.
وفي محافظة الخليل، اعتدت قوات الاحتلال على الطفل إبراهيم يوسف جوابرة (17 عاما) واعتقلته في مخيم العروب، شمال المحافظة.
وفي بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال، مواطنا على حاجز عسكري في المنطقة الواقعة بين مدينة بيت ساحور وقرية دار صلاح شرق بيت لحم.
وأفاد مصدر محلي، بأن قوات الاحتلال المتمركزة على حاجز عسكري أوقفت مركبة قرب جسر بيت ساحور، واعتقلت سائقها واستولت على المركبة دون التمكن من معرفة هوية المعتقل صاحب المركبة.

الاحتلال يهدم منشآت في نابلس ويخطر بوقف بناء أخرى بجنين ويستولي على شاحنة في طوباس:
هدمت قوات الاحتلال خياما و”بركسات” في منطقة “الأفجم” شرق بلدة عقربا، جنوب محافظة نابلس تعود لست عائلات من المنطقة.
وفي محافظة جنين، أخطرت سلطات الاحتلال بوقف البناء بنحو 20 منزلا، منها ما هو قيد الإنشاء، ومنها مأهولة منذ سنوات ومنشآت زراعية في قرية فقوعة، شمال شرق المحافظة، إضافة إلى منشآت زراعية لتربية المواشي والدجاج تقع في حي الكبارة الذي يربط بين قريتي فقوعة وعربونة، بحجة البناء دون ترخيص.
وفي السياق، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة عرابة، وقريتي الطيبة ورمانة، في محافظة جنين، وداهمت عدة أحياء فيها، وشرعت بعمليات تمشيط، دون أن يبلغ عن اعتقالات.
كما سلمت قوات الاحتلال الشابين مرعي أحمد مرعي، ومحمد علام سوقية من جنين بلاغين لمراجعة مخابراتها في معسكر سالم، بعد احتجازهما على حاجز عسكري.
وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، استولت قوات الاحتلال على شاحنة في خلة الدخان شمال شرق المحافظة، تعود للمواطن جابر حمدان جابر، من سكان قرية تياسير.
وفي محافظة بيت لحم، رفضت محكمة الاحتلال تمديد الالتماس الذي قدمته هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، ومؤسسة “سانت إيف” الحقوقية، لوقف هدم مدرسة “تحدي 5” الأساسية في بيت تعمر شرق المحافظة، وهي قائمة على أرض تبرع بها مواطنون، وفيها أوراق ثبوتية “طابو”.

• المشهد الدولي:

– دعت الولايات المتحدة حكومة الاحتلال إلى ملاحقة الضالعين في أحداث حوارة بنابلس وتقديمهم إلى العدالة وصرف تعويضات للمتضررين من الأحداث.
– الاتحاد الأوروبي: قلقون للغاية من استمرار العنف في المناطق الفلسطينية.

آخر الأخبار
*قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت...