متخصص بالشأن الفلسطيني

نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center

نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center

التاريخ: 20 – 02- 2023 الاصدار: 40
المشهد الاسرائيلي:

• سياسيا:

– عضو الكنيست من الصهيونية الدينية أوريت ستروك: “من المؤسف أن رئيس الحكومة السابق يائير لابيد يحرض الولايات المتحدة ضدنا، من يقود هذا الاحتجاج الذي لا يتناسب مع كل شيء، يحرض العالم على إسرائيل”

– مصدران إسرائيليان مطلعان: بوساطة أمريكية وتحت ضغط شديد من إدارة بايدن، توصلت “إسرائيل” والسلطة الفلسطينية إلى تفاهم بشأن خفض التوترات في الضفة الغربية، بحيث يعلق الطرفان في إطاره الإجراءات أحادية الجانب لبضعة أشهر (السلطة تعلق نشاطها ضد “إسرائيل” في الأمم المتحدة، و”إسرائيل” تؤخر الترويج لخطط البناء).

• عسكريا:

– رفع سلاح البحرية الإسرائيلي مستوى اليقظة والتأهب في البحر الأحمر، في أعقاب مخاوف من هجوم إيراني على السفن التي لها صلة بإسرائيل.

• الاستيطان والمستوطنين: 

– مستوطنون يقتحمون “الأقصى” ويهاجمون مسجدا في الخليل ويعتدون على المواطنين وممتلكاتهم
اقتحم 81 مستوطنا المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسا تلمودية في الجهة الشرقية منه.
وشددت شرطة الاحتلال من إجراءاتها العسكرية في باحات الأقصى وعند أبوابه، عبر التضييق على دخول المصلين للأقصى، ودققت في هوياتهم الشخصية، واحتجزت بعضها عند بواباته الخارجية.
وفي الخليل، هاجم مستوطنون بالحجارة مسجد “السنية” الواقع في منطقة السهلة والقريب من سوق الخضار بالبلدة القديمة من المدينة، ما أدى إلى تحطيم نوافذه، وتخريب الساحة الخارجية.
وفي أريحا، حاصر مستوطنون اثنين من رعاة الأغنام أثناء رعيهما أغنامهما، في منطقة المعرجات غرب المحافظة، وقاموا بتهديدهما بالسلاح.
وقال المشرف العام لمنظمة البيدر للدفاع عن حقوق البدو حسن مليحات، إن نحو 20 مستوطنا من “شبيبة التلال” حاصروا الراعيين عصمت عطا كعابنة، ومحمد سليمان كعابنة، أثناء رعيهما أغنامهما في أراضٍ رعوية في منطقة عرب المليحات بطريق المعرجات، وأجبروهما على ترك المراعي.
وفي طوباس، لاحق مستوطنون الرعاة شرق خلة مكحول، في الأغوار الشمالية، وحاولوا اجبارهم على ترك المراعي، وسط تواجد لجنود الاحتلال في المنطقة.
وفي رام الله، أقدم مستوطنون على تخريب مجموعة من الغرف الزراعية وتدمير محتوياتها وسرقة محركات كهربائية منها، في أراضي منطقة البرج ببلدة سلواد، شرق المحافظة، وتعود الغرف الزراعية للمواطنين نزيه العنيد، وفواز الشوارب، وفتح الله حماد.

 

• تصريحات ومواقف:

– المتحدث باسم جيش الاحتلال: قوات الجيش أحبطت محاولة تهريب أسلحة من جهة لبنان تقدر قيمتها بحوالي 150 ألف شيكل
– المتحدث باسم جيش الاحتلال: قامت قوات الجيش وحرس الحدود في نابلس بأخذ قياسات لمنازل منفذي عملية إطلاق النار بالقرب من مستوطنة شافي شومرون التي قتل فيها عيدو باروخ في 11.10.2022.

– رئيس حكومة الاحتلال نتنياهو في مستهل جلسة الحكومة: “سمعت نصر الله يتحدث عن المظاهرات المناهضة للحكومة وقال بارتياح بأن حربا أهلية في إسرائيل تقترب، وأنا أقول له، لا تبني على حرب بين الإخوة، ذلك لن يحدث، لأننا حقًا إخوة، ما لا يفهمه هو أننا نعيش في ديمقراطية، ويسعدني أن أقوم بإحباط أعداءنا”
– رئيس الشاباك السابق يورام كوهين: “أنا أؤيد هدم المنازل وفرض العقوبات، إذا كان بإمكاني وكان ذلك قانونيًا – فسوف أطرد عائلات منفذي العمليات”
– الجنرال احتياط في جيش الاحتلال تامير هايمان يحذّر: “البرنامج النووي الإيراني يتعاظم ويتقدم، ونحن نشغل المجتمع الدولي في شرعنة البؤر وقضية الإصلاح القضائي”.
– الجنرال احتياط في جيش الاحتلال يسرائيل زيف: “الإيرانيون ليس لديهم القدرة على المواجهة المباشرة التي ستجلب عليهم ردا إسرائيليا، هذا هو السبب في محاولتهم الهجوم على سفن وسياح في مناطق بعيدة”.

 

• المشهد الفلسطيني:

• سياسيا:

– قالت حركة “حماس”، إن العصيان المدني الذي ينفذه أبناء شعبنا في أحياء القدس المحتلة خطوة مهمة لصد عدوان الاحتلال وتصاعد جرائمه وانتهاكاته بحقّ أهلنا المقدسيين، وآخرها قرارات حكومة الاحتلال بتصعيد وتيرة هدم المنازل والتضييق على السكان بكل السبل بهدف تهجيرهم والسيطرة التامة على المدينة المقدسة.

شعبيا:

– أصيب عشرات المواطنين بالاختناق، جراء قمع قوات الاحتلال مسيرة دعم للأسرى في بلدة بيت أمر، شمال الخليل.
وقال الناشط الإعلامي محمد عوض إن قوات الاحتلال اعتلت أسطح عدد من المنازل عند مدخل البلدة، وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع صوب المشاركين في المسيرة، ما أدى لإصابة العشرات بالاختناق تم علاجهم ميدانيا.

ميدانيا:

– اعتقال 10 مواطنين من الضفة وغزة
– اعتقلت قوات الاحتلال المواطن فارس سرحان، من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، أثناء انتظاره الإفراج عن شقيقه سلطان.
– أعادت قوات الاحتلال اعتقال الأسير عبد الرحمن إياد الهدرة لحظة الإفراج عنه من أمام بوابة سجن “رامون” الصحراوي، بعد أن أمضى 21 شهرا في الأسر.
– في وقت سابق، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب أدهم يوسف غيث من جبل المكبر بالقدس المحتلة، كما اعتقلت الطفل يونس الرشق من بلدة الطور، بعد اقتحام منزل عائلته.
وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت بلدة شعفاط شمال القدس المحتلة، وداهمت منزل الأسير عباس الصالحي واستولت على مبلغ مالي بقيمة 650 شيقلا، إضافة إلى مصاغ من الفضة.
– في محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال المواطنين حمودي فرحان أبو الرب، ومحمد توفيق أبو الرب، واستولت على جرافة وجرار زراعي لهما، أثناء عملهما في أراض زراعية في قرية جلبون شمال شرق المحافظة.
– في محافظة قلقيلية، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن سعيد جمال شواهنة، في الثلاثينات من عمره، من بلدة كفر ثلث جنوب المحافظة، أثناء مروره على حاجز طيار نصبه الاحتلال بالقرب من مفرق قرية الفندق شرقاً.
– في محافظة طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر أسيد وائل جدعة (25 عاما) قرب جدار الفصل والتوسع العنصري غرب بلدة زيتا، شمال المحافظة، وكذلك المحرر أحمد عصام عطيوي، لدى مروره على حاجز عسكري طيار قرب دير شرف غرب نابلس.

– في محافظة خان يونس، اعتقلت قوات الاحتلال المتمركزة على طول الحدود الشرقية للقطاع مواطنا- لم تعرف هويته جنوب شرق المحافظة.

 

• المشهد العربي:

– عرضت شركة إلبيت معرخوت أنظمة أسلحة متطورة في معرض الدفاع IDEX نصف السنوي الذي يعقد في أبو ظبي بالإمارات

 

 

• المشهد الدولي:

– سيغادر وزير المالية لدى الاحتلال بتسلئيل سموتريتش الشهر المقبل في أول زيارة له للولايات المتحدة منذ توليه منصبه، ومن المتوقع أن يشارك سموتريتش في المؤتمر السنوي للسندات “البوندس” الذي يقام في الولايات المتحدة لجمع الأموال

آخر الأخبار
*قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت...