متخصص بالشأن الفلسطيني

نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center

نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center

 

التاريخ: 7 – 02- 2023 الاصدار: 27
المشهد الاسرائيلي:

• عسكريا:

– اعترف جيش الاحتلال بسقوط طائرة بدون طيار من نوع “راكب السماء” خلال عمليته العسكرية في أريحا.
– المتحدث باسم جيش الاحتلال: قتلت ضابطة في الجيش الإسرائيلي في حادث سير بالقرب من قاعدة عسكرية في وسط البلاد.

– قام وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير بجولة في غلاف غزة.

• تصريحات ومواقف: 

– – المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية أوفير جندلمان على “تويتر”: “إسرائيل سترسل مساعدات إنسانية وإغاثية إلى تركيا جراء وقوع الزلزال العنيف فيها.

• الاستيطان والمستوطنين: 

– مستوطنون يقتحمون “الأقصى” وأبقارهم تتلف 80 دونما من المحاصيل البعلية في الأغوار
– اقتحم 221 مستوطنا باحات المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال.
– اقتحم المستوطنون المسجد الأقصى، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوسًا تلمودية في باحاته.
– في محافظة طوباس والأغوار الشمالية، أطلق مستوطنون أبقارهم بالأراضي المزروعة بمحاصيل بعلية، في وادي الفاو بالأغوار الشمالية، ما أدى لإتلاف أكثر من 80 دونما منها.

• المشهد الفلسطيني:

• سياسيا:

– بعث المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، الوزير رياض منصور، ثلاث رسائل متطابقة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر (مالطا)، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، بشأن استمرار الاعتداءات الفتاكة والمدمرة لإسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، على الشعب الفلسطيني.
– أكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس حسام بدران، أن دماء شهداء كتائب القسام الذين ارتقوا في مخيم عقبة جبر بمدينة أريحا، لن تمضي سدى.
وقال القيادي بدران موجهاً كلامه للشهداء: “أنتم منارات يهتدي بها المقاومون جيلاً بعد جيل، وشعبنا يعتز بكم وحماس تفتخر بكم، وأنتم تاجٌ على الرؤوس”.

شعبيا:

– استشهد 5 مواطنين برصاص قوات الاحتلال، خلال مواجهات اندلعت عقب اقتحامها مخيم عقبة جبر جنوب مدينة أريحا.
– احتجزت قوات الاحتلال جثامين الشهداء الخمسة، وهم: رأفت عويضات (21 عاما)، وإبراهيم وائل عويضات (27 عاما)، ومالك عوني لافي (22 عاما)، وأدهم مجدي عويضات (22 عاما)، وثائر عويضات (28 عاما).
– ذكرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان صحفي، أن طواقمها تعاملت مع 6 إصابات، 3 منها بالرصاص الحي واحداها خطيرة، و٣ أخرى بحالات اختناق، خلال اقتحام قوات الاحتلال المخيم.
– أضافت أن قوات الاحتلال اعاقت عمل طواقمها ومنعتها من تأدية واجبها، واعتدت على مركبة اسعاف.
– في محافظة الخليل، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز صوب المواطنين، خلال مواجهات في بلدة بيت أمر شمال المحافظة.

– أغلقت قوات الاحتلال طرقًا فرعية داخل بلدة حوارة جنوب نابلس، بالسواتر الترابية، وسط انتشار لجنود الاحتلال على الطريق الرئيس، كما أجبرت عددًا من أصحاب المحال التجارية على إغلاق أبوابها.

– الاحتلال يواصل تجريف أراضٍ شرق سلفيت ويخطر بالاستيلاء على أخرى في بيت لحم
– تواصل جرافات الاحتلال منذ أيام، عمليات تجريف أراضٍ واقتلاع مئات أشجار الزيتون المعمرة في الجهة الغربية من قرية مردا، شمال سلفيت، لمد خطوط مياه لصالح شركة “ميكروت”، لصالح المستوطنات الإسرائيلية المقامة على أراضي المواطنين بمحافظة سلفيت.
– تقدر مساحة الأراضي التي قد تتضرر بفعل تنفيذ هذا المشروع بمئات الدونمات، جميعها مزروعة بأشجار الزيتون المثمرة المعمرة.
وفي محافظة بيت لحم، أخطرت سلطات الاحتلال بالاستيلاء على 490 دونما من أراضي بلدة نحالين وقرية الجبعة، جنوب غرب المحافظة، لصالح توسيع مستوطنتي “الون شفوت”، و”جفاعوت” ضمن مجمع مستوطنة “غوش عصيون” المقامة على أراضي المواطنين.

ميدانيا:

اعتقال 24 مواطناً
– اعتقلت قوات الاحتلال 8 مواطنين خلال اقتحام مخيم عقبة جبر جنوب مدينة أريحا، وهم: شاكر عمارة، والشقيقان إيهاب وأحمد محمد حميدات، وعبد الحافظ فخر عويضات، وفخر عبد الحافظ عويضات، ومحمد فخر عويضات، ومحمد رياض عويضات، وعبد الحافظ وائل عويضات.
– في محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال 8 مواطنين، بعد أن داهمت منازلهم وفتشتها في بلدة الظاهرية جنوب المحافظة، وهم: أحمد عزات الوريدات، ونور إبراهيم البطاط، وغالب البطاط، ويوسف ابراهيم البطاط، ومحمد حمد الهوارين، واسحاق جمال الهوارين، وطارق صبحي الهوارين، ومحمد زياد البطاط.
– في محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال 3 مواطنين من محافظة بيت لحم، وهم: سند أمجد طقاطقة من بلدة بيت فجار جنوبا، ومصطفى جمال البدن (22 عاما) من بلدة تقوع جنوب شرق المحافظة، وأحمد ناصر عساكرة (25 عاما) من المدينة.
– في محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال المواطنَين: أحمد محمود عبد الرؤوف الريماوي (17 عامًا) من بلدة بيت ريما، والأسير المحرر إبراهيم مجدي حماد من سلواد.
– في محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب قسام محمود محاميد، بعد أن داهمت منزل ذويه، وفتشته في قرية دير أبو ضعيف، شمال شرق جنين.

– اعتقلت قوات الاحتلال الشاب عصام خالد علاونة من بلدة جبع جنوب جنين، أثناء مروره على حاجز عسكري بالقرب من السيلة الحارثية غرب جنين.
– في محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال المواطنة رجاء كرسوع (48 عامًا) من منزلها في مخيم بلاطة، شرق المحافظة

• المشهد العربي: 

– نفى مصدر رسمي سوري بشكل قاطع صحة ما ذكره رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي نتنياهو بتلقي طلب للمساعدة في إغاثة ضحايا الزلزال من أي جهة سورية.
وقال المصدر: إذا كان نتنياهو قد تلقى طلباً من هذا القبيل فهو بالتأكيد من حلفائه وأصدقائه في تنظيم “داعش” و “جبهة النصرة” والمنظمات الإرهابية الأخرى.
وأضاف أن كيان الاحتلال الإسرائيلي هو سبب الويلات والحروب والتوترات في المنطقة وهو آخر من يحق له الحديث عن تقديم العون والمساعدة، ومن المشين أن يستغل نتنياهو كارثة الزلزال التي ضربت سورية لتضليل الرأي العام والتغطية على سياسات الاحتلال التوسعية والعدوانية

آخر الأخبار
مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم اليرموك تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي يديعوت أحرونوت": ليلة الهجوم الإيراني كانت مهزلة استراتيجية و "فشل استراتيجي" لـ"إسرائيل" بسبب سوء ا... انتقادات واسعة للسلطة الفلسطينية في رام الله والدول العربية إزاء الصمت والتواطؤ على إرهاب المستوطنين... حجم الرسائل السياسية والعسكرية الإيرانية في الضربة الموجهة لمواقع العدو الصهيوني كان بالغا وبليغا في... *عبد المجيد يشيد بالضربة الإيرانية لمواقع العدو الصهيوني، ويعتبرها خرقا سياسيا وعسكريا استتراتيجيا ل... ورطة أمريكا وتحالف ثلاثي الشر تزداد اتساعاً في البحر الأحمر، أمام الكابوس اليمني واستمرار دوره المحو... ايران تؤكد عقب هجومها التاريخي على كيان العدو: ثبتنا معادلة جديدة…ونحذر العدو من أي مغامرة جديدة وست... المقاومة العراقية تُحذر أمريكا وإسرائيل: ردنا على أي حماقة في العراق أو دولة مجاورة سيكون مباشراً وأ... رصد في آراء الخبراء: هل باتتْ الضربة الإيرانية "لإسرائيل" وشيكةً..وإلى أي مدى تستطيع أمريكا ضبط إيقا... نص مشروع القرار الفرنسي الذي المقدم لمجلس الأمن والمتعلّق بكيفية انهاء الحرب على غزّة وخطة التسوية ا... *القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ تنفذ أربعَ عملياتٍ عسكريةٍ ضد سفنا إسرائيلية وسفينة حربية أميركية في خليج... خيارات الرد الإيراني على قصف القنصلية الايرانية بدمشق من المنظور المعادي الأمريكي والصهيوني. (منبر القدس)...لقاء فكري في العاصمة دمشق انطلاق حملة الترويج الاعلامي #طوفان_الاحرار في ساحات محور المقاومة