متخصص بالشأن الفلسطيني

نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center

نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center

التاريخ: 3- 02- 2023 الاصدار: 23
المشهد الاسرائيلي:

• سياسيا:

– التقى وزيرا جيش الاحتلال يوآف غالانت والمالية بتسلئيل سموتريتش برؤساء السلطات المحلية لمستوطنات الضفة الغربية في مبنى الكرياه بتل أبيب، وقال سموتريتش: “رؤساء المستوطنات يمثلون صوت نصف مليون إسرائيلي، والأيام التي يكون فيها مستوطني الضفة مواطنين من الدرجة الثانية قد ولت بلا رجعة، ومعًا سنصحح الوضع”.

– وقع وزير المالية لدى الاحتلال يوقع على اقتطاع مضاعف قدره 100 مليون شيكل من أموال عائدات الضراب الخاصة بالسلطة الفلسطينية بدلا عن الأموال التي تحولها السلطة لعائلات الأسرى ومنفذي العمليات (200 ألف شيكل إضافية ستذهب كتعويضات لعائلات قتلى العمليات)
– أبلغ رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو المحكمة العليا الإسرائيلية بتأجيل إخلاء الخان الأحمر بالقدس، وذلك في انتهاك واضح للاتفاق الائتلافي مع الوزير بتسلئيل سموتريتش.

– وقع وزير المالية في حكومة الاحتلال بتسلئيل سموتريتش، على اقتطاع 100 مليون شيقل من أموال عائدات الضرائب الفلسطينية، وليس 50 مليونا كما كان متبعا.

• عسكريا:

-أطلق مدربون من سلاح المدرعات في جيش الاحتلال قذيفة أثناء تدريبات في ميدان رماية في قاعدة شيزفون، وانفجرت على بعد 50 مترًا فقط من الجنود، لم تقع إصابات، وتم وقف التدريب وفتح تحقيق في الحادث.
– زعم جهاز الشاباك اعتقال شاب فلسطيني من جنين خطط لتنفيذ عملية في الداخل.

• الاستيطان والمستوطنين: 

– مستوطنون يقتحمون الأقصى وكنيسة في القدس
– اقتحم عشرات المستوطنين، باحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، بحراسة شرطة الاحتلال الإسرائيلي.
– اقتحم مستوطن، كنيسة “حبس المسيح” في البلدة القديمة من القدس المحتلة، وقام بتكسير وتحطيم بعض محتوياتها، وحاول إشعال النار فيها.

– أصدرت سلطات الاحتلال، قرارا بالاستيلاء على أكثر من 500 دونم بين بلدتي حزما وجبع شمال شرق القدس، تحت ذريعة توسيع الشارع الرئيسي.

المشهد الفلسطيني:
• سياسيا:

– قال الناطق باسم حركة “حماس” عن مدينة القدس محمد حمادة: إن الشعب الفلسطيني مستمر في مقاومة الاحتلال حتى دحره عن أرضنا، والمقاومة هي الخيار الأنجع في مواجهة مخططاته بحق شعبنا ومقدساته.
– أدانت الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين، استقبال رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان لوزير خارجية العدو الصهيوني إيلي كوهين في السودان ، والاتفاق معه على تطوير العلاقات الثنائية، مع الاحتلال على مختلف المستويات.

شعبيا:

– أصيب مصور وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية “وفا” في نابلس أيمن النوباني، بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، إلى جانب العشرات بحالات اختناق، خلال مواجهات شهدتها قرية دوما جنوب نابلس، عقب إقدام الاحتلال على هدم منزلين في القرية.
– أصيب عدد من المواطنين بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية رمانة، غرب جنين. كما اقتحمت قوات الاحتلال مقهى يعود للمواطن حمودي أبو ساطي وعبثت بمحتوياته، واعتدت بالضرب على عدد من الشبان بعد احتجازهم. ونصبت حاجزا عسكريا على مدخل قرية زبوبا، واقتحمت قرية الطيبة، بالمحافظة.
– أصيب الطفل فيصل سليمان المختار (14 عاما) بحروق في وجهه، بعد أن أقدم مستوطن على وقف مركبة كان يستقلها الطفل برفقة ذويه، ورش غاز الفلفل داخلها، على الشارع الرئيس في بلدة حوارة، جنوب نابلس.

– هدم منازل ومنشآت وقرارات قرصنة واستيلاء
– هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منزلين في قرية دوما، جنوب نابلس، بحجة البناء في المنطقة “ج”، أحدهما يعود للمواطن محمد علي، وهو من عناتا في القدس، وتبلغ مساحته قرابة 160 مترا مربعا، والآخر يملكه المواطن مصطفى خالد مليحات، وهو من قرية جبع في جنين، وتبلغ مساحته قرابة 200 متر مربع، ويأوي 15 فردا.
– هدمت سلطات الاحتلال، منشأة سكنية، وحظيرة أغنام، واستولت على مقطورة، وألواح طاقة شمسية، ومحرك كهربائي قرب مقام النبي موسى، جنوب مدينة أريحا، تعود ملكيتها للمواطن عودة علي رشايدة.
– جرفت آليات الاحتلال 15 بسطة تجارية سياحية، قرب وادي القلط، تعود لشبان من مخيم عقبة جبر، جنوب أريحا.

ميدانيا:

– 31 معتقلاً غالبيتهم من قرية المغير
– اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، كلا من: مجد نزار نعسان، محمد خالد نعسان، وعمر راقي أبو عليا، وباسل راقي أبو عليا، والشقيقين أحمد ومحمد بشار أبو عليا، ووسيم حميد نعسان، وباسل منير أبو عليا، ومحمد سمير أبو عليا، وفادي شحادة أبو عليا، وعثمان أحمد نعسان، ومحمد مصطفى أبو عليا، وأديب حمدالله نعسان، ومحمد أحمد أبو عليا، ومحمد عاطف أبو عليا، من قرية المغير، شمال شرق رام الله.
– اعتقل الاحتلال ثلاثة أشقاء من مدينة البيرة، وهم: صديق، ومحمد، وموسى العوري، فيما دنس جنود الاحتلال مسجد علي بن أبي طالب في المدينة.
– من قرية كفر مالك، شرق رام الله، اعتقل الاحتلال الشابين، ليث عاهد حمايل، وناجي رياض المالكي.
– شهد مخيم نور شمس، شرق طولكرم اعتقال الشبان: محمد شادي قاسم، ونايف صالح أبو الرب، وسيف خالد شحادة.
ومن نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال المواطنين شادي بشكار، ونور خويرة، من منطقة المساكن الشعبية، والشاب يزن عوادة من حي النور.
– من الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب براء محمد القواسمي.
واعتقلت قوة خاصة من جيش الاحتلال، الشاب أمير قرعاوي من مخيم جنين، أثناء تواجده على أطراف مدينة جنين.
– اعتقل جنود الاحتلال، الشاب إيهاب نبيل أبو صويص محاجنة، واستولوا على مركبته، واعتدوا بالضرب على عدد من المواطنين، في أعقاب اقتحام قرية رمانة، غرب جنين.
– اعتقلت قوات الاحتلال، الشاب قيس كمال سوالمة، من مخيم الفارعة جنوب طوباس، أثناء مروره عبر حاجز عسكري أقامته عند المدخل الشمالي الغربي لمدينة أريحا، التي تشهد حصارا لليوم السادس على التوالي.
– اعتقلت قوات الاحتلال الشاب إياد طقاطقة من بلدة بيت فجار، جنوب بيت لحم، أثناء مروره على حاجز عسكري طيار نصبته عند المدخل الغربي للبلدة.

• المشهد العربي:

– أعلنت السلطات الإسرائيلية، أن إسرائيل والسودان وضعتا “اللمسات الأخيرة” على نص اتفاقية التطبيع بين الجانبين، خلال زيارة قام بها وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي، إيلي كوهين، إلى العاصمة السودانية الخرطوم، اجتمع خلالها مع رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، عبد الفتاح البرهان، واتفقا على “المضي قدما في تطبيع العلاقات”

• المشهد الدولي:

– قالت منظمة هيومان رايتس ووتش، إن إغلاق سلطات الاحتلال منازل فلسطينيين نفذا عمليات إطلاق نار ضد مستوطنين إسرائيليين “ترقى إلى مستوى العقاب الجماعي وجريمة الحرب”.

آخر الأخبار
قراءات الإعلام والخبراء بالشؤون الإسرائيلية .. انتصر الإيرانيون قبل أن يطلقوا صواريخهم علينا.. اللقاء التضامني الفلسطيني - السوري مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق إصابة ثلاثة مستوطنَين بعملية دهس غرب مدينة القدس المحتلة، وتخبط وإرباك في صفوف الشرطة.* الخامنئي: القوات المسلحة قدمت صورة جيّدة لقدراتها وأثبتت قوة إرادة شعبنا وإمكانياته على الساحة الدول... السيد عبد الملك الحوثي: لا يمكن أن يكون هناك استقرار والعدو الصهيوني محتلا لفلسطين *رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم اليرموك تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي يديعوت أحرونوت": ليلة الهجوم الإيراني كانت مهزلة استراتيجية و "فشل استراتيجي" لـ"إسرائيل" بسبب سوء ا...