متخصص بالشأن الفلسطيني

نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center

نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center

التاريخ: 31- 01- 2023 الاصدار: 21
المشهد الاسرائيلي:

• سياسيا:

– وزير خارجية الاحتلال إيلي كوهين: التحالف بين إسرائيل والولايات المتحدة هو أحد دعائم الأمن القومي لدولة إسرائيل وعلاقاتها الخارجية، تعتبر زيارة وزير الخارجية بلينكن حدثًا مهمًا لعلاقاتنا، إنني أشكره على تأكيد التزام الولايات المتحدة بالاستقرار الإقليمي، والرسالة الواضحة ضد الإرهاب التي أعرب عنها فور وصوله، وحول الاستعداد للعمل على توسيع اتفاقيات التطبيع التي قادتها الولايات المتحدة، واستمرار تشكيل الجبهة الصارمة ضد إيران.

— يعقد وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، اليوم الثلاثاء، مباحثات في قسم ترخيص الأسلحة النارية التابعة لوزارته، ضمن مساعيه لتسهيل عملية إصدار ترخيص لحمل السلاح وتقليص مدتها، وذلك في ظل القرار الصادر عن المجلس الوزاري الإسرائيلية للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت) خلال اجتماعه، السبت الماضي، بتوسيع منح تصاريح لمواطنين لحمل السلاح وتسريع إجراءات إصدار تصاريح كهذه.
– صادقت الهيئة العامة للكنيست بالقراءة الأولى، على مشاريع قوانين لسحب المواطنة أو الإقامة من كل أسير فلسطيني يحصل على مساعدات مالية من السلطة الفلسطينية، وذلك بتأييد 89 عضو كنيست، ومعارضة ثمانية أعضاء.

• عسكريا:

– رفع الجيش الإسرائيلي من حالة التأهب في صفوف قواته في أعقاب الهجوم بالطائرات المسيّرة الذي استهدف مصنعا عسكريا، في مدينة أصفهان بوسط إيران، وسط مخاوف من رد إيراني محتمل، قد يتمثل بشن هجوم صاروخي أو بطائرات مُسيّرة من اليمن أو سورية، على أهداف إسرائيلية.

– محلل الشؤون العربية في القناة 13 العبرية تسفي يحزكيلي: “أننا في خضم انتفاضة فلسطينية جديدة في شرق القدس، تلك المناطق تغيرت بشكل جوهري خلال السنوات الاخيرة ، وتعاظمت قوة ومكانة حماس بشكل كبير في تلك المناطق ولم يعد بوسع الاسرائيليين دخول تلك المناطق”.

• الاستيطان والمستوطنين:
– مستوطنون يقتحمون “الأقصى” ويصعدون اعتداءاتهم بعدة محافظات
– اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوسا تلمودية في باحاته.
– محافظة قلقيلية، أصيب شاب في العشرينات من عمره برضوض، جراء دعسه من قبل مستوطن على الشارع الرئيسي في قرية النبي الياس، شرق المحافظة.
– أطلق مستوطن النار باتجاه شبان أثناء تواجدهم على الشارع الرئيس قلقيلية -نابلس، قرب مفترق قرية “عزبة الطبيب” شرق قلقيلية.
– في محافظة رام الله والبيرة، أحرق مستوطنون مسلحون مركبتين إحداهما تعود للمواطن وليم فقهاء، كما خطوا شعارا عنصرية تدعو لقتل العرب.
– هاجم مستوطنون مركبات المواطنين بالحجارة قرب مفترق “عيون الحرامية” على طريق رام الله- نابلس، وقرب مدينة روابي شمال رام الله.
– حاولت مجموعة أخرى من المستوطنين اقتحام بلدة ترمسعيا شمال شرق رام الله، إلا أن الأهالي تصدوا لها، فيما حضرت قوة من جيش الاحتلال إلى المكان لتأمين الحماية للمستوطنين.
– في محافظة نابلس، أتلف مستوطنون سياجا وألحقوا أضرارا بخزانات مياه ومعدات زراعية، في أرض بمنطقة المسعودية، شمال غرب المحافظة، تعود ملكيتها للمواطن سائد دسوقي.
– في محافظة بيت لحم، شرع مستوطنون بشق طريق استيطاني في أراضي منطقة “برية تقوع” شرق بلدة تقوع جنوب شرق المحافظة، وتعود ملكيتها لعائلة حميد التي تمتلك أوراقا ثبوتية من ملكية وطابو.
– حاول أصحاب الأرض التصدي للمستوطنين ومنعهم من شق الطريق، إلا أن المستوطنين أطلقوا النار اتجاههم وحاولوا دعسهم بالجرافة.

 

• التصريحات والمواقف:

– قال رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن هناك توافقا على ألا تحصل إيران على السلاح النووي.
وأضاف “تأتي زيارتك في وقت رأى فيه المجتمع الدولي وجه إيران الحقيقي وهمجية نظامها ضد شعبه وكيف تصدر العداء إلى خارج حدودها ونحو جيرانها”.
فيما شدد بلينكن، مساء على “التزام” واشنطن “الصلب” بأمن إسرائيل.

– توعّد وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، منفذي العمليات من الفلسطينيين ضد قوات الاحتلال ومستوطنيه، بـ”الإعدام على كرسي كهربائي”.
– الرئيس السابق للموساد، داني ياتوم: “المنشأة التي تعرضت لهجوم في إيران، يتم فيها تطوير صواريخ تفوق سرعة الصوت، وستكون سريعة جدًا لدرجة أن أنظمة الدفاع الجوي للدول المتقدمة ستواجه صعوبة في صدها”.

– ضابط رفيع في شرطة الاحتلال: “التوتر الأمني الحالي يشبه إلى حد كبير الأجواء التي كانت سائدة قبل نشوب عملية “حارس الأسوار”، حيث أن عشرات الانذارات الاستخباراتية تصل اسرائيل عن نية تنفيذ عمليات جديدة، لا سيما في ظل الارتفاع الملحوظ في وتيرة العمليات، فقد وقع منذ بداية العام الجديد 32 عملية أسفرت عن مقتل 7 إسرائيليين وإصابة 3 بجراح خطيرة واثنين بجراح متوسطة.
– القائد السابق لركن الاستخبارات في جيش الاحتلال ورئيس معهد أبحاث الأمن القومي الجنرال احتياط تامير هايمن: “إسرائيل على أبواب انتفاضة فلسطينية ثالثة، وتواجه معضلة استخباراتية حقيقية في مواجهة الجيل الفلسطيني الجديد كونه يبادر لتنفيذ العمليات بصورة فردية وغير تنظيمية، وهذه المعضلة ستتفاقم بشكل كبير في حال تراجعت قوة السلطة الفلسطينية”.
– رئيس حكومة الاحتلال الأسبق نفتالي بينيت: “إسرائيل” تمتلك القدرة على مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية وحدها

المشهد الفلسطيني:
• سياسيا:

– دعت مجموعات “عرين الأسود” الشعب الفلسطيني إلى اليقظة التامة، ورص الصفوف والانخراط فوراً في العمل المقاوم، تزامناً مع تصاعد وتيرة الاعتداءات التي ينفذها المستوطنون في مناطق متفرقة بالضفة والقدس المحتلة.
– أكد الناطق باسم حركة حماس عبد اللطيف القانوع أن زيارة وزير الخارجية الأمريكي “بلينكن” للاحتلال الصهيوني تكرس حالة الشراكة والدعم المتواصل له.
وأضاف: “هذه الزيارة تمثل غطاءً لحكومة الاحتلال الفاشية المتطرفة لتمرير سياستها الإجرامية وعدوانها بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته وأسراه”.

• ميدانيا:

-اعتقال 7 مواطنين من الضفة
– اعتقلت قوات الاحتلال 3 أطفال من بلدة يعبد، جنوب جنين، وهم: عبد الله بسام عمارنة، وليث جابر حمارشة، وعبد الله ناصر عمارنة، أثناء تواجدهم في أرض زراعية قرب الشارع الرئيس المحاذي لمستوطنة “مافو دوتان”، الجاثمة على أراضي البلدة.
– في محافظة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال الطفل أشرف كايد الرجبي، بعد أن داهمت منزل ذويه في حي بطن الهوى ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى.
– اعتقلت قوات الاحتلال الشاب يوسف طه، عقب دهم وتفتيش منزل ذويه في مخيم شعفاط.
– مددت سلطات الاحتلال اعتقال الشابين آدم أبو رموز وسفيان النتشة من بلدة سلوان، والطفلين محمد مسودة ومحمد الشويكي، حتى اليوم الثلاثاء.

– اقتحمت قوات الاحتلال منزل والد الشهيد وديع أبو رموز في بلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك، وأزالت صوره وخيمة العزاء.
– استشهد أبو رموز في الـ 28 من الشهر الجاري، متأثرا بجروح أصيب فيها برصاص الاحتلال خلال مواجهات في بلدة سلوان الأسبوع الماضي.
– اقتحمت بلدية الاحتلال حي بلال قرب منزل الشهيد خيري علقم، ووزعت إخطارات هدم على الأهالي هناك، بحجة البناء دون ترخيص.

– داهمت قوات الاحتلال بلدة بيت حنينا برفقة جرافات الاحتلال لتنفيذ عملية هدم لمنزل عائلة النشتير، إلا أن محامي العائلة تمكن من استصدار قرارا بوقف الهدم.
– في محافظة أريحا، اعتقلت قوات الاحتلال الفتى محمد ايمن خليل (17 عاما)، من سكان مخيم عقبة جبر على حاجز عسكري قرب مدخل المدينة الجنوبي.
– واصلت قوات الاحتلال تشديد إجراءاتها العسكرية في محيط محافظة أريحا، لليوم الثالث على التوالي.
– في محافظة طوباس والأغوار الشمالية، اعتقلت قوات الاحتلال الطالب في الثانوية العامة شادي عثمان صبيح، خلال مواجهات اندلعت عند مدخل قرية العقبة شرق المحافظة.

الاحتلال يهدم منشأة وأسواراً ويجرف أرضا في القدس ويخطر في بيت لحم وسلفيت
– هدمت قوات الاحتلال منشأة تجارية وسورا وجرفت أرضا في بلدة جبل المكبر، جنوب شرق مدينة القدس المحتلة، تعود للمقدسي أكرم شقيرات.
– هدمت آليات الاحتلال سورا استناديا ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، يعود للمواطن كريم أبو تايه.
– في محافظة بيت لحم، أخطرت قوات الاحتلال بهدم غرفة سكنية في منطقة “بير عونة” بمدينة بيت جالا، غرب المحافظة، تعود للمواطنة فاطمة موسى عواد، بحجة عدم الترخيص.
– في محافظة سلفيت، سلمت سلطات الاحتلال 10 إخطارات بوقف البناء بمنازل قيد الإنشاء وبعضها مأهول بالسكان في منطقة النشر غرب بلدة دير بلوط، غرب المحافظة.
وتعود المنازل للمواطنين رشاد محمد جودة، وعامر عبد الله، ونادي عارف جودة، وعلاء عزات عبد الله، وعادل يوسف عبد الله، ومحمود مصطفى عبد الله، ونور عبد الله افتيح، وإيهاب قاسم أبو العدس، وزهران موسى.

الاحتلال يواصل حصار أريحا لليوم الثالث ويشدد إجراءاته بمحيط نابلس وطولكرم وجنين
– تواصل قوات الاحتلال تشديد إجراءاتها العسكرية على مداخل مدينة أريحا الرئيسية، والأخرى الفرعية لليوم الثالث على التوالي، وقامت قوات الاحتلال بتفتيش المركبات والتدقيق في بطاقات ركابها الشخصية، ما تسبب بحدوث أزمة مرورية خانقة، وعرقلة تنقل المسافرين من وإلى أريحا.
– في محافظة نابلس، شددت قوات الاحتلال من إجراءاتها على الحواجز العسكرية المحيطة بالمحافظة، حيث أغلقت طريق المربعة غرباً من جهة بلدة تل، وحاجز صرة بين نابلس وقلقيلية صباحا ومنعت المركبات من المرور خلاله من كلا الاتجاهين.
– أغلقت الحاجز العسكري قرب مصنع الطنيب على شارع نابلس وطولكرم في ساعات الصباح في كلا الاتجاهين.
وقام جنود الاحتلال المتمركزين على حاجز “شافيه شمرون” العسكري شمال غرب نابلس، بتفتيش المركبات والتدقيق بهوياتهم الشخصية ما سبب بأزمة خانقة في المكان، كما قام الجنود على حاجز بيت فوريك شرق نابلس بالتدقيق في هويات المواطنين.
– في محافظة طولكرم، نصبت قوات الاحتلال حاجزا عسكريا على الشارع الرئيسي المؤدي لقرى وبلدات الكفريات، جنوب المحافظة، وأوقفت المركبات الداخلة إلى المنطقة ومنعتها من المرور، وأخضعت ركابها للاستجواب والتدقيق في هوياتهم، دون أن يبلغ عن اعتقالات.
– في محافظة جنين، حيث نصبت حاجزا عسكريا على الشارع الرئيسي الرابط بين جنين ونابلس قرب موقع مستوطنة “حوميش” المخلاة، وآخر قرب بلدة عرابة، ما أدى الى إعاقة تحركات المواطنين.
– كثفت قوات الاحتلال من تواجدها العسكري وسيرت آلياتها في محيط بلدتي عرابة ويعبد، وقرى كفيرت وعنزة والزاوية.
ولليوم الخامس على التوالي، تواصل قوات الاحتلال الاستيلاء على سطح منزل في قرية طوره الشرقية، وتحوله إلى نقطة مراقبة عسكرية.

• شعبيا:

– استشهد الشاب نسيم نايف سلمان ابو فودة (26 عامًا)، متأثراً بإصابته برصاص قوات الاحتلال في مدينة الخليل، فجر اليوم.
وكانت قوات الاحتلال المتواجدة على الحاجز العسكري المسمى (160) جنوب الحرم الإبراهيمي وسط مدينة الخليل، أطلقت الرصاص الحي صوب مركبة الشاب أبو فودة، ما أدى لإصابته برصاصة في الرأس نقل على إثرها الى المستشفى الأهلي في المدينة، وأعلن الأطباء عن استشهاده في وقت لاحق.

المشهد الدولي:

– سيزور رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو يوم الخميس باريس وسيلتقي بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

آخر الأخبار
*رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم اليرموك تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي يديعوت أحرونوت": ليلة الهجوم الإيراني كانت مهزلة استراتيجية و "فشل استراتيجي" لـ"إسرائيل" بسبب سوء ا... انتقادات واسعة للسلطة الفلسطينية في رام الله والدول العربية إزاء الصمت والتواطؤ على إرهاب المستوطنين... حجم الرسائل السياسية والعسكرية الإيرانية في الضربة الموجهة لمواقع العدو الصهيوني كان بالغا وبليغا في... *عبد المجيد يشيد بالضربة الإيرانية لمواقع العدو الصهيوني، ويعتبرها خرقا سياسيا وعسكريا استتراتيجيا ل... ورطة أمريكا وتحالف ثلاثي الشر تزداد اتساعاً في البحر الأحمر، أمام الكابوس اليمني واستمرار دوره المحو... ايران تؤكد عقب هجومها التاريخي على كيان العدو: ثبتنا معادلة جديدة…ونحذر العدو من أي مغامرة جديدة وست...