متخصص بالشأن الفلسطيني

مرحلة الهجمات المتقنة للجيل الفلسطيني الجديد والنتائج الأقسى “للذئاب الفالته ” كما يُطلق عليها “الإسرائيليين”

مرحلة الهجمات المتقنة للجيل الفلسطيني الجديد والنتائج الأقسى “للذئاب الفالته ” كما يُطلق عليها “الإسرائيليين”

أفادت وسائل إعلام عبرية مساحة واسعة لتحليل الهجوم الذي نفّذه الشهيد خيري علقم في القدس المحتلة مساء السبت، الذي وصف بـ “الهجوم القاسي” و”الدموي”.عمليات “الجيل الجديد من الذئاب المنفردة”، تطلّبت منهم الحصول على سلاح، وإجراء تدريبات، واختيار أهداف، وإخفاء النوايا، وفي كل تلك المراحل نجح عدد منهم، وسددوا ضربات موجعة النتيجة الصعبة التي حققها الشاب علقم، بمسدّسه، كانت ثمرة لحرصه على تحقيق عنصر المفاجأة، فقوات الشرطة الإسرائيلية و”حرس الحدود” كانت مستنفرة في مناطق التماس بالقدس، لكنّ “الذئب المنفرد” اختار خاصرة رخوة لضربها، وهي مستوطنة “نفيه يعقوب” البعيدة عن بؤر الاحتكاك التقليدية، وعن الانتشار الأمني المكثّف.

“انتفاضة “الذئاب المنفردة”، أن المنفذين لم يستخدموا السلاح الناري مسبقًا، واستهدفوا في الغالب عسكريين أو تواجدوا في مناطق تشهد انتشارًا أمنيًا مكثّفًا، ولم تتطلب تدريبات خاصة.

ووفقًا لمحللين إسرائيليين، ومسؤولي أمن ان هذا الجيل الثاني من المنفردين، اتّسمت عملياتهم بالإعداد المسبق، والرصد الدقيق للأهداف، والحصول على سلاح، وإتقان استخدامه أو متفجرات ، كما حدث في عملية التفجير المزدوجة بالقدس.

التحليل النفسي الذي أجرته أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية لمضمون الصفحات الشخصية في شبكات التواصل الاجتماعي لـ “الجيل الأولى من المنفردين في القدس”، أظهر خصائص مختلفة قد تشير إلى نية أولئك الشبان تنفيذ هجمات فردية، فبدأت أجهزة المخابرات بمراقبة شبكات التواصل ..؟؟ بوسائل مختلفة لمحاولة التعرف على “المنفردين” قبل انطلاقهم نحو التنفيذ.؟؟

ضابط كبير في جهاز “الشاباك”، أكد للإذاعة العبرية العامة أثناء تعليقه على الهجوم أنّ “مجسّات الاستشعار”، عجزت عن رصد نوايا منفذي عمليات حاجز شعفاط وعملية التفجير المزدوجة وعملية “نيفيه يعقوب” فهم لم يتركوا ما يشير لنواياهم على وسائل التواصل الاجتماعي….؟؟

 

لكن ما تجاهله الضابط السابق في “الشاباك” هو أن عمليات “الجيل الجديد من المنفردين في القدس”، تطلّبت منهم الحصول على سلاح أو متفجرات، وإجراء تدريبات واختيار أهداف، وإخفاء نواياهم، وفي كل تلك المراحل نجح عدد من المنفردين، وأخفقت الجهود الإسرائيلية المضادّة.

إذا كان عدي التميمي قد ضرب هدفًا مُحصّنًا، فإن خيري علقم أدمى الخاصرة الرخوة، ثم انقض على دورية مسلحة أمّا المبدأ الأخطر بالنسبة للأجهزة الاستخبارية الإسرائيلية فيما يخص “عمليات المنفردين الناجحة” ما يصفونه بـ “الاقتداء أو التقليد أو الإلهام”، فإذا كان عدي التميمي قد ضرب هدفًا مُحصّنًا، فإن خيري علقم أدمى الخاصرة الرخوة، ليُدشّنوا بذلك مرحلة “الهجمات المتقنة والنتائج الأقسى”.

وكتب المعلق العسكري لصحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية رون بن يشاي، أن الإجراء الوقائيّ لمنع مثل هذا النمط من العمليات أو التخفيف من شدة نتائجها، يتطلّب إشباع الميدان بالقوات الراجلة.

تجدر الإشارة إلى أنه وبعد حالة الارتباك المعتادة التي تعقب تنفيذ أي عملية في القدس أو داخل الخط الأخضر، تفتح وسائل الإعلام العبرية المجال لشهود العيان للثناء على عناصر الأمن والشرطة لكن في حالة الشّهيد خيري علقم، كانت الصورة معكوسة؛ فبعد تنفيذه العملية انطلق نحو الشرطة لضربها. أحد شهود العيان الإسرائيليين وجّه انتقادات قاسية للشرطة بعد دقائق من الحادثة، إذ أكّد أثناء حديث مع إذاعة الجيش على الهواء مباشرة أنّ الشرطة وصلت مكان الهجوم في مستوطنة “نفيه يعقوب” بعد نحو 20 دقيقة من إبلاغه عن الحدث.

تضارب الروايات شهود العيان مع تصريحات المتحدثين باسم الشرطة الإسرائيلية كانت لافتة فالقائد العام لشرطة الاحتلال كوبي شبتاي، زعم ان الشرطه بحوزتها اكثر من إنذارحول عزم فلسطينيين تنفيذ عمليات.. لكن مراسل الشؤون العسكرية لصحيفة “يديعوت أحرنوت” يؤآف زيتون، نفى صحة مزاعم شبتاي بشكل مباشر عندما أشار إلى أن الشاب خيري علقم وصل للمستوطنة بسيارته ثم ترجّل منها، واستهدف المارة في الشارع الذي يتواجد فيه الكنيس، وأصاب برصاصه 10 أشخاص ثم انسحب مستقلًا ذات السيارة، وعندما اقترب من قرية بيت حنينا، رأى حاجزًا مفاجئًا للشرطة، وبادر للاشتباك معهم.

 

 

القناة 12 الإسرائيلية أكدت أن خيري علقم، أفرغ -قبل انسحابه- مخزني رصاص من مسدسه في الشارع المستهدف، ونقلت عن الشرطي الذي اشتبك معه أنه أوقف سيارته وبادر بإطلاق النار نحوهم، وأنه وقع تبادل لإطلاق النار أصيب خلاله علقم ما أدى لانفلات المسدس منه، ورغم ذلك استعاده ليواصل فتح النار…

كما قال معلق الشؤون العربية آفي يسخارف: “ان منع منفذي العمليات مثل إعطاء كوب شاي لشخص ميت، لا يمكن ردع شاب فلسطيني يريد الموت،

 

اعداد \ اللواء فطين

28-يناير-2023

آخر الأخبار
خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم اليرموك تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي يديعوت أحرونوت": ليلة الهجوم الإيراني كانت مهزلة استراتيجية و "فشل استراتيجي" لـ"إسرائيل" بسبب سوء ا... انتقادات واسعة للسلطة الفلسطينية في رام الله والدول العربية إزاء الصمت والتواطؤ على إرهاب المستوطنين... حجم الرسائل السياسية والعسكرية الإيرانية في الضربة الموجهة لمواقع العدو الصهيوني كان بالغا وبليغا في... *عبد المجيد يشيد بالضربة الإيرانية لمواقع العدو الصهيوني، ويعتبرها خرقا سياسيا وعسكريا استتراتيجيا ل... ورطة أمريكا وتحالف ثلاثي الشر تزداد اتساعاً في البحر الأحمر، أمام الكابوس اليمني واستمرار دوره المحو... ايران تؤكد عقب هجومها التاريخي على كيان العدو: ثبتنا معادلة جديدة…ونحذر العدو من أي مغامرة جديدة وست... المقاومة العراقية تُحذر أمريكا وإسرائيل: ردنا على أي حماقة في العراق أو دولة مجاورة سيكون مباشراً وأ... رصد في آراء الخبراء: هل باتتْ الضربة الإيرانية "لإسرائيل" وشيكةً..وإلى أي مدى تستطيع أمريكا ضبط إيقا... نص مشروع القرار الفرنسي الذي المقدم لمجلس الأمن والمتعلّق بكيفية انهاء الحرب على غزّة وخطة التسوية ا... *القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ تنفذ أربعَ عملياتٍ عسكريةٍ ضد سفنا إسرائيلية وسفينة حربية أميركية في خليج... خيارات الرد الإيراني على قصف القنصلية الايرانية بدمشق من المنظور المعادي الأمريكي والصهيوني. (منبر القدس)...لقاء فكري في العاصمة دمشق انطلاق حملة الترويج الاعلامي #طوفان_الاحرار في ساحات محور المقاومة عرضا تعبويا لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية بمناسبةيوم القدس العالمي في مخيم اليرموك