متخصص بالشأن الفلسطيني

تقرير: تعرف على الوحدة “504” التي مهامتها تجنيد العملاء

تقرير: تعرف على الوحدة “504” التي مهامتها تجنيد العملاء

كشفت القناة 12 العبرية أن الوحدة 504 في شعبة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي هي وحدة مسؤولة عن تشغيل عملاء سريين خارج إسرائيل، على غرار جهاز الموساد ، وعادت للعمل مجدداً بعد الفشل الأمني الذي لحق بها خلال السنوات الأخيرة.

وبحسب القناة العبرية يعمل أعضاء الوحدة في جميع القطاعات داخل إسرائيل، وكذلك في الدول الأجنبية ، ويقدمون معلومات مهمة عن “العدو” ، والتي غالبًا ما تستخدم كأساس للتخطيط للعمليات العسكرية.

وأشارت إلى أن الوحدة تعتمد في طريقة جمع المعلومات عبر المصادر المنوعة من خلال الإشارات، والبصريات، والمصادر البشرية، والمصدر البشري هو الأساس الذي تتعامل معه الوحدة 504.

وذكرت أن الوحدة نشرت إعلانًا تبحث فيه عن مشغلين ومشغلات، ويشير إعلان التوظيف للعمل في الوحدة الموجه للرجال وللنساء أيضًا إلى ضرورة وجود الوحدة والذكاء البشري، حتى في ظل العصر الإلكتروني والرقمي.

ويشير الإعلان على أهمية وحاجة الوحدة، التي أعادت بناء نفسها في السنوات الأخيرة بعد إخفاقات وصعوبات مثل كشف عملاء تابعين لها.

الوحدة 504 مسؤولة عن تشغيل عملاء سريين في الضفة الغربية وقطاع غزة ، والدول العربية القريبة من الحدود مع إسرائيل ، وذلك على غرار العملاء الذين يُشغلهم جهاز الموساد الإسرائيلي.

التدريب في تلك الوحدة طويل ويتضمن فرزًا صارمًا لإجراءات التصنيف الأمني وفحص القدرات الإبداعية وبناء الثقة مع المجند على الجانب الآخر، وكجزء من التدريب من الضروري التعرف على المكان والثقافة وحتى اللغة العامية المحلية، وهو يعتبر مهارة غير ممكنة في العالم الرقمي ويتم تعلمه خلال التدريب.

قوة ثلاثية: وكيل ومشغل ومقاتل

يعتمد نجاح أي مهمة تجنيد للوكيل (العميل) في الوحدة من الأقل إلى الأكثر تعقيدًا على عوامل ثلاثة يشارك فيها – الوكيل والمشغل والمقاتل، فما هو دور كل منهم؟

الوكيل (العميل): الوكيل هو أهم عنصر، إنه الشخص الموجود “على الجانب الآخر” وينقل المعلومات الاستخباراتية.

ويجب على العميل أن يفعل ذلك دون إثارة الشبهات، ودون أن يعرف أحد من حوله ما هو دوره الحقيقي، حتى لا يُكشف، ويتم اعتقاله لدى السلطات المحلية.

المشغل: ضباط الخدمة الخاصة وهم جوهر الوحدة، هم الذين يجندون العملاء وينشطونهم – كل مشغل مسئول عن عدد من العملاء يلتقي بهم ويطلعهم على استمرار النشاط والمعلومات الاستخباراتية التي يجب الحصول عليها.

العلاقة بين المشغل والوكيل مبنية على قدر كبير من الثقة، بسبب الأخطار العديدة لكلا الطرفين، والتي تشملها كل عملية.

المقاتل: وهو مثل العنصرين الآخرين حيث يتم تحديد مهمة المقاتلين بعناية فائقة قبل تجنيدهم لهذا الدور الخاص. ويخضعون لتدريب في لواء غولاني وتدريبات داخلية في الوحدة تشمل محاربة “الإرهاب” والأنشطة السرية في إسرائيل وخارجها.

يرافق مقاتلو الوحدة كل عملية في كل مكان ومهمتهم هي ضمان سلامة الوكيل والمشغل وأمن العملية، والتي ستبقى سرية بشكل كامل حتى بعد انتهائها، وتشمل فحص المنطقة والتأكد من عدم متابعة أحد للوكيل، مروراً بتأمين الاجتماع إلى تنسيق وسائل الاتصال، ووصولا لتحديد موعد.

آخر الأخبار
جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت... نصرالله هزم الكيان الصهيوني بمعركة الوعي وصواريخه ترعبه بعد أن حوّل الشمال لجبهةٍ رئيسيّةٍ مُرتبطةٍ ... *إعلان بايدن لمشروع وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى فخ أميركي"إسرائيلي"جديد لاعتبارات انتخابية، ودواع ... انطلاق أعمال المؤتمر القومي العربي في بيروت.. مصير القضية الفلسطينية يحدده "طوفان الأقصى" *استهداف 6 سفن في البحر الأحمر وبحر العرب واسقاط مسيرة أمريكية من نوع MQ_9 في محافظة مأرب..وسلسلة عم... على وقع تطورات الميدان في غزة..هذا ما حددته المقاومة الفلسطينية بشأن العودة للمفاوضات حول صفقة الأسر...