متخصص بالشأن الفلسطيني

نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center

نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center

التاريخ: 26- 01- 2023 الاصدار: 16
المشهد الاسرائيلي:
• سياسيا:
– ستمنع المؤسسة الأمنية الاسرائيلية دخول ما يقارب من 230 عاملا من غزة إلى “إسرائيل” بسبب تورط أقرباؤهم التابعين لحماس في غزة بالتحريض على تنفيذ عمليات في الضفة الغربية.
– مسؤولون اسرائيليون: يوجد مخططات لبناء 15 ألف وحدة استيطانية في جميع أنحاء الضفة، وهي تنتظر موافقة المجلس الأعلى للتخطيط التابع للإدارة المدنية، الذي لم ينعقد منذ عدة أشهر ومن المتوقع انعقاده بعد زيارة وزير الخارجية الأمريكي.
ـ غادر وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت إلى الولايات المتحدة لعقد سلسلة من الاجتماعات الأمنية، وسيشغل منصبه وزير الخارجية إيلي كوهين.

• عسكريا:
ـ قوات القمع تقتحم قسمي (13) و(14) في سجن عوفر، وأفاد نادي الأسير بأن قوات القمع التابعة لإدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي، اقتحمت قسمي (14) و(13) في سجن عوفر، الذي يقبع فيهما الأسرى الأشبال والأطفال، والموقوفين الجدد، وقال النادي إن قوات القمع أجرت عمليات تفتيش واسعة، وخربت مقتنيات الأسرى البالغ عددهم (151)، من بينهم (66) طفلا.
– اقتحمت قوات الاحتلال مخيم جنين في مهمة لاعتقال مطلوبين فلسطينيين تخلل ذلك تبادل إطلاق نار كثيف مع مقاومين فلسطينيين، حيث وصلت القوة الأولى التي اقتحمت المنطقة متخفية داخل شاحنة ألبان.
– زار رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ووزير الجيش يوآف غالانت مناورة “سنديان البازلت”، لجيش الاحتلال بالتعاون مع القيادة المركزية للجيش الأمريكي.
وشاهد رئيس الوزراء نتنياهو ووزير الجيش تمرينا حيا للقوات الجوية الإسرائيلية والأمريكية من مركز السيطرة بالقوات الجوية ، كما تلقيا استعراضا عرض فيه نشاط القوات الجوية والبرية والبحرية في تم عرض التمرين وأوصاف التدريب المشتركة مع الجيش الأمريكي.
وقال نتنياهو: إن التمرين يسلط الضوء على الشراكة الاستراتيجية التي لا جدال فيها بين إسرائيل والولايات المتحدة ، وخطوة أخرى في بناء القوة العسكرية الإسرائيلية.
وأضاف نتنياهو: ستدافع اسرائيل عن نفسها دائما بمفردها ، لكنها بالطبع ترحب بالتعاون المكثف مع حليفنا العظيم “.
من جانبه، قال وزير الجيش يوآف غالانت: إن الجيش الإسرائيلي هو أداة الدفاع عن دولة إسرائيل. إن قوة الجيش هي التي تجعل الحياة ممكنة في بلدنا، مضيفا: إن التعاون في التدريبات بين الجيش الإسرائيلي والجيش الأمريكي خطوة مرحب بها تعمل على تحسين وزيادة قدرات النظام الأمني “.

 

• الاستيطان والمستوطنين:
ـ 114 مستوطنا اقتحموا الباحات من جهة باب المغاربة، على شكل مجموعات، وأدوا صلوات تلمودية، ورددوا شعارات عنصرية أمام المصلين، إلى أن غادروه من جهة باب السلسلة.
ـ 73 عنصرا من شرطة الاحتلال اقتحموا المصلى المرواني، وتواجدوا أمام مصلى قبة الصخرة، تزامنا مع اقتحام المستوطنين.

• التصريحات والمواقف:
– المتحدث باسم جيش الاحتلال: إحباط محاولة تهريب حوالي 90 كيلو مخدرات من جهة مصر تقدر قيمتها بقرابة 1.5 مليون شيكل – تم اعتقال 7 مشتبه بهم.
– وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير: “سأستمر في اقتحام المسجد الأقصى مع كل الاحترام للأردن، وليس علينا وصاية من أي دولة أخرى”.
– المحلل في القناة 14 العبرية هاليل روزين: غريب: في تصريحات المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، اعتادوا القول دائمًا في المداهمات التي تنتهي بسلام، أنه “لا توجد إصابات في صفوف قواتنا”، لكن في الأيام القليلة الماضية، لم يتم كتابة هذه الجملة في البيانات.
المشهد الفلسطيني:
• سياسيا:
– قال الناطق باسم حركة حماس حازم قاسم: إن “تنفيذ جيش الاحتلال الإسرائيلي لمناورات عسكرية مع الجيش الأمريكي عنوانها التحضير للعدوان على دول في المنطقة، يؤكد من جديد الشراكة الكاملة للولايات المتحدة مع الاحتلال في العدوان على شعبنا وأمتنا وكل المنطقة”.
ـ أعلنت وزارة الصحة، استشهاد الشاب عارف عبد الناصر لحلوح (20 عاما) من مخيم جنين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرب قرية جيت شرق قلقيلية.
ـ أظهر مقطع فيديو جندي من جيش الاحتلال يطلق النار على الشاب لحلوح من نقطة صفر، وتركه ينزف دون السماح لمركبة الإسعاف بالوصول إليه، ليرتقي شهيدا متأثرا بإصابته، قبل أن تحتجز سلطات الاحتلال جثمانه.
ـ استشهد الفتى محمد علي محمد علي (17 عاما)، متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال بالصدر في مخيم شعفاط شمال القدس المحتلة، واحتجزت قوات الاحتلال جثمانه عقب نقله إلى مستشفى هداسا بالقدس، ورفضت تسليمه لعائلته. وبارتقاء الشهيدين لحلوح وعلي ترفع حصيلة الشهداء منذ بداية العام الجاري إلى 20 شهيدا، بينهم 5 أطفال (أقل من 18 عاما).
• شعبيا:
ـ أصيب شابان بالرصاص خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.
ـ قوات الاحتلال اقتحمت بلدة سلوان، ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع الشبان العزّل الذي خرجوا للتصدي للاقتحام، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص وقنابل الغاز السام المسيل للدموع والصوت صوب الشبان. وأكدت المصادر إصابة شابين برصاص الاحتلال، جرى نقلهما إلى المستشفى، حيث وصفت إصابتهما ما بين متوسطة وخطيرة. كما اعتدت وحدة خاصة من شرطة الاحتلال بالضرب على شاب-لم تعرف هويته بعد- في شارع العين بالبلدة قبل أن تعتقله.
ـ قوات راجلة من جيش الاحتلال حي بئر أيوب في البلدة، وأغلقت الشارع الرئيسي، كما داهمت حي عين اللوزة، وما تزال المواجهات مستمرة حتى اللحظة.
ـ تشهد بلدات صورباهر والطور والعيسوية، ومخيم شعفاط، مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، عقب الإعلان مساء اليوم عن استشهاد الفتى محمد علي محمد علي (17 عاما)، متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال بالصدر في مخيم شعفاط شمال القدس المحتلة.
ـ أصيب 3 شبان بالرصاص الحي الذي أطلقته قوات الاحتلال بمواجهات عقب اقتحامها مخيم نور شمس شرق طولكرم، وتركزت الإصابات في الأطراف السفلية، ووصفت حالة المصابين بالمستقرة، فيما أصيب عدد آخر بحالات اختناق، عولجوا ميدانيا.
ـ أصيب عشرات المواطنين بينهم طالبات مدارس، بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع الذي أطلقه جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات اندلعت في بلدة بيت أمر شمال الخليل.
ـ أغلقت قوات الاحتلال البوابة الحديدية المقامة على مدخل البلدة، ومنعت مرور جنازة مواطنة، واعتلت أسطح بعض المنازل في منطقة عصيدة.
ـ اقتحمت قوات الاحتلال منطقة عقبة تفوح وحي المقاطعة في مدينة الخليل، وداهمت عددا من منازل المواطنين من عائلة العويوي، وفتشتها وعبثت بمحتوياتها.
ـ اقتحمت قوات الاحتلال منطقة رام الله التحتا، وفتشت عددا من منازل المواطنين، وعلى أثرها اندلعت مواجهات عنيفة، أطلقت خلالها قنابل الغاز والصوت، صوب الشبان دون وقوع إصابات.

ـ في بيت لحم اعتقلت وحدة خاصة من جيش الاحتلال الشاب محمد يوسف الزغاري (29 عاما) من مخيم الدهيشة بعد دهم منزله وتفتيشه، كما اعتقلت قوات الاحتلال المحرر توفيق عفانة (28 عاما) من منطقة بير عونة بعد الاعتداء عليه بالضرب المبرح.
ـ محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الشقيقين حبيب (22 عاما)، وشقيقه الأسير المحرر محمد رفعت جميل الصليبي (20 عاما)، بعد دهم منزل ذويهما في بيت أمر، والعبث بمحتوياته، وتحطيم باب المنزل الرئيسي، واحتجاز أفراد عائلتهما في غرفة واحدة.
ـ محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر مؤمن هارون إدريس عياد (20 عاما)، والشاب ايراد صدام حسين حامد (27 عاما) عقب اقتحام منزليهما، وتفتيشهما في بلدة سلواد.
ـ محافظة طولكرم، اعتقلت وحدة خاصة من جيش الاحتلال الشابين: أحمد عزت جابر (24 عاما)، والأسير المحرر أسامة محمد خالد اعمر (24 عاما)، من صالون للحلاقة بعد اقتحامه بالقوة في مخيم نور شمس.
ـ محافظة أريحا والأغوار، اعتقلت قوات الاحتلال الشقيقين محمد وراني وائل منسية، عقب مداهمة منزلهما في حي الخديوي بالمدينة، كما اعتقلت الشاب عبد الرحمن باسم أبو عمرة من مخيم عين السلطان.
ـ محافظة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال 5 شبان من سلوان وصور باهر، وهم: قسام محمود عطون، ومحمد عماد عطون، وابراهيم عرفات جاد الله، ومحمد إبراهيم جاد الله، وأحمد عواد الرجبي. كما اعتدت وحدة خاصة من شرطة الاحتلال على شاب-لم تعرف هويته بعد- في شارع العين ببلدة سلوان قبل أن تعتقله.
ـ محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال والد الشهيد عارف عبد الناصر لحلوح (20 عاما) على حاجز الجلمة شمال شرق جنين، أثناء عودته من أراضي الـ48.
ـ هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزل عائلة الشهيد عدي التميمي، في ضاحية السلام ببلدة عناتا شمال شرق القدس المحتلة.
ـ قوات الاحتلال شرعت بهدم منزل عائلة الشهيد التميمي بالمطارق اليدوية والآليات الثقيلة، كونه يقع في الطابق السادس من عمارة سكنية، بعد اعتلاء قناصتها السطح.
ـ هدمت آليات الاحتلال، 6 منازل في قرية الديوك التحتا، غرب مدينة أريحا، بالتزامن مع اغلاق المنطقة بشكل محكم، ومنع المواطنين من الوصول إلى مواقع الهدم.
ـ هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، غرفة ومسكنا من الصفيح في قرية ماعين بمسافر يطا جنوب الخليل، تعود ملكيتها للمواطنين: عيسى جبرين، وصالح جبارين، وهاني أحمد صالح جبارين.
ـ هدمت خيمة في القرية تعود للمواطن محمد علي الحمامدة، واستولت عليها.

المشهد الدولي:
ـ شدد السفير الأمريكي في إسرائيل توم نايدس، على أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو أكد للجانب الأمريكي أنه سيحافظ على الوضع الراهن في الحرم القدسي، دون التعهد بعدم تكرار زيارات شبيهة بزيارة وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير.

آخر الأخبار
*رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم اليرموك تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي يديعوت أحرونوت": ليلة الهجوم الإيراني كانت مهزلة استراتيجية و "فشل استراتيجي" لـ"إسرائيل" بسبب سوء ا... انتقادات واسعة للسلطة الفلسطينية في رام الله والدول العربية إزاء الصمت والتواطؤ على إرهاب المستوطنين... حجم الرسائل السياسية والعسكرية الإيرانية في الضربة الموجهة لمواقع العدو الصهيوني كان بالغا وبليغا في... *عبد المجيد يشيد بالضربة الإيرانية لمواقع العدو الصهيوني، ويعتبرها خرقا سياسيا وعسكريا استتراتيجيا ل... ورطة أمريكا وتحالف ثلاثي الشر تزداد اتساعاً في البحر الأحمر، أمام الكابوس اليمني واستمرار دوره المحو... ايران تؤكد عقب هجومها التاريخي على كيان العدو: ثبتنا معادلة جديدة…ونحذر العدو من أي مغامرة جديدة وست...