متخصص بالشأن الفلسطيني

نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center

التاريخ: 25- 01- 2023 الاصدار: 15

المشهد الاسرائيلي:
• عسكريا:
– وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت: أتاحت لي الجولة التي قمت بها في ذراع البر، تكوين انطباع عن القدرات والوسائل التي تستخدمها القوات البرية، في مواجهة السيناريوهات المختلفة، لقد تحدثت مع كبار القادة، حول الحفاظ على قوة الفتك، والميزة النوعية ضد العدو، وعن ممارسة الانتقال السريع من الروتين إلى الطوارئ، وعن التعزيز المستمر الذي سيضمن تفوقنا في مواجهة أي تهديد.

• الاستيطان والمستوطنين:
ـ اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في ساحات الحرم، واستمعوا لشروحات عن “الهيكل” المزعوم.
وأدى بعض المستوطنين شعائر تلمودية في الجهة الشرقية وقبالة قبة الصخرة، قبل أن يغادروا الساحات من جهة باب السلسلة.
ـ في محافظة نابلس هاجم مستوطنون مركبات المواطنين بالحجارة، جنوب المحافظة، على الطريق الواصل بين حوارة وقلقيلية، ما أدى لتضرر عدد منها.

• التصريحات والمواقف:
– كشفت هيئة البث الإسرائيلية (كان)، عن أن الجيش الإسرائيلي، نفذ عملية توغل جديدة داخل الأراضي السورية، بهدف “إيصال رسالة وإحباط محاولات إيران توطيد وجودها على الحدود الشمالية”، وفق تعبيرها.
ـ أوضحت الهيئة، أن قوات من الجيش الإسرائيلي عبرت السياج الفاصل إلى الأراضي السورية نهاية الأسبوع، بعد سلسلة محاولات تسلل من الحدود السورية، خاصة في الأيام الأخيرة.
وقال المراسل الحربي لهيئة البث إيتاي بلومنتال، الذي رافق الجيش الإسرائيلي خلال العملية، إن الجيش الإسرائيلي نفذ كمائن “خارج السياج” لمدة 48 ساعة، بمشاركة المشاة والدبابات والعربات القتالية.
– حذر وزير الأمن القومي الإسرائيلي ايتمار بن غفير من احتمالية نشوب حرب جديدة مع الفلسطينيين خلال الفترة القادمة.
ـ قال بن غفير في تصريح مشترك مع مفوض الشرطة شبتاي: “حارس الأسوار 2 قادمة، عززوا الشرطة وأسسوا حرس وطني”.
– رئيس كيان الاحتلال هرتسوغ: أرى أمام عيني الانقسامات والتفككات في داخلنا، والتي تزداد عمقًا، إننا نواجه لحظات مصيرية ستؤثر علينا، يجب أن نعود إلى رشدنا ونتحمل المسؤولية ونحمي ما بنيناه هنا، تحتاج دولة إسرائيل ويمكن أن تصل إلى العام الثمانين، يجب أن نسعى جاهدين من أجل اتفاقيات واسعة، انعدام الحوار يمزقنا، وأنا أقول لكم بوضوح: إن برميل المتفجرات هذا على وشك الانفجار، هذا وقت طارئ والمسؤولية تقع على عاتقنا.
– قال رئيس حكومة الاحتلال سابقا ايهود اومرت “إن اي جهاز قضائي يجب ان يخضع لتغيير وتعديل مستمر من خلال المفاوضات بين كافة الأطراف”. واوضح ان ما يجري، هو ان أتباع الليكود يسعون الى انقاذ نتنياهو من المحاكمة بواسطة الإصلاحات أو التغييرات المقترحة.

المشهد الفلسطيني:
• سياسيا:
– قال الناطق باسم حركة “حماس” عن مدينة القدس محمد حمادة، إن إعلان الاحتلال نيته الشروع في هدم حي البستان، دليل إضافي على فاشية حكومة الاحتلال التي تسعى إلى إعادة انتهاج التهجير القسري وسياسات الهدم.
– قال الناطق باسم حركة “حماس” عبد اللطيف القانوع: “إن تصريحات رئيس حكومة الاحتلال الفاشية بنيامين نتنياهو بشأن الوجود والبناء الفلسطيني في الضفة الغربية، والتي تأتي بالتزامن مع هدم قرية العراقيب في النقب المحتل للمرة 212 تمثل إعلاناً رسمياً للبدء بضم (سلب) ما يسمى بالمنطقة ج، وتهويدها، وتغيير معالمها، وتهجير وطرد أصحابها الأصليين عنها”.
• شعبيا:
ـ أصيب مواطنان بجروح، بعد أن دعستهما آلية عسكرية لقوات الاحتلال بصورة متعمدة شمال شرق جنين.
ـ ذكرت مصادر أمنية أن آلية عسكرية لجيش الاحتلال طاردت شابين من جنين كانا يستقلان دراجة نارية، ودعستهما بصورة متعمدة بالقرب من مفترق قرية عرانة، ما أدى إلى إصابتهما بجروح مختلفة ورضوض في الرأس والوجه، وجرى نقلهما إلى المستشفى، حيث وصفت حالة أحدهما بالخطيرة بعد إصابته بنزيف حاد في الدماغ، والآخر وصفت حالته بالمتوسطة بعد إصابته برضوض في كافة أنحاء الجسم وجروح في الوجه.
– اعتقلت قوات الاحتلال 4 أشقاء من قرية فصايل شمال أريحا، وهم: هيثم، محمد، إبراهيم، وأحمد كمال اشتيان شلالفة بعد مداهمة منزلهم في القرية.
ـ في محافظة طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال المواطنين أحمد نزار خصيب، وعمران عبد الفتاح هرشة من بلدة قفين، وبهاء تيسير طه عمارنة من بلدة عكابا، بعد مداهمة منازلهم وتفتيشها والعبث بمحتوياتها.
ـ وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن علي ظاهر أبو سرحان (55 عاما) ونجليه بهاء وباسل في العشرينيات من عمرهما، بعد حصار منزلهم ومداهمته وتفتيشه في بلدة العبيدية شرق المحافظة.
ـ كانت قوات الاحتلال حاصرت منزلين في بلدة العبيدية، يعودان للمواطنين علي ظاهر أبو سرحان، ومحمد يونس ربايعة في منطقة المزرعة شرق البلدة، بعد أن أغلقت المنطقة بالكامل.
ـ أغلقت قوات الاحتلال بحاجز عسكري مفترق الطرق قرب المدخل الغربي لبلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم، الواقع على الشارع الالتفافي الموصل الى محافظة الخليل وقرى جنوب بيت لحم، ومنعت مرور المركبات من المرور، ما أدى الى حدوث أزمات مرورية.
ـ في محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر ثراء حمد البرغوثي (25 عاما) من قرية بيت ريما شمال غرب رام الله أثناء مروره على حاجز زعترة العسكري جنوب نابلس.
ـ اعتقلت قوات الاحتلال الشاب فادي نايف عليان من مخيم الجلزون، خلال اقتحام منزله في قرية جفنا، والعبث بمحتوياته.
ـ في محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال المواطنين علاء الوزير، وصدقي الأغبر، بعد أن داهمت منزليهما وقامت بتفتيشهما في مخيم بلاطة شرق المحافظة.
ـ اقتحمت قوات الاحتلال ترافقها مركبات تابعة لـ”الإدارة المدنية”، الموقع الأثري في بلدة سبسطية شمال غرب نابلس، واستعرضوا ملفات وخرائط.
ـ اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بلدة عورتا جنوب نابلس، تمهيدا لاقتحام المستوطنين لمقامات دنية فيها. وأفاد مصدر محلي، بأن عددا من آليات الاحتلال العسكرية اقتحمت بلدة عورتا، لتأمين الحماية للمستوطنين الذين أعلنوا اقتحام مقامات في البلدة لأداء طقوسا تلمودية. واستهدفت قوات الاحتلال الصحفيين، واعتدت على عدد منهم، وحطمت معداتهم.
ـ في محافظة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب يوسف دعنا من حي عين اللوزة في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، بعد الاعتداء عليه بالضرب المبرح، أثناء تواجده في أحد شوارع الحي.
ـ في السياق، نصبت قوات الاحتلال حاجزا عسكريا في حي عين اللوزة، ما أدى إلى عرقلة حركة تنقل المواطنين.
ـ في محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب أمير كمال الرزي من مخيم جنين، أثناء مروره على حاجز عسكري قرب قرية دير شرف، غرب نابلس.
ـ في السياق، اقتحمت قوات الاحتلال قرية العرقة ما أدى إلى اندلاع مواجهات، كما اقتحمت قريتي رمانة وزبوبا غرب جنين، ونصبت حاجزا عسكريا على مدخل القريتين، كذلك اقتحمت بلدة سيلة الظهر وخربة الحفيرة جنوب جنين.
ـ في محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن صبري موسى ثلجي جرادات (54 عاما) من بلدة سعير شرق المحافظة، عقب إرغامه على النزول من مركبته على الطريق الالتفافي.
ـ اقتحم عدد من عناصر شرطة الاحتـلال المصلى القبلي في المسجد الأقصى المبارك.
ـ توغلت عدة آليات وجرافات عسكرية إسرائيلية شرق المحافظة الوسطى من قطاع غزة، وقامت بأعمال تجريف وتخريب في المكان.
ـ أفاد مصدر محلي، بأن قرابة خمسة آليات وجرافات إسرائيلية توغلت شرق مدينة دير البلح وسط القطاع منطلقة من المواقع العسكرية الجاثمة شرق القطاع وقامت بأعمال تجريف وتخريب في ممتلكات المواطنين الزراعية.

المشهد العربي:
– التقى رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الملك الأردني عبد الله الثاني، بعد زيارته العاصمة الأردنية عمان، وشدد الملك عبد الله على ضرورة احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى المبارك، وعدم المساس به.
فيما قال نتنياهو إنه ناقش مع الملك الأردني، القضايا الإقليمية، وأضاف أن الجانبين أكدا على التعاون الاستراتيجي والأمني والاقتصادي بين إسرائيل والأردن بما يساهم في استقرار المنطقة.
– مسؤول أردني: إذا اقتحم الأمن القومي الإسرائيلي أو أي وزير آخر المسجد الأقصى مرة أخرى قريبا، فإن ذلك سيعني أحد أمرين: إما أن زيارة نتنياهو والملك فشلت، أو أن نتنياهو يجرؤ على تحدي الملك، وأن رسائل الاحتجاج لم تكن حازمة بما فيه الكفاية، هناك قلق من احتمال أن يقرر وزير صهيوني اقتحام الأقصى مرة أخرى، لأن هذا يعتبر تغيير في السياسة ولا يمكن للأردن الموافقة على ذلك.

آخر الأخبار
قراءات الإعلام والخبراء بالشؤون الإسرائيلية .. انتصر الإيرانيون قبل أن يطلقوا صواريخهم علينا.. اللقاء التضامني الفلسطيني - السوري مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق إصابة ثلاثة مستوطنَين بعملية دهس غرب مدينة القدس المحتلة، وتخبط وإرباك في صفوف الشرطة.* الخامنئي: القوات المسلحة قدمت صورة جيّدة لقدراتها وأثبتت قوة إرادة شعبنا وإمكانياته على الساحة الدول... السيد عبد الملك الحوثي: لا يمكن أن يكون هناك استقرار والعدو الصهيوني محتلا لفلسطين *رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم اليرموك تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي يديعوت أحرونوت": ليلة الهجوم الإيراني كانت مهزلة استراتيجية و "فشل استراتيجي" لـ"إسرائيل" بسبب سوء ا...