متخصص بالشأن الفلسطيني

نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center

نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center

التاريخ: 24- 01- 2023 الاصدار: 14

المشهد الاسرائيلي:
• سياسيا:
– اعتبر “معهد أبحاث الأمن القومي” في جامعة تل أبيب، في تقريره الإستراتيجي السنوي لعام 2023 ان الساحة الفلسطينية هي الأكثر تفجرًا في العام الحالي والتوصية بضرورة استمرار وجود السلطة الفلسطينية رغم عيوبها هو مصلحة إسرائيلية، وإن اقتراب نهاية عهد أبو مازن يتطلب الحفاظ على العلاقة مع قيادة السلطة وبدائلها المحتملين، وشدد التقرير على أن العلاقات الأمنية مع الولايات المتحدة هي التحدي الأكبر للحكومة الإسرائيلية الحالية، مؤكدا أن العلاقات مع الولايات المتحدة “تثبت (ترسي) التصور بشأن الأمن الإسرائيلي، وأي إضرار بها سيؤثر بشكل مباشر أيضًا على تعامل إسرائيل على المجالات الأخرى”، واشار التقرير الى ان حزب الله في لبنان يزداد قوة عسكرية، وهو الآن أصبح التهديد التقليدي الرئيسي لإسرائيل، مشيرا الى ان إسرائيل بعيدة عن الاستعداد الكافي، لاسيما في الظروف المحتملة للحرب مع حزب الله وبدرجة أقل مع حماس، ومن المتوقع أن تتعرض البنى التحتية لضربات شديدة و غير مسبوقة بسبب الهجمات بأسلحة بعيدة المدى، بعضها دقيق وثقيل.
– عضو الكنيست الاسرائيلي عن حزب الليكود، داني دانون: “يعمل الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة على تقويض دولة “إسرائيل” وتمويل سجل الطابو الفلسطيني بهدف إقامة دولة إرهابية فلسطينية، يجب على “إسرائيل” أن ترد بقسوة وأن تجبي ثمناً لهذه المحاولة التخريبية”.
– التقى وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت برؤساء السلطات في مستوطنات الضفة الغربية، وأوعز بمعالجة القضايا التي أثيرت كجزء من الجهود المبذولة لتلبية الاحتياجات الحالية للمستوطنين في الضفة.

• عسكريا:
– المتحدث باسم جيش الاحتلال: انطلقت مناورة Juniper Oak 23 لجيش الاحتلال مع القيادة المركزية للولايات المتحدة، حيث ستختبر هذه المناورة مدى الجاهزية المشتركة وستعزز العلاقات العملياتية بين كلا الجيشين – ستحاكي المناورة شن غارات على أهداف والتمرن على سيناريوهات معقدة، وستقوم أسلحة الجو، البحر، والبر بإطلاق النار باتجاه الأهداف التي تحاكي التهديدات البحرية.

• الاستيطان والمستوطنين:
– تتعرض المستوطنات المحاذية للحدود الشمالية مع لبنان إلى أضواء ليزر قوية خلال الليل، مما يسبب إزعاج وإرباك للمستوطنين، وسط اتهامات لحزب الله بالوقوف وراء هذه الأفعال.
ـ اقتحم 309 مستوطنين ساحات المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال، من جهة باب المغاربة.
ـ نفذ المستوطنون جولات استفزازية في ساحات الحرم، واستمعوا لشروحات عن “الهيكل” المزعوم، وقام بعضهم بتأدية شعائر تلمودية في الجهة الشرقية وقبالة قبة الصخرة، قبل أن يغادروا الساحات من جهة باب السلسلة.
ـ هاجم مستوطنون مركبات المواطنين بالحجارة، قرب بلدة سنجل شمال محافظة رام الله والبيرة، ما أدى لتضرر مركبة تعود للمواطن وسيم موسى شبانة.

• التصريحات والمواقف:

المشهد الفلسطيني:
• سياسيا:
ـ أكَّدت الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين أنّ اقتحام المستوطنين لباحات المسجد الأقصى وهم يرفعون الأعلام الإسرائيلية وتنفيذهم ما يُسمى بـ”السجود الملحمي”، هو استمرار لمحاولات الاحتلال لفرض سيطرته بشتى الطرق على المدينة المقدسة.

• شعبيا:
ـ اعتقلت قوات الاحتلال 4 شبان من محافظة رام الله والبيرة، هم: عدي مصطفى رشيد مخلف (24 عاما)، بعد أن داهمت منزله في مخيم الجلزون شمالا، وثلاثة مواطنين، لم تعرف هويتهم، بالقرب من مدينة روابي شمالا.
ـ اعتقلت الطفل مصطفى أحمد حامد (16 عاما)، بعد اقتحام نادٍ رياضي في بلدة سلواد شمال رام الله.
ـ اقتحمت قوات الاحتلال قرية المغير شمال شرق رام الله، وفتشت عددا من المنازل، وسلّمت الشقيقين رمضان وأحمد إبراهيم النعسان، بلاغين لمراجعة مخابراتها.
ـ اعتقلت قوات الاحتلال 3 مواطنين، هم: عبد الله حسن صافي (20 عاما) من قرية خرسا، وليث محمود أبو زنيد من واد نزار ببلدة دورا، ومؤمن مصطفى أبو جحيشه (18 عاما) من بلدة اذنا.
ـ احتجزت قوات الاحتلال مصور وكالة الانباء والمعلومات الفلسطينية “وفا” مشهور الوحواح عند مدخل مخيم الفوار جنوب الخليل أثناء تصويره اعتقال شابين في المنطقة، واستولت على ذاكرة الكاميرا التي كان يصور بها تحت تهديد السلاح، ومنعته من التصوير.

ـ في محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال 3 مواطنين، هم: نضال جبر الحسنات (25 عاما)، من مخيم الدهيشة جنوبا، وأكرم ملش (19 عاما)، وسيف درويش (13 عاما)، من مخيم عايدة، بعد أن داهمت منازل ذويهم وفتشتها.
ـ في محافظة طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال 3 مواطنين من مخيم نور شمس، شرق المحافظة، هم: عبد الرحمن فتحي قرعاوي، وقتادة محمد عسس، وأحمد خليل أمارة، بعد أن داهمت منازلهم.
ـ في محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر سلطان علي عنتير من بلدة برقين، غرب المحافظة، أثناء مروره على حاجز عسكري، قرب بلدة يعبد.
ـ اعتقلت قوات الاحتلال الشاب سامر المهر من حي مراح سعد بمدينة جنين، واحتجزت شقيقيه أحمد لعدة ساعات على حاجز الجلمة العسكري، ونكلت به وبأفراد أسرته واعتدت عليهم بالضرب، وقد أصيب والده بجروح ورضوض بالرأس.
ـ اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر عماد حمدان نجيب سمودي (42 عاماً) من بلدة اليامون غرب جنين، أثناء مروره عبر حاجز عسكري على مدخل بلدة سيلة الظهر جنوب جنين.
ـ في محافظة القدس اعتقلت قوات الاحتلال الشاب مالك محيسن من منزله في مخيم شعفاط شمال شرق المحافظة، وحولته إلى الاعتقال الإداري لمدة أربعة أشهر.
ـ فرضت سلطات الاحتلال الحبس المنزلي على 7 فتية مقدسيين، هم: أمجد شاور، وآدم نجم، وآدم زيتون، وفؤاد جبريل، وآدم حليسي، وخضر سمرين، ومدحت زاهدة، من حي وادي الربابة بسلوان، والبلدة القديمة بالقدس.
ـ في محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن محمود الطقطوق من المدينة.
ـ في محافظة أريحا والأغوار، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب خالد محمود صالح العجلاني (21 عاما)، عقب دهم منزل ذويه في المدينة وتفتيشه، كما داهمت قوات الاحتلال منزل الأسير المحرر مجدي الباشا في مخيم عين السلطان، وفتشته.
ـ اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أربعة مواطنين على حاجز عسكري غرب نابلس، هم: المحامي بهاء خضر بشارات من بلدة طمون جنوب شرق طوباس، ويحيى أبو سالم وصالح الكردي من نابلس، ومعتصم المصري من جنين، أثناء مرورهم عبر حاجز عسكري نصبه الاحتلال بالقرب من قرية دير شرف.
ـ أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع، في بلدة بيت أمر، شمال الخليلظ، حيث اقتحمت قوات الاحتلال منطقة الظهر في البلدة، وفتشت عدة منازل فيها، عرف من أصحابها محمد يونس بحر وأولاده، ما أدى لاندلاع مواجهات أسفرت عن إصابة عدد من المواطنين بالاختناق، وتم علاجهم ميدانيا.
ـ هدمت سلطات الاحتلال غرفة زراعية واستولت على أشتال زيتون وحمضيات وخزان مياه في الأراضي الواقعة خلف جدار الفصل، في المنطقة الشرقية من قرية العيسوية، شمال شرق القدس.
ـ في محافظة قلقيلية، ردمت قوات الاحتلال بئر ماء في المنطقة الشرقية “شارع الكنتري” ببلدة حبلة، جنوب المحافظة، وهي تابعة للمجلس القروي وبدأ العمل فيه منذ شهرين.
ـ واصلت شرطة الاحتلال المتمركزة على أبواب الأقصى فرض قيودها على دخول المصلين الفلسطينيين الوافدين للمسجد من القدس وأراضي الـ48 ودققت في هوياتهم الشخصية واحتجزت بعضها.
المشهد العربي:
– زار وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون درمر أمس أبو ظبي سرًا، واجتمع مع مسؤولين إماراتيين، ومن بين أهداف الزيارة، مناقشة زيارة رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو لدولة الإمارات.
المشهد الدولي:
– من المتوقع أن يزور مسؤولون كبار في القيادة المركزية الأمريكية إسرائيل اليوم.

آخر الأخبار
الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم اليرموك تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي يديعوت أحرونوت": ليلة الهجوم الإيراني كانت مهزلة استراتيجية و "فشل استراتيجي" لـ"إسرائيل" بسبب سوء ا... انتقادات واسعة للسلطة الفلسطينية في رام الله والدول العربية إزاء الصمت والتواطؤ على إرهاب المستوطنين... حجم الرسائل السياسية والعسكرية الإيرانية في الضربة الموجهة لمواقع العدو الصهيوني كان بالغا وبليغا في... *عبد المجيد يشيد بالضربة الإيرانية لمواقع العدو الصهيوني، ويعتبرها خرقا سياسيا وعسكريا استتراتيجيا ل... ورطة أمريكا وتحالف ثلاثي الشر تزداد اتساعاً في البحر الأحمر، أمام الكابوس اليمني واستمرار دوره المحو... ايران تؤكد عقب هجومها التاريخي على كيان العدو: ثبتنا معادلة جديدة…ونحذر العدو من أي مغامرة جديدة وست... المقاومة العراقية تُحذر أمريكا وإسرائيل: ردنا على أي حماقة في العراق أو دولة مجاورة سيكون مباشراً وأ... رصد في آراء الخبراء: هل باتتْ الضربة الإيرانية "لإسرائيل" وشيكةً..وإلى أي مدى تستطيع أمريكا ضبط إيقا... نص مشروع القرار الفرنسي الذي المقدم لمجلس الأمن والمتعلّق بكيفية انهاء الحرب على غزّة وخطة التسوية ا... *القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ تنفذ أربعَ عملياتٍ عسكريةٍ ضد سفنا إسرائيلية وسفينة حربية أميركية في خليج... خيارات الرد الإيراني على قصف القنصلية الايرانية بدمشق من المنظور المعادي الأمريكي والصهيوني. (منبر القدس)...لقاء فكري في العاصمة دمشق انطلاق حملة الترويج الاعلامي #طوفان_الاحرار في ساحات محور المقاومة عرضا تعبويا لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية بمناسبةيوم القدس العالمي في مخيم اليرموك عبد المجيد لـ “الثورة”: استهداف المنشآت الدبلوماسية انتهاك للسيادة الوطنية..والعدوان محاولة للهروب م... السيد نصر الله: طوفان الأقصى وما جرى في جبهات المساندة وضع الكيان الصهيوني على حافة الهاوية خالد عبد المجيد يعزي قائد الثورة الإسلامية وقائد فيلق القدس بشهداء العدوان الإجرامي على القنصلية الإ...