متخصص بالشأن الفلسطيني

نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center

التاريخ: 22- 01- 2023                  الاصدار: 12

المشهد الاسرائيلي:
• سياسيا:
– سيطبق رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو قرار المحكمة العليا الإسرائيلية بإقالة وزير الداخلية والصحة زعيم حزب شاس اليميني “آريه درعي” خلال جلسة الحكومة الأسبوعية التي ستعقد اليوم الأحد.
– تواصلت المظاهرات الاحتجاجية ضد حكومة نتنياهو، بمشاركة 100 ألف متظاهر في تل أبيب وبضعة آلاف في حيفا وبئر السبع والقدس.
ـ في تل أبيب، احتج المتظاهرون على سياسة حكومة نتنياهو وخطة وزير القضاء الإسرائيلي ياريف ليفين لإضعاف جهاز القضاء في ساحة “هبيما” وشارع “كابلان”.
ـ قال رئيس المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد من المظاهرة في تل أبيب إن “هذه المظاهرات جاءت دفاعا عن الديمقراطية والقضاء والدفاع عن الحياة المشتركة، ولن نستسلم حتى ننتصر من أجل ذلك”.
– طالب جنود وضباط كبار احتياط في جيش الاحتلال وزير العدل بالتراجع عن قراره تقليص صلاحيات المحكومة العليا باعتبارها درع واقي بالنسبة لهم أمام محكمة الجنايات الدولية، وقد رفعوا شعار لا تتخلى عنا وتتركنا لمحكمة الجنايات.
– ادعى حزب الصهيونية الدينية بأن وزير الجيش يوآف غالانت يمنع نقل الصلاحيات إلى وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، فيما قال مسؤولون في الصهيونية الدينية إنه إذا لم يكن هناك تقدم في حل الأزمة فسيتم النظر في التغيب عن انتخابات الكنيست يوم الاثنين.
• عسكريا:
– المتحدث باسم جيش الاحتلال: تعرضت طائرة بدون طيار من نوع هيرون 1 لأضرار أثناء إقلاعها، دون وقوع إصابات، وقرر الجيش وقف استخدامها في الوقت الحالي حتى الوقوف على أسباب أعطالها.
ـ موقع والا العبري: الشاباك يعمل على عزل رام الله عن نابلس وجنين، هناك إجماع بأنه إذا سقطت رام الله من أيادي السلطة الفلسطينية وتولى المسلحون زمام الأمور فيها وستكون هناك انتفاضة ثالثة.
ـ نصبت قوات الاحتلال حاجزا عسكريا بالقرب من “واد دعوق” بين بلدتي عرابة وعجة على شارع جنين – الناصرة، ما أدى الى إعاقة تحركات المواطنين، كما كثفت من تواجدها العسكري وتسيير آلياتها في محيط بلدتي عرابة ويعبد وقراها المجاورة .
ـ واصلت قوات الاحتلال الاستيلاء على سطح منزل وتحويله إلى نقطة مراقبة عسكرية في قرية طورة الشرقية بمنطقة يعبد، وقال رئيس مجلس قروي طورة طارق قبها إن قوات الاحتلال تواصل لليوم الثاني على التوالي الاستيلاء على سطح منزل في القرية يعود للشقيقين محمد ونسيم حسن زيد، وتمنع ساكنيه من التحرك والتنقل بحرية.
ـ اقتحمت قوات الاحتلال شعفاط شمال شرق القدس المحتلة وأطلقت قنابل الغاز السام المسيل للدموع باتجاه المواطنين وإثر ذلك اندلعت مواجهات، أسفرت عن إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق.
ـ اقتحمت قوات الاحتلال قرى: الزاوية، ومركة، ومسلية، وبيت قاد، وعوانة، في محافظة جنين، وشنت حملة تمشيط واسعة فيها.
• الاستيطان والمستوطنين:
ـ اقتحم عشرات المستوطنين بحماية شرطة الاحتلال، حي “آل سمرين” في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، واعتدوا على أهالي الحي وهددوهم.

المشهد الفلسطيني:
• سياسيا:
ـ أدانت حركة “حماس” إحراق متطرف سويدي نسخة من القرآن الكريم، واستنكرت “الحركة” في تصريح صحفي للناطق باسمها حازم قاسم، إحراق أحد المتطرفين نسخة من المصحف الشريف أمام مبنى سفارة الجمهورية التركية في العاصمة ستوكهولم.
– قال الناطق باسم حركة “حماس” عن مدينة القدس محمد حمادة: إن إجراءات الاحتلال تجاه المسجد الأقصى هي تطبيق بطيء لتهويد المسجد وفرض تقسيمه زمانيا ومكانيا.
• شعبيا:
ـ استشهد شاب متأثرا بإصابته برصاص مستوطن، قرب قرية رأس كركر غرب رام الله.
ـ أعلنت وزارة الصحة، عن استشهاد المواطن طارق عودة يوسف معالي (42 عاما) بعد إطلاق مستوطن النار عليه على جبل الريسان شمال غرب رام الله.‏
ـ والشهيد معالي هو من قرية كفر نعمة غرب رام الله، متزوج ولديه ثلاثة أبناء هم: وليد (12 عاما)، وليث (8 عاما)، وأحمد (6 أعوام)، وكان يعمل في محل ألومنيوم خارج القرية، وهو أسير سابق أمضى عامين في سجون الاحتلال الإسرائيلي.
ـ أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم شعفاط شمال شرق القدس المحتلة.
ـ أجبرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي المواطن حسين قنبر، على هدم منزله ذاتيا في حي راس العمود في القدس المحتلة.
ـ اعتقلت قوات الاحتلال الشاب الجريح لؤي بشير غربيه من قرية عجة جنوب جنين، بعد اقتحام البلدة ومداهمة منزل عائلته، علما أنه أصيب برصاص الاحتلال قبل أيام.
ـ اعتقلت قوات الاحتلال الطالب في جامعة بيرزيت زيد يوسف دراغمة (23 عاما)، أثناء مروره عبر حاجز حوارة وهو من مدينة طوباس.
المشهد الدولي:
ـ ودعا نائب رئيس مجلس الشيوخ البولندي، ميشال كامينسكي، أحد أعضاء الوفد، الكنيست إلى تجديد علاقاته مع مجلس النواب البولندي وإعادة تأسيس مجموعة صداقة برلمانية.
– زار ثلاثة عشر عضوا من البرلمان البولندي إسرائيل الأسبوع الماضي، وحضروا إلى الكنيست، والتقوا برئيس كيان الاحتلال يتسحاق هرتسوغ. وهذه هي المرة الأولى منذ أربع سنوات التي يأتي فيها أعضاء في البرلمان البولندي إلى إسرائيل في وفد رسمي.

آخر الأخبار
مصادر تكشف لـ”رأي اليوم”: دول عربية قدّمت عُروضًا “مُغرية” لحركة “حماس” لنزع سلاحها مُقابل الحُصول ع... انتقام إيران من"إسرائيل"وتوجيه صواريخها ومسيراتها في عمق الكيان:المسرح والمتفرجون-الوجود الأمريكي في... قراءات الإعلام والخبراء بالشؤون الإسرائيلية .. انتصر الإيرانيون قبل أن يطلقوا صواريخهم علينا.. اللقاء التضامني الفلسطيني - السوري مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق إصابة ثلاثة مستوطنَين بعملية دهس غرب مدينة القدس المحتلة، وتخبط وإرباك في صفوف الشرطة.* الخامنئي: القوات المسلحة قدمت صورة جيّدة لقدراتها وأثبتت قوة إرادة شعبنا وإمكانياته على الساحة الدول... السيد عبد الملك الحوثي: لا يمكن أن يكون هناك استقرار والعدو الصهيوني محتلا لفلسطين *رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي