متخصص بالشأن الفلسطيني

انتهاء العصر الذهبي الأمني للكيان الصهيوني..القلق والخوف من المستقبل المجهول

انتهاء العصر الذهبي الأمني للكيان الصهيوني..القلق والخوف من المستقبل المجهول

*رئيس قسم التخطيط في الجيش الإسرائيلي الجنرال يعكوف بانجو وآخرون: الأربعين سنة الأخيرة كانت ما يشبه العصر الذهبي الأمني لإسرائيل وقد انتهى هذا الأمر .
* إسرائيل كانت تتمتع بثلاثة امتيازات خلال العشرين سنة الماضية :

1- هآرتس:
.الأول: أنها تواجه تهديد أمني محدود.
.الثاني: الهيمنة الأمريكية التي انعكست في دعم متين لإسرائيل.
.والثالث: ما يوصف بالقيم المشتركة مع المجتمع الإسرائيلي. *الجنرال يعكوف بانجو: هناك تآكل عميق في هذه الامتيازات الثلاثة، فإيران تشكل تهديد خارجي خطير، يجمع بين قوة إقليمية حازمة مع دعم روسي، كما أن الدعم الأميركي لإسرائيل يتزعزع ويضعف التكاتف الداخلي الإسرائيلي.

***خطر انفجار الضفة يحلق فوق رئيس أركان الجيش الجديد هاليفي..
2-عاموس هاريئيل في هآرتس:
*على خلفية تحذيرات رئيس الأركان -المنتهية ولايته_ أفيف كوخافي فسيتقاسم وزير الدفاع يوآف جالنت مع الوزير في وزارة الدفاع ووزير المالية سموتريتش الصلاحيات في الضفة الغربية، أما وزير الدفاع فسيحاول أن يقدم نفسه كمسؤول ناضج ومتزن، ولكن ميزان القوى السياسي لا يميل لمصلحته

3-المحلل العسكري في يديعوت أحرونوت يوسي يوشع:
*ثلاثة مهام أو تحديات أساسية أمام رئيس الأركان الجديد هاليفي:
1.تجهيز الجيش للحرب القادمة.
2.النووي الإيراني.
3.الساحة الفلسطينية.
*ولكن يتطور تحدي رابع جديد وشاذ، وهو الحفاظ على عدم تفكك الجيش تحت الضغوطات السياسية.
*يديعوت أحرونوت: حتى لو تأخرت الاستعدادات لهجمة على إيران في بداية عهد كوخافي إلا أنه يمكن القول بأنها على المسار الصحيح، فالخطة جاهزة ويجب انتظار الوسائل التي ستصل لاحقاً.
*يديعوت أحرونوت: في الساحة الفلسطينية على رئيس الأركان أن يستعد لاحتمال انهيار السلطة، وموجة من العمليات .
*يديعوت أحرونوت: المشروع المهم هو بلورة استراتيجية في قضية القوى البشرية للجيش، حيث يوجد تدفق كبير من الجيش إلى الحياة المدنية خاصة من قبل ضباط صغار برتبة ملازم، فهل ينقصنا ضباط؟ لا.
*هل الأفضل من الضباط يبقون بالجيش؟ لا.

***الاحتلال خطر حتى على اليهود أنفسهم
4- يديعوت أحرونوت:
*رئيس لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست سابقاً- عوفر شيلح في يديعوت أحرونوت :
*الخطر الأكبر الذي تعاني منه الديمقراطية في إسرائيل ليس هو بند التجاوز ضد القضاء؛ بل تحوّل إسرائيل لدولة ثنائية القومية من الناحية العملية، والتي سيكون تحت سيطرتها ملايين البشر دون حقوق، عندما يحدث هذا فلن نكون ديمقراطية .
* شيلح في يديعوت: من الممكن أن نبقى ديمقراطية مع بند التخطي/ تجاوز المحكمة ولكن لن نكون كذلك مع الاحتلال مع منهج اقتصادي فيه الضعيف يبقى في ذيل القافلة ومع استبعاد العرب داخل الدولة.

5-القناة السابعة :
*رئيس مجلس مستوطنات الضفة الغربية يوسي داغان يدعو الى رد “ساحق” على إطلاق النار على مستوطنة شاكيد شمالي نابلس .
*داغان :لن ننتظر حتى وقوع اصابات للرد على عمليات اطلاق النار المستمرة .
*داغان :على الحكومة ان تأمر برد قوي وإعادة نقاط التفتيش الأمنية والقضاء على البنية التحتية للمقاومة .
*داغان :الفلسطينيون يختبرون الحكومة الجديدة ويجب أن نُظهر لهم مدى “جنوننا” من خلال الرد بطريقة تضع حداً لهجماتهم .

6- القناة السابعة :
*رئيس الوزراء السابق بينت :الاصلاح القضائي مطلوب ولكن الاقتراح الحالي خطير .
*بينت يدو الجميع للجلوس معا ًلنقاش اصلاحات الوزير ليفين.

وفق المصادر-1704
اعداد ناصر ناصر
16-1-2023

آخر الأخبار
*قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت...