متخصص بالشأن الفلسطيني

تقدير موقف يستشرف توجهات الحكومة “الإسرائيلية” القادمة” قراءة في نتائج انتخابات الكنيست الـ 25

تقدير موقف يستشرف توجهات الحكومة “الإسرائيلية” القادمة” قراءة في نتائج انتخابات الكنيست الـ 25 “.

أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات تقدير موقف وقراءة في نتائج انتخابات الكنيست الـ 25 وأعدّ التقدير الدكتور مهند مصطفى، مدير عام مركز الكرمل – حيفا، ورئيس قسم التاريخ في المعهد الأكاديمي العربي في كلية بيت بيرل.

فبعد انتهاء الانتخابات الإسرائيلية بتحقق معسكر نتنياهو اليميني نصراً واضحاً، من المتوقع أن يشكل نتنياهو حكومته السادسة من داخل معسكره اليميني القومي والديني المتطرف.

وتوقع التقدير أن يسعى نتنياهو إلى إضعاف السلطة القضائية لصالح تقوية الحكومة والعمل التنفيذي؛ وأشار إلى أنه قد يسمح بتشكيل “ميليشيات” محلية تحت ذرائع أمنية لشرعنة القمع للمجتمع العربي، وسيحقق عدداً من مطالب الأحزاب الدينية المتعلقة بتلقي الدعم المالي لمؤسساتها التعليمية، وما يتعلق بالطعام اليهودي “الحلال” (كوشر)، وسيعطي شركاءه وزارات تُعنى بالشأن الداخلي.

كما توقع تقدير الموقف أن تزداد وتيرة الاستيطان وبرامج التهويد خصوصاً في القدس والمسجد الأقصى، مع تعثر مسار التسوية، وأن يتم التعامل مع السلطة الفلسطينية من خلال دورها الوظيفي الأمني.

وأشار التقدير أيضاً إلى أن نتنياهو سيسعى لتولي ملف العلاقات الخارجية، ومتابعة ملفات التطبيع في المنطقة.

يذكر أن معسكر نتنياهو قد نجح في الحصول على 64 مقعداً في هذه الانتخابات بعد فشله المتكرر في الدورات الانتخابية الأربعة الأخيرة في الحصول على أغلبية 61 مقعداً.

ويتكوَّن هذا المعسكر من حزب الليكود، والأحزاب الدينية الحريدية (حركة شاس وقائمة يهود التوراة)، وحزب “الصهيونية الدينية” برئاسة بتسلئيل سموتريتش، وهو تحالف بين حزب الصهيونية الدينية وحركة قوة يهودية برئاسة إيتمار بن غفير.

وقد ازداد تمثيل معسكر نتنياهو بنحو 12 مقعداً عن انتخابات آذار/ مارس 2021، حيث حصلت قوائم المعسكر حينها على 52 مقعداً.

آخر الأخبار
الجهاد والفصائل واتحاد الكتاب العرب ومؤسسة مهجة القدس تقيم حفل إشهار كتاب قبس من نور للكاتب الفلسطين... نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center عملية القدس البطولية ردا على مجزرة جنين..10 قتلى صهاينة و 23 جرحى 5 في حالة الخطر بمسدس وعدة مخازن م... منفذ العملية في القدس: علقم خيري 21 عاما من سكان شرق القدس نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Sumoud media center اسنشهاد وجرح ثلاثة آلاف و404 مواطنين  بنيران العدو السعودي منذ أبريل 2022 بهجت ابو غربية وجبهة النضال الشعبى الفلسطيني وزارة الخارجية اليمنية تدين بشدة استمرار كيان العدو الإسرائيلي في ارتكاب المجازر والجرائم بحق المدني... *الرئيس المشاط يؤكد على أهمية توثيق جرائم وانتهاكات العدوان بحق الشعب اليمني *عناوين الصحف اليمنية الصادرة اليوم الخميس 26/يناير 2023* تقرير: تعرف على الوحدة "504" التي مهامتها تجنيد العملاء نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Sumoud media center بيان صادر عن 172 شبكة ومنظمة حقوقية  دولية يطالب بوقف الكارثة الإنسانية في اليمن ورفع الحصار عنه الإضرار بالعلاقات مع واشنطن... التهديد الإستراتيجي الأكبر الذي تواجهه إسرائيل...في تقرير معهد أبحاث ... لجنة دعم المقاومة في فلسطين: لايران دور مركزي ومؤثر في دعم الشعب الفلسطيني نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Sumoud media center *عبد المجيد في ذكرى رحيل القائد المؤسس الأستاذ بهجت أبو غربية، أيقونة القدس والنضال والمقاومة .* ذكرى رحيل القائد الوطني والقومي الأستاذ بهجت أبو غربية"أبو سامي" شارك في ثورة 36 والجهاد المقدس 48 و... مواجهة مخاطر ما يسمى الدبلوماسية الروحية والولايات المتحدة الإبراهيمية.. محاضرة في ثقافي أبو رمانة نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Sumoud media center السفير اليمني بدمشق د.عبدالله صبري يلتقي الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني خالد عبد المجيد ... مهرجان أفلام المقاومة الدولي بدورته الـ17: أهداف مناهضة للاستعمار والسيطرة للإمبريالية العالمية والص... الذاكرة المعاصرة لشخصيات وطنية من عكا والناصرة صحيفة عبرية: "حزب الله" يقيم برج مراقبة يتجاوز حاجزا مرتفعا للجيش الإسرائيلي على الحدود نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Sumoud media center