متخصص بالشأن الفلسطيني

إطلاق مركز(نور للتنمية المجتمعية)بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وصندوق الأمم المتحدة للسكان في مخيم اليرموك بدمشق

إطلاق مركز(نور للتنمية المجتمعية)بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وصندوق الأمم المتحدة للسكان في مخيم اليرموك بدمشق

دمشق-سانا
أطلقت جمعية نور للإغاثة والتنمية اليوم مركز “نور للتنمية المجتمعية” بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وصندوق الأمم المتحدة للسكان، وذلك في مخيم اليرموك بدمشق.

ويقدم المركز خدمات التمكين بالأعمال المهنية للمرأة ودورات في مهارات الحاسوب وصيانة الكهرباء وخدمات في الدعم النفسي وإدارة الحالة، إضافة إلى قسم مخصص لتقديم أنشطة ترفيهية للأطفال وقسم مخصص للأنشطة الرياضية للسيدات.

وزير الشؤون الاجتماعية والعمل محمد سيف الدين بين في تصريح للصحفيين أن الهدف من افتتاح المركز إعادة تأهيل البنية التحتية لتسهيل عودة أهالي المخيم بعد الحرب الإرهابية التي تعرض لها، مشيراً إلى أن الوزارة تقدم جميع التسهيلات للجمعيات الخيرية والمنظمات لمساعدتها وتعزيز دورها في العمل الإغاثي والصحي والتمكيني لتيسير الحياة للمواطنين في المخيم.

بدوره محافظ دمشق المهندس محمد طارق كريشاتي أوضح أنه يجري العمل على إعادة جميع الخدمات التي تحتاجها المنطقة بالتعاون مع المجتمع الأهلي والوزارات المعنية، لافتاً إلى أنه اعتباراً من بداية الأسبوع القادم ستبدأ حافلات النقل الداخلي بالدخول للمخيم، مبيناً أن عدد العائلات التي دخلت للمخيم وصل لنحو 5 آلاف عائلة.

وأضاف كريشاتي: إنه يجري العمل على إزالة الركام وتنظيف الشوارع الفرعية والحارات الداخلية واستكمال مد شبكات المياه والكهرباء والهاتف لاستكمال عودة الأهالي واستقرارهم في المخيم.

من جهته ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان حمير عبد المغني بين أن المركز له دور كبير في متابعة القضايا التي تهم المرأة، وخاصة التمكينية والصحية، لافتاً إلى أن الصندوق يعمل على مجموعة من البرامج التي تدعم المرأة والشباب والمجال الصحي إلى جانب برامج الإغاثة الإنسانية بالتعاون مع الجمعيات الأهلية في سورية.

الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الدكتور طلال ناجي أشار إلى أن افتتاح المراكز في المخيم يسهم بشكل كبير في عودة الأهالي للمخيم، ويؤكد اهتمام الدولة السورية ورعايتها للاجئين الفلسطينيين، لافتاً إلى أنه يجري التنسيق باستمرار مع الجهات المعنية من أجل استكمال جميع الخطوات التي تمهد لعودة الأهالي إلى منازلهم بأسرع وقت ممكن.

رئيس مجلس إدارة الجمعية محمد جلبوط أوضح أن المركز هو من ضمن مجموعة من المراكز التي تم إنشاؤها في المخيم، وتشمل مركزاً طبياً يضم عيادات داخلية ونسائية وأطفال، ومركزاً تعليميا للأطفال واليافعين، ودورات محو الأمية، مشيراً إلى أنه تم إطلاق مشروع أيضاً لمساعدة سكان المخيم في الحصول على وثائقهم وإثبات ملكياتهم.

يشار إلى أن جمعية نور للإغاثة والتنمية تأسست عام 2013 وتعنى في مجال تمكين الشباب وتنمية قدراتهم الفردية وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال والأسر وتنمية قدرات الشباب وتمكين المرأة والرعاية الصحية ونشر الوعي وثقافة التطوع في المجتمع السوري.

مهند سليمان

 

 

 

آخر الأخبار
*المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت... نصرالله هزم الكيان الصهيوني بمعركة الوعي وصواريخه ترعبه بعد أن حوّل الشمال لجبهةٍ رئيسيّةٍ مُرتبطةٍ ... *إعلان بايدن لمشروع وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى فخ أميركي"إسرائيلي"جديد لاعتبارات انتخابية، ودواع ... انطلاق أعمال المؤتمر القومي العربي في بيروت.. مصير القضية الفلسطينية يحدده "طوفان الأقصى" *استهداف 6 سفن في البحر الأحمر وبحر العرب واسقاط مسيرة أمريكية من نوع MQ_9 في محافظة مأرب..وسلسلة عم... على وقع تطورات الميدان في غزة..هذا ما حددته المقاومة الفلسطينية بشأن العودة للمفاوضات حول صفقة الأسر... لقاء في اتحاد الكتاب العرب حول دور رئيسي وعبد اللهيان بدعم المقاومة و دور العلاقات العربية الإيرانية... طوفان الأقصى في مواجهة الإستراتيجية الصهيوأمريكية… محاضرة في اتحاد الكتاب العرب بدمشق *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تهنئ سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله والشعب اللبناني في الذكرى...