متخصص بالشأن الفلسطيني

جنرال إسرائيلي: الحرب القادمة لا قدرة للجيش لمواجهة تهديد إيران وحلفائها وسيُؤدّي لكارثةٍ خطيرةٍ جدًا، وعشرات آلاف الصواريخ ستُدمِّر العمق الإسرائيلي

جنرال إسرائيلي: الحرب القادمة لا قدرة للجيش لمواجهة تهديد إيران وحلفائها وسيُؤدّي لكارثةٍ خطيرةٍ جدًا، وعشرات آلاف الصواريخ ستُدمِّر العمق الإسرائيلي.

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:
سيناريو الانهيار، سيناريو الهزيمة، سيناريو تدمير العمق الإسرائيليّ لأوّل مرّةٍ منذ إقامة الكيان في العام 1948، السيناريو الذي يرسمه الجنرال يتسحاق بريك، رئيس شعبة مظالم الجمهور سابقًا في جيش الاحتلال، خطيرُ للغاية، فهو يتحدّث بصراحةٍ متناهيةٍ عن هزيمةٍ نكراء للجيش الإسرائيليّ، غير المُستعّد والمُنضبط، ويقول بالبنط العريض إنّ العمق الإسرائيليّ سيتحوّل لساحة معركةٍ داميّةٍ يسقط فيها القتلى والجرحى، ويُحذّر من أنّ القادم أعظم.
ورأى بريك أنّ رئيس الأركان الجديد هرتسي هليفي يُواجِه مهمة شبه مستحيلة، ونجاحه سيحدد مصيرنا، أولًا وقبل كل شيء، عليه إرجاع السفينة إلى مسارها، في جميع القضايا، نحن على وشك نقطة اللاعودة، والوضع في الجيش كما هو اليوم سيجلب إسرائيل إلى كارثة وطنية خطيرة جدًا في الحرب القادمة.
ولفت في مقالٍ نشره بصحيفة (هآرتس) العبريّة إلى أنّ “الجيش يجهز نفسه بتقنيات جديدة تكلف مليارات الدولارات، تحت رعاية سلوك الجيش الإسرائيلي الفاشل: نقص التدريب، وعدم استيعاب استخدام الوسائل، ونقص الموظفين المحترفين للتعامل مع هذه الوسائل وصيانتها، هذه الوسائل أدت إلى فقدان الكفاءة، ولم ينعكس الاستخدام الأمثل لتلك التقنيات في التدريب، رؤساء كبار القادة طافوا في السحاب في السنوات الأخيرة، وأقدامهم لم تمس أرض الواقع، لقد بنوا لأنفسهم قصرًا جليديًا هو واقع افتراضي ذاب من نيران الصواريخ على الجبهة الداخلية الإسرائيلية”.

وأوضح الجنرال بريك أنّه “اليوم، تمتلك إسرائيل جيشًا للأمن المستمر، وليس لديها جيش للحرب متعددة الساحات التالية ضد التهديد التقليدي لإيران وحلفائها، الذين سيطلقون كل يوم أكثر من 3000 صاروخ ومئات الطائرات بدون طيار باتجاه الجبهة الداخلية الإسرائيلية، ممّا يتسبب في تدمير 150 موقعًا، بالإضافة إلى عشرات الآلاف من “الإرهابيين” الذين سيقاتلون على حدود إسرائيل: في الضفة الغربية وداخل إسرائيل نفسها، هذا وضع لم نشهده من قبل”.
وعدد الجنرال القضايا التي يجب على رئيس الأركان الجديد التعامل معها كأولوية أولى والترويج لها بشكل عاجل: أولاً، ضعف الخدمات اللوجستية والصيانة، حيث أنّ هذه لن تعمل على الإطلاق في الحرب متعددة الساحات القادمة، وهو الأمر الذي سيضع الجيش في حالة عجز خلال يوم أو يومين على الأكثر، وعدم مسؤولية المستوى الأمني واضح على أعلى مستوى، تعمل هذه المرتبة جيدًا في إدراك هذا الموقف الخطير وتختار الوقوف جانبًا.
ثانيًا، إنشاء الحرس الوطني، وستشمل أعمال “الشغب” التي ستندلع في الحرب القادمة من قبل العرب والبدو. سيكون عددهم عشرات الآلاف أكثر مما حدث في عملية “حارس الأسوار”، وهناك خطر حقيقي على السكان والممتلكات. اليوم، لدى المشاغبين أسلحة وذخائر سُرقت في الغالب من قواعد الجيش أو تم تهريبها عبر الحدود. لا تملك الشرطة وحرس الحدود القدرة على التعامل مع الوضع بمفردهما، لذلك يجب تعزيز الحرس الوطني المنشأ حديثًا.
ثالثًا، لا أحد يحمي المستوطنات الشمالية من آلاف القذائف الصاروخية وقذائف الهاون التي ستسقط على أراضيها وداخل المستوطنات كل يوم. في الوقت نفسه، قد يحاول حزب الله عبور الحدود بأعداد كبيرة. الجيش غير مستعد لذلك، لذلك يجب أنْ تكون مستوطنات الشمال مستعدة للدفاع عن نفسها.
رابعًا، تحضير الجبهة المدنية للحرب. يجب أن يكون التهديد على الجبهة الداخلية في متناول الجمهور ويجب أن تكون الجبهة المدنية (الجبهة الداخلية) مستعدة للحرب. ستصبح الجبهة الداخلية الساحة الرئيسية في الحرب متعددة الميادين القادمة، على الرغم من أن الجيش يتعامل معها على أنها فائض. الوطن، الذي يبلغ عدد سكانه حوالي 10 ملايين نسمة، لم يكن مستعدًا لأخطر حرب منذ حرب الاستقلال.
وتابع:”لقد حان الوقت لكي نفهم أنّه في الحرب متعددة الميادين القادمة، ليس لدى القوات الجويّة القدرة على مواجهة التهديد التقليدي لإيران وحلفائها وحدها. ومع ذلك، فإن ميزانية المشتريات تذهب بالكامل تقريبًا إلى شراء الطائرات، ولا يوجد تقريبًا أي شراء للأسلحة التي ذكرتها أعلاه للجيش البريّ، فقدنا القدرة على القتال متعدد الأسلحة، وأصبحنا جيشًا أحادي البعد لسلاح جوي دون أنْ نكون قادرين على إعطاء إجابة للتهديد الوجودي التقليدي في الحرب القادمة بسبب التثبيت العقلي والركود في تصور الأمن الأعلى والقيادة.
خامسًا، هناك حاجة ماسة لتقوية الجيش البري وإخراجه من حالة الانحطاط واستعادة القتال بين الأسلحة. في السنوات الأخيرة، تم قطع الجيش البري تحت الخط الأحمر، وهو غير قادر على الرد في حرب متعددة الساحات ضد خمس ساحات في نفس الوقت: لبنان، سوريّة، غزة، اشتعال الضفة الغربية، واندلاع أعمال “الشغب” في الداخل.

علاوة على ذلك، فإنّ الجيش البري صغير جدًا لاحتواء مهامه في الحرب، ففي النهاية، تشكيل الاحتياط لا يصلح للحرب، وقدرة الجيش الآن هي بالكاد التعامل مع ساحة ونصف وليس خمس ساحات، كما ستكون في الحرب القادمة مصحوبة بإطلاق آلاف الصواريخ كل يوم.
وأضاف أنّه “يجب أيضًا معالجة الثقافة التنظيمية والإدارية والقيادية المحطمة للجيش الإسرائيلي بدقة لأنه من المستحيل بناء جيش منتصر على أسس متداعية. ماذا يفترض أن تكون الأشياء؟ عدم الانضباط، والفشل في التحقق من الأوامر، وانعدام الرقابة والرصد، وعدم التعامل مع المراجعات وتصحيحها، وعدم تعلم الدروس وتطبيقها، والتحقيقات غير الموثوقة، والتستر وعدم قول الحقيقة، وعدم الاستمرارية في بناء القوة: يعيد كل قائد جديد اختراع العجلة مرة أخرى، وعدم الامتثال للإجراءات، وعدم تنفيذ إجراءات الوحدة العادية، وضعف المعايير دون تمييز (معايير) واضحة، وأكثر من ذلك”.
وخلُص الجنرال بريك إلى القول:”الفوارق التي يتعرض لها الجيش وعدم استعداده للحرب متعددة الساحات تصرخ في السماء، لكن المستوى الأمني لا يزال يتم تجاهله، حيث تنبح الكلاب والقافلة تمر، وبسبب جمود وتثبيت المستوى الأمني وعدم تحركه، فإنّ الكارثة ليست سوى مسألة من الوقت، والمهمة شبه المستحيلة لرئيس الأركان الجديد هي إدارة عجلة القيادة في “تايتانيك” ومنعها من الاصطدام بجبل جليدي”، على حدّ تعبيره.

آخر الأخبار
قراءات الإعلام والخبراء بالشؤون الإسرائيلية .. انتصر الإيرانيون قبل أن يطلقوا صواريخهم علينا.. اللقاء التضامني الفلسطيني - السوري مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق إصابة ثلاثة مستوطنَين بعملية دهس غرب مدينة القدس المحتلة، وتخبط وإرباك في صفوف الشرطة.* الخامنئي: القوات المسلحة قدمت صورة جيّدة لقدراتها وأثبتت قوة إرادة شعبنا وإمكانياته على الساحة الدول... السيد عبد الملك الحوثي: لا يمكن أن يكون هناك استقرار والعدو الصهيوني محتلا لفلسطين *رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم اليرموك تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي يديعوت أحرونوت": ليلة الهجوم الإيراني كانت مهزلة استراتيجية و "فشل استراتيجي" لـ"إسرائيل" بسبب سوء ا...