متخصص بالشأن الفلسطيني

الحكومة الأردنية تخطط لإعادة العلاقات مع حركة حماس..؟

الحكومة الأردنية تخطط لإعادة العلاقات مع حركة حماس..؟

نشرت اوساط أردنية وإسرائيلية” تقريرا إخباريا يوم السبت، حول العلاقة المحتملة بين الأردن وحماس جاء فيه:
أحيت الزيارة الأخيرة التي قام بها زعيم حماس خالد مشعل إلى الأردن الحديث عن عودة محتملة للعلاقات بين المملكة والحركة الإسلامية الفلسطينية.
في عام 1999، تم حظر حركة حماس، وهي فرع من جماعة الإخوان المسلمين، في الأردن بعد أن واجهت اتهامات بالقيام بأنشطة غير مشروعة داخل المملكة.
ثم أصدرت السلطات الأردنية مذكرات توقيف بحق مشعل وخمسة من كبار مسؤولي حماس: موسى أبو مرزوق وإبراهيم غوشة وعزت الرشق وسامي خاطر ومحمد نزال. منذ ذلك الحين، يعيش مسؤولو حماس المطلوبون في قطر.

في عام 2006، اتهم الأردن حماس بتهريب أسلحة إلى المملكة من سوريا، وفي عام 2015، حُكم على 12 أردنيًا بالسجن لمدة تصل إلى 15 عامًا لتورطهم في خلية تابعة لحماس. وقد أدانتهم محكمة أمنية أردنية بتهمة تصنيع متفجرات وتنفيذ أعمال مزعجة للأمن.

في عام 2009 سُمح لمشعل بدخول الأردن للمشاركة في تشييع جنازة والده، وفي العام الماضي سُمح له مع اثنين من مسؤولي حماس، إسماعيل هنية والرشق، بالمشاركة في تشييع جنازة غوشة المتوفى. يبلغ من العمر 85 عامًا ودفن في الأردن.
في الشهر الماضي، قام مشعل مرة أخرى بزيارة مفاجئة إلى الأردن لمدة أسبوعين. وقالت مصادر أردنية وفلسطينية إنها “زيارة خاصة” التقى خلالها زعيم حماس فقط بأفراد الأسرة والأقارب.

ولفتت المصادر إلى أن مشعل لم يكن بإمكانه زيارة الأردن لولا حصوله على إذن من “كبار صانعي القرار” في عمان، في إشارة إلى تورط القصر الملكي.

وقالت المصادر إن نزال، أحد مسؤولي حماس، والذي سبق طرده من الأردن، وصل إلى المملكة للإعداد لزيارة مشعل.
قبل عودته إلى قطر، التقى مشعل مع عدد من كبار المسؤولين السياسيين والأمنيين الأردنيين، بحسب المصادر ، وأكد مصدر مقرب من حماس هذه الحقيقة. ومع ذلك، رفض الكشف عن هوياتهم.
وقال مسؤول في السلطة الفلسطينية يوم السبت، إن رام الله “تتابع عن كثب” التقارب الواضح بين حماس والأردن.

وشدد المسؤول على أن علاقات السلطة الفلسطينية مع الأردن لا تزال قوية كما كانت دائما على الرغم من الحديث عن “صلحة” محتملة بين عمان وحماس.
بعد أيام من زيارة مشعل، دعا عدد من السياسيين والأكاديميين الأردنيين حكومتهم إلى إعادة العلاقات مع حماس. جاءت هذه الدعوة خلال ندوة نظمها مركز دراسات الشرق الأوسط، وهو مركز فكري مستقل في عمان، تحت شعار “العلاقة بين الأردن وحماس. الأسس والتحولات والتوجهات المستقبلية “.

وتعليقًا على التقارير حول الدفء المحتمل للعلاقات بين الأردن وحماس، تساءل المسؤول السابق في السلطة الفلسطينية والمحلل السياسي حسن عصفور عما إذا كانت عمان تستعد لمرحلة ما بعد عباس.
“هل هذه محاولة استباقية لإجراء ترتيبات لعهد ما بعد عباس؟” وتساءل عصفور هل فقد الأردن إيمانه بالسلطة الفلسطينية؟ ما ينشر في وسائل الإعلام عن علاقة الأردن بحماس يمثل انتهاكاً مباشراً للشرعية الفلسطينية.
“الأردن يجدد علاقاته مع حماس على الرغم من أن المملكة تواجه مشكلة كبيرة مع الإخوان المسلمين. وهذا يتطلب من السلطة الفلسطينية مراجعة [القضية]. والسلطة الفلسطينية يجب ألا تقف مكتوفة الأيدي وتراقب التطورات تحت قدميها”.

آخر الأخبار
جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت... نصرالله هزم الكيان الصهيوني بمعركة الوعي وصواريخه ترعبه بعد أن حوّل الشمال لجبهةٍ رئيسيّةٍ مُرتبطةٍ ... *إعلان بايدن لمشروع وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى فخ أميركي"إسرائيلي"جديد لاعتبارات انتخابية، ودواع ... انطلاق أعمال المؤتمر القومي العربي في بيروت.. مصير القضية الفلسطينية يحدده "طوفان الأقصى" *استهداف 6 سفن في البحر الأحمر وبحر العرب واسقاط مسيرة أمريكية من نوع MQ_9 في محافظة مأرب..وسلسلة عم... على وقع تطورات الميدان في غزة..هذا ما حددته المقاومة الفلسطينية بشأن العودة للمفاوضات حول صفقة الأسر...