متخصص بالشأن الفلسطيني

إسرائيل” تقر أنها أمام تنازل “مؤلم” في ترسيم الحدود البحرية مع لبنان بعد تهديد نصرالله

“إسرائيل” تقر أنها أمام تنازل “مؤلم” في ترسيم الحدود البحرية مع لبنان بعد تهديد نصرالله.

المصدر: وسائل إعلام إسرائيلية
موقع “القناة 14” الإسرائيلي يشير إلى احتمال اقتراب الطرفين اللبناني والإسرائيلي من “تسوية دائمة” بشأن الخلافات الحدودية البحرية.

إعلام إسرائيلي: يبدو أنّ هناك تسوية أقرب من أي وقتٍ مضى للاتفاق بين لبنان و
إعلام إسرائيلي: يبدو أنّ “إسرائيل” مستعدة للتنازل عن حقل قانا
تناول موقع “القناة 14” الإسرائيلي المفاوضات الجارية بين لبنان والاحتلال الإسرائيلي بشأن ترسيم الحدود البحرية.

وذكر الموقع أنّه “بعد جولة المفاوضات بين إسرائيل ولبنان، هذا الأسبوع، بشأن ترسيم الحدود البحرية بين البلدين، يبدو أنّ هناك تسوية دائمة أقرب من أي وقتٍ مضى، بل ويُتوقع توقيعها في غضون عدة أسابيع”، بحسب الوسيط الأميركي آموس هوكستين.

وأضاف الموقع: “في حين أنّ الولايات المتحدة ولبنان راضيان، فإن هناك عدة جهات في إسرائيل تعتقد أنّه ستكون هناك تنازلات مؤلمة، تحديداً في تفاصيل الاتفاق”.

وأوضح الموقع أنّ أحد المقترحات يقضي بنقل جميع حقوق حقل “قانا” إلى لبنان، وأنّ هذا الحقل، الذي لم يُفحص عميقاً بعد من جانب “إسرائيل”، يمتد على مساحة ضخمة.

وبحسب المقال، يبدو أنّ “إسرائيل مستعدة للتنازل عن هذا الحقل”.

وكان مصدرٌ دبلوماسي لبناني أكّد، الاثنين الماضي، أنّ لبنان “رفض عرضاً إسرائيلياً يقضي بتنازل بيروت عن جزء من البلوك الرقم 8 شمالي الخط الـ23″، في مقابل “تنازل إسرائيل عن حقل قانا للغاز”، وذلك بعد اجتماع الوسيط الأميركي مع المسؤولين اللبنانيين، والذي انتهى من دون نتيجة نهائية.

وتعليقاً على هذه المعلومات، اعتبر سفير “إسرائيل” السابق لدى الأمم المتحدة داني دانون أنّ “رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي يائير لابيد يلعب بالنار”، مشيراً إلى أنّ “عدم فهمه السياسي يمكن أن يُنزل كارثة بإسرائيل سيستغرق تصحيحها سنوات”.

وقال دانون: “إذا سمحت إسرائيل بالفعل للبنان بأنّ يطوّر وحده حقل قانا، فسيكون هذا إذعاناً للموقف اللبناني، وذا تداعياتٍ جيو-استراتيجية واقتصادية هائلة على إسرائيل”، مضيفاً أنّ هذا الأمر” سيكون سابقة وسيؤثر في المفاوضات مع قبرص بشأن حقل الغاز العابر للحدود، وفي حقول غازٍ إضافية ستُكتشف في المستقبل”.

يشار إلى أنّ وسائل إعلام إسرائيلية كشفت، الثلاثاء الماضي، أنّ لابيد التقى سراً الوسيط الأميركي آموس هوكستين، يوم الاثنين الماضي، وذلك في إشارة إلى تقدّم المباحثات غير المباشرة بين الطرفين اللبناني والإسرائيلي.

يذكر أن “إسرائيل” قدمت، قبل أيام، مقترحاً للولايات المتحدة الأميركية، أبدت فيه استعدادها لتقديم تنازلات بما يتعلق بمنطقة الخلاف مع لبنان.

آخر الأخبار
*قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت...