متخصص بالشأن الفلسطيني

الاحتلال الصهيوني في حالة قلق لجهوزية الجبهة الداخليّة: ويتدّرب على سيناريو سقوط صواريخ بمساحاتٍ خطيرةٍ وعمليّات تسللٍ من غزّة ولبنان في حال استهدافٍ جوهريٍّ مباني و”أعمال شغب” بأراضي الـ48

الاحتلال الصهيوني في حالة قلق لجهوزية الجبهة الداخليّة: ويتدّرب على سيناريو سقوط صواريخ بمساحاتٍ خطيرةٍ وعمليّات تسللٍ من غزّة ولبنان في حال استهدافٍ جوهريٍّ مباني و”أعمال شغب” بأراضي الـ48

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:
نقلاً عن مصادر أمنية رفيعة في تل أبيب، ذكر معلّق الشؤون العسكرية في القناة الـ 12 نير دفوري أنّ جيش الاحتلال يركّز حاليًا على تدريب وحدة حفظ الأمن في قيادة الجبهة الداخلية في حالة الحاجة إلى عزل الشوارع الرئيسية في البلاد لصالح الجيش، وهذا كجزء من الدروس المستفادة من عملية سيف القدس، والخشية مما أسماها “أعمال شغب”، والتي يمكن أنْ تندلع في حال حصول معركة إضافية، بحسب تعبيره.
ونقل دفوري عن مصدر إسرائيليّ كبيرٍ قوله إننا “نقوم بتدريب 8 كتائب مكونة من لواءين من قيادة الجبهة الداخلية لإعطاء حرية تحرك لقوافل الجيش في المناطق بالتعاون مع الشرطة”. وأضاف بعد عملية سيف القدس “وسّعنا قدراتنا للاستجابة في أكثر النقاط عن طريق “غرف قيادة أمامية” والتدريب على قدرة السيطرة على ذلك”، وتابع: “نبني عنصريْ قوّة، الأوّل يكون دوره عزل الشوارع الرئيسية لحشد القوات الأمنية لتجنّب الازدحامات المرورية بالتعاون مع شرطة المرور، والقوة الثانية لحماية قوات الأمن”.
وبحسب المصدر، فإنّ جيش الاحتلال الإسرائيليّ يزوّد القوات بالذخيرة لقمع المظاهرات، وذلك لمعالجة أحداث أعمال الشغب على الطرقات التي ستتحرك فيها القوات، مثل الطريق 6 (أطول طريق في إسرائيل) أو الطريق 4.
علاوة على ما ذُكِر أعلاه، أشار المصدر إلى أنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي يستعد أيضًا لعمليات إنقاذ من داخل البلدات عند الحاجة. وفي ردٍ على سؤال عن احتمالية وقوع حدث كهذا، قال إنّ “جنود الجبهة الداخلية مسلحون ومعهم أسلحة متعددة وذخيرة ويعرفون كيف يوفرون الحماية لأنفسهم، وإذا اضطررنا لذلك يوجد سرايا حفظ أمن ويمكن طلب التعاون، وفي حال اقتضت الحاجة لتنفيذ عملية إنقاذ وإغاثة، فإننا سنقوم بذلك حتى لو كان هناك إخلال بالنظام العام”، وفقًا لقوله.

واعتبر أنّ القوات التي تتدرّب هي جزء من جهوزية الجيش الإسرائيليّ سوية إلى جانب قوات الطوارئ القومية والبلديات والمصانع الحيوية والتي تهدف إلى تأمين استمرارية وظائفية لحياة المستوطنين في حال القتال قدر المستطاع، إلى جانب حماية الجبهة الداخلية من التهدديات.
إضافة لذلك، يناور الجيش الإسرائيلي على إنقاذ من داخل مبنى وزارة الحرب في حال حصول استهداف جوهريّ، وشدّدّ المصدر الرفيع على أنّ التحديات الأمنية – المدنية التي من المتوقع أنْ تجلب معركة مستقبلية “تتطلّب جهوزية واستعدادًا لقتال متواصل وقدرة على مواصلة البقاء في حالة الروتين”، قائلًا إننا “نحاول الحفاظ على هذا التوازن بين إنقاذ الأرواح وروتين الحياة”.
وستنضم الشرطة، الأسبوع المقبل، إلى مناورة مع قوات متعددة، مع انتهاء الاحتفال في جبل “ميرون”، بمشاركة 42 بلدية ومصانع كبرى مثل “بازان”. ومن جملة الأمور، ستتدّرب على سيناريو سقوط صواريخ في مساحات خطيرة وتسلل أشخاص من غزة ولبنان.
وزعم المصدر العسكري عينه أنّ “الصعوبة الكبرى في التدريب هي بناء صورة وضع دقيقة وصحيحة لما يجري في الجبهة الداخلية”. وقال: “أعتقد أننا أحرزنا تقدمًا كبيرًا في منظومة القيادة والسيطرة، منظومة “هاشوعل” (الثعلب). وهي موجودة اليوم في 13 وزارة حكومية وفي جميع البلديات المحلية، حتى نتمكن من الحصول على صورة أفضل بكثير لما يحدث في الجبهة الداخلية”، على حدّ قوله.

آخر الأخبار
جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت... نصرالله هزم الكيان الصهيوني بمعركة الوعي وصواريخه ترعبه بعد أن حوّل الشمال لجبهةٍ رئيسيّةٍ مُرتبطةٍ ... *إعلان بايدن لمشروع وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى فخ أميركي"إسرائيلي"جديد لاعتبارات انتخابية، ودواع ... انطلاق أعمال المؤتمر القومي العربي في بيروت.. مصير القضية الفلسطينية يحدده "طوفان الأقصى" *استهداف 6 سفن في البحر الأحمر وبحر العرب واسقاط مسيرة أمريكية من نوع MQ_9 في محافظة مأرب..وسلسلة عم... على وقع تطورات الميدان في غزة..هذا ما حددته المقاومة الفلسطينية بشأن العودة للمفاوضات حول صفقة الأسر...