متخصص بالشأن الفلسطيني

أبواب المسجد الأقصى المبارك:الأبواب المفتوحة للمسجد الأقصى

أبواب المسجد الأقصى المبارك:الأبواب المفتوحة للمسجد الأقصى
باب الأسباط
يعد المدخل الأساسي للمصلين، منذ أغلق الاحتلال الصهيوني باب المغاربة في السور الغربي للأقصى أمام المسلمين، وخاصة من خارج القدس، لقربه من باب الأسباط الواقع في سور المدينة المقدسة.
ولباب الأسباط اسم آخر هو باب “ستي مريم”، لقربه من كنيسة “القديسة حنة” التي هي مكان ميلاد السيدة مريم عليها السلام، وهي نفسها المدرسة الصلاحية، بحسب المعتقدات المسيحية.
باب حطة
يعد من أقدم أبواب المسجد الأقصى، ولا يعرف تاريخ محدد لبنائه، ولكنه جدد مرة في العصر الأيوبي، وأخرى في العصر العثماني.
باب الملك فيصل (العتم)
يقع هذا الباب في وسط الواجهة الشمالية للمسجد الأقصى المبارك، وتم تجديده في العصر الأيوبي 1213، في زمن الملك المعظم شرف الدين عيسى.
من أسمائه: “باب شرف الأنبياء”، و”باب الملك فيصل”، نسبة إلى فيصل ملك العراق الذي زار الأقصى، فدعاه المجلس الإسلامي الأعلى بهذا الاسم، تخليدا لذكرى تبرعه لعمارة المسجد الأقصى.
باب الغوانمة
أول أبواب السور الغربي للمسجد الأقصى من جهة الشمال، وهو باب صغير نسبيا، كما أنه يسمى “باب الخليل”، ولعل هذه التسمية نسبة للخليل إبراهيم عليه السلام من باب التشريف فقط.
باب الناظر
باب ضخم محكم البناء، مدخله مستطيل، ارتفاعه 4.5 متر، وجدد في عهد الملك المعظم عيسى عام 1203. واسمه المشهور حاليا نسبة لناظر الحرمين الشريفين
باب الحديد
باب محكم البناء، مدخله صغير مستطيل، يقع في الرواق الغربي للمسجد الأقصى، بين بابي الناظر والقطانين، يسمى أيضا باب “أرغون”، وهو اسم تركي يعني الحديد بالعربية، وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى مجدده الأمير المملوكي أرغون الكاملي، إذ جدده ما بين عامي 1354 و1357.
باب القطانين
يقع باب القطانين في الرواق الغربي للمسجد الأقصى المبارك في منتصف المسافة بين باب الحديد وباب المطهرة.
باب المطهرة
يقع في السور الغربي للمسجد الأقصى، قريبا من باب القطانين، مدخله مستطيل بارتفاع 3.5 متر، جدد في عهد الأمير المملوكي علاء الدين البصيري عام 1266.
باب السلسلة
يقع في الجزء الجنوبي من سور المسجد الأقصى الغربي، ويرجع تاريخ إنشائه إلى العصر الأيوبي، وقد جدد بناؤه عام 1200.
وهذا الباب هو أحد أبواب المسجد الأقصى الثلاثة التي تفتح وحدها أمام المصلين لأداء صلوات المغرب والعشاء والفجر في المسجد الأقصى منذ الاحتلال “الإسرائيلي” عام 1967.
باب المغاربة
أحد أقدم أبواب المسجد الأقصى، يقع في سوره الغربي، بمحاذاة حائط البراق المحتل، ويعرف أيضا بـ”باب البراق” و”باب النبي”، حيث يعتقد أن الرسول محمد صلى عليه وسلم دخل من جهته إلى المسجد الأقصى ليلة الإسراء والمعراج.
الأبواب المغلقة للمسجد الأقصى:
الباب الثلاثي
يقع قريبا من منتصف السور الجنوبي للأقصى، والذي يتحد مع سور القدس في هذه الناحية، ولا تزال آثار هذا الباب ظاهرة للعيان من الخارج.
الباب المزدوج
يقع إلى الغرب من الباب الثلاثي، تحت محراب الجامع القِبْلي بالضبط، وهو بذلك يشكل مدخلا من القصور الأموية التي كانت قائمة جنوبي المسجد الأقصى إلى الجامع القِبْلي عبر ممر مزدوج يوجد أسفل الجامع كان قديما ممرا للأمراء الأمويين، وأصبح الآن مصلى اسمه “الأقصى القديم”.
باب الرحمة
باب مغلق في السور الشرقي للمسجد الأقصى، والذي يمثل أيضا جزءا من السور الشرقي للبلدة القديمة، يبلغ ارتفاعه 11.5 متر ويوجد داخل مبنى مرتفع ينزل إليه بدرج طويل من داخل الأقصى.
يطلق عليه الغربيون اسم “الباب الذهبي”، ويعود ذلك إلى تغطية الباب من داخل الأقصى بالذهب في العصر الأموي، أو إلى اعتقاد المسيحيين بأنه المكان الذي دخل منه المسيح إلى الأقصى.
باب الجنائز
يقول الباحثون إنه يقع قريبا من باب الأسباط، حيث تظهر آثاره من خلف الخزائن الحديدية التي يستعملها حراس باب الأسباط في المكان، لكن المرجح أنه كان يقع جنوبي باب الرحمة.
الباب المفرد
لا توجد له في الوقت الحاضر آثار واضحة في سور المسجد الأقصى المبارك.
#طريق_القدس
#القدس_هي_المحور
#يوم_القدس_العالمي

آخر الأخبار
بالصور انتهاك حقوق الانسان في غزة مبادرة "المؤتمر الوطني الفلسطيني": التحديات والفرص..والمبادرة تملك فرصة للنجاح، ويجب عدم إضاعتها . السيد نصر الله: اقتحام الجليل لا يزال حاضراً..ولا مكان في الكيان بمنأى عن صواريخنا الدقيقة، والبحر ا... *الخبر اليقين من حيفا.. ماذا فعل هدهد المقاومة في الكيان الصهيوني..؟ هدهد لردع الإحتلال وإنهاء عملية... *أبرز الجماعات اليهودية المؤيدة للحقوق الفلسطينية والمدافعة عن فلسطين وترفض دولة "إسرائيل"* *قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح...