متخصص بالشأن الفلسطيني

في عيد المعلم…تحية للمعلم الكبير الأستاذ بهجت أبو غربية

في عيد المعلم…تحية للمعلم الكبير الأستاذ بهجت أبو غربية …
أيقونة الهم الفلسطيني الذي ترجل عن قرن مكتظ بالحسرات
كان هذا المقاتل قوي الشكيمة الذي أصبح شيخا للمناضلين يحدث النفس منذ بواكيرانخراطه مقاتلا بنبوءة أنه ما خلق الا ليبلغ شَأوَ الكمالِ فيغدو من أهل المجدِ الخالد، ليُطهر الروح بلظى فلسطين وأساها العابر للأجيال والحقب.

كان بهجت عليان عبد العزيز عليان أبو غربية الذي أسلم الروح عن 96 عاما، يعرف أن عَثَراتِ الطَّريقِ لا تفت في عضد من نشد الصّعود، حتى غدا صرخةً بصدى ووميضاً شديد الالتماع أمام وهج السنوات التي أمضاها في فلسطين وعاشها تتمزق بفعل ليل الاحتلال والفرقة، ولكنه كان يؤمن أن حرية أرض الذهب والنبوة والخصب تستأهل أثمانا يجب أن تدفعها الأمة إن آجلا أم عاجلا.

في الملمات تنقلب الأمور عادة رأساً على عقب، لكن ابو غربية الذي كان يؤمن أن الضد يصنع ضده، فيحفزه ليقوى فيستأثر في المشهد، وهو ما منح شخصيته خصالا كانت على الدوام محط جذب والتفاف رفاقه الذين غنوا له وهتفوا باسمه مثالا للمروءة والشجاعة والإقدام.

لم يدع ابو غربية متسعا لأن تفعل نتائج سنوات الاعتقال مفاعيلها في روحه ومضاء شكيمته، بل زادته التصاقا ببلاده ودفاعا عنها حتى هيمنت على روحه وذاكرته الرفض للخلاصات الموجعة للمواجهة.

كان ابو غربية شخصية عفوية وممسكا بتلابيب الوجع الاردني الفلسطيني الذي أعطاه تدفقاً أكثر.

ينتمي ابو غربية الذي ولد في بلدة خان يونس العام 1916، إلى عائلة عريقة من مدينة الخليل، أمضى معظم حياته في القدس. يلقب بشيخ المناضلين الفلسطينيين، فقد اشترك في جميع مراحل النضال الفلسطيني المسلح، خصوصا ثورة (1936-1939) وحرب (1947-1949)، حيث كان أحد قادة جيش الجهاد المقدس وخاض معارك كثيرة منها معركة القسطل التي استشهد فيها القائد عبد القادر الحسيني، كما جرح عدة مرات، ودخل السجون والمعتقلات.

في العام 1949 انضم إلى حزب البعث العربي الاشتراكي في الأردن، وانتخب عضواً في القيادة القطرية (1951-1959) وقاد النضال السري للحزب (1957-1960).

اضطلع الراحل ابو غربية بدور أساسي في تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية مع الرئيس أحمد الشقيري، كما شارك بدور أساسي أيضا في تأسيس جيش التحرير الفلسطيني وقوات التحرير الشعبية. وكان الراحل احد مؤسسي جبهة النضال الشعبي الفلسطيني ، انتخب عضواً في اللجنة التنفيذية للمنظمة ثلاث مرات قبل أن يتخلى عن عضوية اللجنة التنفيذية، وكان عضواً في المجلس الوطني الفلسطيني، والمجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية منذ تأسيسها عام 1964 حتى عام 1991، حين استقال احتجاجا على قبول المنظمة بقرار مجلس الأمن رقم 242 والاعتراف بدولة العدو.

صدر له عام 1993 القسم الأول من مذكراته “في خضم النضال العربي الفلسطيني” وفي عام 2004 صدر له الجزء الثاني من مذكراته “من النكبة إلى الانتفاضة”، وقد منعت دائرة المطبوعات والنشر الأردنية المذكرات لأسباب غير معلنة. وفيما يلي لمحة سريعة عن حياة المناضل بهجت أبو غربية:

أنهى تعليمه في المدرسة الرشيدية الثانوية بالقدس، واشتغل في التعليم في الكلية الإبراهيمية بالقدس سنوات 36 – 57، وعمل في الصحافة عام 1937 وكيلاً ومراسلاً لجريدة (الجامعة الإسلامية) في القدس، كما شارك في انتفاضة 1933، وشارك بالسلاح في ثورة 1936 – 1939.

سُجِنَ عدة مرات في عهد الانتداب البريطاني، وانتسب إلى الحزب العربي الفلسطيني وقاتل في حرب 1947 – 1949 في قيادة جيش الجهاد المقدس جرح خلالها في القدس (8) مرات وشارك في معركة القسطل التي استشهد فيها القائد عبد القادر الحسيني.
اعتقل وسجن في الخمسينيات عدة مرات في الأردن، منها بين 1960 – 1962 في زنزانة واحدة مع قاسم الناصر وأُفرِج عنه في عفو عام.

ترأس الراحل ابو غربية اللجنة العربية الأردنية لمجابهة الإذعان والتطبيع 93 – 95 ورحل وهو عضو في اللجنة التنفيذية للمؤتمر الوطني الأردني لحماية الوطن ومجابهة التطبيع.

صدر له العام 1993 القسم الأول من مذكراته “في خضم النضال العربي الفلسطيني” وفي 2004 صدر له الجزء الثاني من مذكراته “من النكبة إلى الانتفاضة”.

آخر الأخبار
*جمعية الاخوًَة الفلسطينية - اليمنية تندد بعدوان الاحتلال الصهيوني الإجرامي على منشآت مدنية في مدينة... *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تدين العدوان الصهيوني على اليمن وتحيي الشعب اليمني الشقيق والقوات المس... ملتقى الدعم والاسناد لشعبنا في غزة بمناسبة الذكرى ال57 لانطلاقة جبهة النضال الشعبي الفلسطيني في مخيم... إنفجار ضخم يهز تل أبيب ومقتل مستوطن وإصابة 8 آخرين، نتيجة استهداف طائرة مسيرة اطلقتها القوات المسلحة... السيد نصرالله في عاشوراء: جبهتنا لن تتوقف ما دام العدوان مستمراً في غزة..”إسرائيل” تعيش أسوأ الأوضاع... الصين تستضيف جولة جديدة للحورات بين الفصائل الفلسطينية وسط توقعات أنها ستكون كسابقاتها بسبب تمسك الر... الموت هو فجر الأمّة..والصّمت هو فجورها..في غزة فَجْر..وفي كل الأرض العربية فُجور..الأميركي والإسرائي... حزب الله اللبناني يرفع مستوى المواجهة ويقصف مستوطنة "كريات شمونة" بعشرات صواريخ "الفلق" و"الكاتيوشا"... يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية نفذت 3 عمليات نوعية في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط، رداً على مج... *بمناسبة الذكرى 57 للإنطلاقة بيان سياسي صادر عن المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني* القوات المسلحة اليمنية أعلنت استهداف أهداف عسكرية في أم الرشراش"إيلات" وسفينة إسرائيلية في خليج عدن ... *تبرير رئاسة السلطة الفلسطينية لمجزرة المواصي..سقوط وطني وأخلاقي يشعل إستنكار الفصائل والغضب الشعبي،... *بيان صادر عن وزارة الخارحية السورية..أول توضيح رسمي سوري حول المسار السوري-التركي و مبادئ تصحيح الع... بيان الامانة العامة المقاومة الاسلامية في العراق كتائب الامام علي ع سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس... محكمة العدل الدولية تبدي رأيها بالعواقب القانونية التي تترتب على الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين قائد قوّة القدس في الحرس الثوري الإيراني، العميد إسماعيل قاآني لقادة المقاومة: دعم المقاومة في المنط... الشعب اليمني يلبي نداء السيد عبدالملك الحوثي، مسيرات مليونية تحمل شعار" ثابتون مع غزة" وتطالب شعوب ا... *الدكتور مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد..نشأته وحياته السياسية ورؤيته للأوضاع الداخلية والخارج... التوازنات الإقليمية و الدولية بعد تسعة أشهر من الحرب في غزة وعودة العلاقات بين أنقرة ودمشق تفاهمات جديدة لإعادة فتح معبر رفح *خالد عبد المجيد: أنطون سعاده علامة مميّزة واستثنائية في تاريخ أمتنا، وخطّ بفكره ودمائه آفاقاً لمسير... السيد حسن نصر الله: حماس تفاوض عن كل المقاومة وما تقبل به بشأن مفاوضات وقف اطلاق النار وصفقة الأسرى ... مؤرخ "إسرائيلي" تنبأ عام 1999 بمستقبل "مرعب لدولة"إسرائيل"  في عام 2025