متخصص بالشأن الفلسطيني

المرحلة الإنتقالية..لإدارة العالم الجديد..هذه المرحلة تقع مابين نظام قديم يموت ونظام جديد يتعذر ميلاده لغاية الآن..

المرحلة الإنتقالية..لإدارة العالم الجديد..هذه المرحلة تقع مابين نظام قديم يموت ونظام جديد يتعذر ميلاده لغاية الآن..

بدايةً وبالعودة لأوائل القرن الماضي ولما آلت اليه الأموربالنسبة الى لبريطانيا العظمى.فقد بدء يظهر عليها الإجهاد ، وبسبب هذا الإجهاد فقد تشجعت كيانات وقوى تشعر بأن لديها فائض قوة لتحدي بريطانيا العظمى ..(المانيا-إيطاليا- اليابان…).
-بتلك الحقبة كان العالم يمر بالأزمة الإقتصادية الكبرى ,أزمة/1929/التي أدت للحرب العالمية الثانية .
*بعدالحرب العالمية الثانية بريطانيا سلمت راية قيادة العالم الى الولايات المتحدة والتي بدورها تقاسمتها مع الإتحاد السوڤيتي..
من بعد إنهيار الإتحاد السوفياتي تفردت الولايات المتحدة الأميركية بإدارة العالم والهيمنة عليه، حيث لايوجد قرار على مستوى الكرة الارضية لا تتحكم به إما بشكل مباشر او غير مباشر، ساعدها بذلك إقتصادها القوي ..

*-لقد جعلت من عملتها العملة الأساسية للعالم..
*_اللغة الإنكليزية لغة العالم.
*_لها اليد الطولا بالمؤسسات الدولية..
(باختصار هي المهيمن الأوحد على العالم).
_الى الآن لايزال إقتصاد الولايات المتحدة يحتل المرتبة الاولى عالميًا ، رغم التراجع الكبير بحجم حصتها من الناتج الاجمالي لإقتصاد العالم..
والذي بلغ حوالي ,47%, في النصف الثاني من القرن الماضي الى أن وصل لحدود,22%,في يومنا هذا…لقد بدأت علامات الإجهاد تظهرعليها.
-الولايات المتحدة تدير العالم من خلال شبكة من الحلفاء والأعوان.. (يقدمون لها الكثير من الخدمات ويقضون لها مصالحها ، وهي بدورها تضمن لهم الحماية والدعم).
مع تراجع حصة الولايات المتحدة من الإقتصاد العالمي
أصبح من الصعب عليها أن تفي أو تغطي مستلزمات الآلية التي تعمل بها ،لذا بدأنا نلحظ العجز والتقصير الكبير تجاه حلفائها ،لقد أصبح العبء كبير وبدأت تظهر عليها علامات الإجهاد .
– السؤال…؟
هل أمريكا على وشك أن تتخلى عن قيادة العالم.؟!فهذه المرحلة تشبه المرحلة التي مرت بها بريطانيا العظمى قبل تسليمها للراية.
فالديون من العلامات المشتركة بين الإمبراطورية العظمى (بريطانيا) والولاءات المتحدة الاميركية …
لقدبلغت ديون الإمبراطورية العظمى بفترة النصف الأول من القرن الماضي وحتى الحرب العالمية الثانية /200%/ بالنسبه للناتج القومي للإمبراطورية .اليوم ديون الولايات المتحدة حوالي
/116%/بالنسبة للناتج القومي الأميركي.
*القوة النسبية للولايات المتحدة بتراجع.. !
-(الناتج القومي للصين حوالي/$18ترليون/.
الناتج القومي لأمريكا حوالي/$23ترليون/.)
**بدأنا نلحظ عدم الرغبة لدى الولايات المتحدة في مواجهة أعداءها.
*الولايات المتحدة منقسمة على نفسها وقد ظهر ذلك بشكلٍ جليّ في الإنتخابات الرئاسية الماضية وماتلاها من أحداث بمجلس الكونغرس والنواب .
-لو أردنا إسقاط ماجرى بالأمس على واقع اليوم نرى بأن النظام القائم المتمثل بالولايات المتحدة يمر بمرحلة شبيهة بالمرحلة التي مرت بها الإمبراطورية العظمى قبل تسليمها للراية وبحسب التاريخ وعلى مر العصور فإنه عندما تتراجع القوى الكبرى عن موقعها فمن البديهي ظهور قوى وكيانات جديدة تتحدى القوى الكبرى، فعندما تشعر هذه الكيانات بأن لديها فائض قوة تتحرك لديها نوازع الهيمنة ؛ مما يجعلها تتحين الفرص للإنقضاض على كيانات تشعر بأنها أضعف وأقل شأنا منها وهـناك شواهد كثيره أمامنا :
على سبيل المثال /الصين -روسيا -إيران -تركيا…….!؟

الخلاصة :
هـناك فترة زمنية تسمى بالمرحلة الإنتقالية تقع مابين نظام قديم يموت ونظام جديد يتعذر ميلاده..

بهذه الفترة تظهر الشياطين والأشرار وتتحول الحياة لألم وكوارث ويكون الضياع السمة الأساسية للعصر.

د: محمود العرق
بكل محبة وتقدير
تجمع سورية الام
تاريخ12/3/2022

آخر الأخبار
*قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت...