متخصص بالشأن الفلسطيني

إسرائيل تستغل الحرب في أوكرانيا وتبدأ نشاطا محموما لتشجيع هجرة اليهود إلى فلسطين المحتلة وتوسيبع الاستيطان لاستيعاب عشرات آلاف المهاجرين من شرق أوروبا وروسيا

إسرائيل تستغل الحرب في أوكرانيا وتبدأ نشاطا محموما لتشجيع هجرة اليهود إلى فلسطين المحتلة وتوسيبع الاستيطان لاستيعاب عشرات آلاف المهاجرين من شرق أوروبا وروسيا

بيروت ـ “راي اليوم” ـ نور علي
تحاول إسرائيل استغلال مأساة الشعب الاوكراني وخاصة اليهود في شرق أوروبا والاستفادة من الحرب هناك لتحويل تلك الازمة الى فرصة قد تعتبر نادرة لإسرائيل لتعزيز الهجرة اليهودية الى فلسطين المحتلة، وتشريع التوسع في الاستيطان بحجة استيعاب اللاجئين اليهود من أوكرانيا، وتنشط مكاتب الوكالة اليهودية للهجرة لتشجيع اليهود في أوكرانيا ودول شرق أوروبا وفي روسبا نفسها على الهجرة مع تامين وصولهم الى الأرض المحتلة.
ورحبت إسرائيل باللاجئين اليهود من أوكرانيا بسبب القتال هناك، موقف عبر عنه اكثر من مسؤول في الحكومة الإسرائيلية.
وتحدثت وزيرة الداخلية الإسرائيلية، إيليت شاكيد، عن وصول أكثر من ألف مواطن أوكراني إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.
وقالت شاكيد، إن ألفًا و500 مواطن أوكراني، بينهم 150 شخصًا يحق لهم الحصول على الجنسية الإسرائيلية وفقًا لقانون العودة، وصلوا إلى البلاد، وفق ما نقلته هيئة البث الإذاعي الإسرائيلي.
وكشفت شاكيد عن استعدادات إسرائيلية لاستقبال أكثر من 100 ألف يهودي من أوكرانيا.
وإعلنت الوكالة اليهودية للهجرة استعدادها لاستقبال عشرات الآلاف من القادمين الجدد من أوكرانيا.
وتوقعت الوكالة الإسرائيلية المختصة بتهجير اليهود من روسيا وشرق أوروبا، هجرة ما بين 20 ألفا إلى 30 ألف يهودي من أوكرانيا وحدها. وقالت وسائل اعلام إسرائيلية أن هناك ارتفاعاً أيضاً في طلبات الهجرة من يهود روسيا، بواقع 500 طلب يومياً.
وتهدف إسرائيل حسب ما يظهر من الدعاية في وسائل اعلامها انها تستهدف توطين اليهود القادمين من أوكرانيا في مستوطنات الضفة الغربية. وسيكون بلا شك استقبال اعداد كبيرة من اليهود اللاجئين حجة للحكومة الإسرائيلية امام الدول الغربية لتوسيع الاستيطان في الضفة دون انتقادات وبستار انساني.
ليؤور خياط، المتحدث بلسان وزارة الخارجية الإسرائيلية كان تحدث للصحفيين قائلا “اي يهودي يود الهجرة إلى إسرائيل سيكون موضع ترحيب في إسرائيل”. وقدّر خياط أعداد اليهود الأوكرانيين بنحو 120-150 ألفا.
مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، اصدر بيان الخميس الماضي جاء فيه بان المستوى السياسي الإسرائيلي قرر “دعم الجالية اليهودية في أوكرانيا، والاستعداد لاستيعاب المهاجرين منها”.
وبدورها، أعلنت الوكالة اليهودية، تدشين “خطًا ساخنًا للطوارئ لتزويد اليهود الأوكرانيين بالإرشادات والمعلومات المتعلقة بعملية الهجرة”.
وفي 3 من آذار الحالي، أعطت وزيرة الداخلية الإسرائيلية تعليمات لإلغاء الحاجة لتقديم شهادة عدم وجود سجل جنائي من روسيا وأوكرانيا، لمدة ثلاثة أشهر، في سبيل تبسيط عملية “الإعادة إلى الوطن”، وفق تعبيرها.
وتقوم سياسية إسرائيل على النشاط المحموم في دول العالم لدفع اليهود الى الهجرة اليها، واستغلال الازمات والحروب لدفع عملية الهجرة التي تعتبرها سياسية انقاذ لمستقبل الدولة في ظل ما تعتبره الخطر الديمغرافي الاستراتيجي داخل فلسطين المحتلة.

آخر الأخبار
*المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت... نصرالله هزم الكيان الصهيوني بمعركة الوعي وصواريخه ترعبه بعد أن حوّل الشمال لجبهةٍ رئيسيّةٍ مُرتبطةٍ ... *إعلان بايدن لمشروع وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى فخ أميركي"إسرائيلي"جديد لاعتبارات انتخابية، ودواع ... انطلاق أعمال المؤتمر القومي العربي في بيروت.. مصير القضية الفلسطينية يحدده "طوفان الأقصى" *استهداف 6 سفن في البحر الأحمر وبحر العرب واسقاط مسيرة أمريكية من نوع MQ_9 في محافظة مأرب..وسلسلة عم... على وقع تطورات الميدان في غزة..هذا ما حددته المقاومة الفلسطينية بشأن العودة للمفاوضات حول صفقة الأسر... لقاء في اتحاد الكتاب العرب حول دور رئيسي وعبد اللهيان بدعم المقاومة و دور العلاقات العربية الإيرانية... طوفان الأقصى في مواجهة الإستراتيجية الصهيوأمريكية… محاضرة في اتحاد الكتاب العرب بدمشق *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تهنئ سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله والشعب اللبناني في الذكرى...