متخصص بالشأن الفلسطيني

وثيقة سرية تثبت عدم التزام الغرب وحلف شمال الأطلسي وإخلال الناتو بتعهداته بعدم التوسع نحو روسيا

وثيقة سرية تثبت عدم التزام الغرب وحلف شمال الأطلسي وإخلال الناتو بتعهداته بعدم التوسع نحو روسيا .

برلين: أظهرت وثيقة سرية ترجع إلى عام 1991 عدم التزام الغرب وحلف شمال الأطلسي “الناتو” بوعوده بعدم التوسع نحو الشرق ولو بمقدار “سنتيمتر واحد”.

تتناول الوثيقة محادثات “2 + 4” ، التي اتفقت خلالها الدول الغربية والاتحاد السوفيتي على إعادة توحيد ألمانيا، وتعهدت خلالها الدول الغربية بعدم توسع التحالف “سنتيمتر واحد جهة الشرق”.

وتثبت تلك الوثيقة السرية، التي تم استردادها من الأرشيف القومي البريطاني أن الدول الغربية قطعت عهدا بالفعل بعدم توسيع الناتو شرقا، حيث تسجل الوثيقة المحادثات بين كبار المسؤولين من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وجمهورية ألمانيا الاتحادية (FRG) في مدينة بون في 6 مارس/ آذار 1991.

وذكرت صحيفة “شبيغل” الألمانية، إن الوثيقة تقدم دليلاً على أن الدول الغربية اتفقت على رفض عضوية دول أوروبا الشرقية في الحلف، مما يعني أن تظلم روسيا الحالي من توسع الناتو شرقا له ما يبرره.

وقال المتحدث باسم وزارة خارجية ألمانيا الاتحادية آنذاك، يورغن تشروبوج، في بيان: “أوضحنا خلال المحادثات أن الناتو لن يتوسع إلى ما وراء نهر إلبه، ولا يمكننا عرض عضوية الناتو على بولندا وغيرها”.

واتفق السفير الأمريكي السابق في لندن، ريموند سيتز، على ما قاله تشروبوج، حيث قال “لقد أوضحنا للاتحاد السوفيتي أننا لن نستغل انسحاب القوات السوفيتية من أوروبا الشرقية، يجب ألا يتوسع الناتو شرقا لا رسميا ولا بشكل غير رسمي “.

يشار إلى أن روسيا ظلت لسنوات تكرر أن دول الناتو أخلّت بتعهدها بعدم توسع الناتو نحو الحدود الروسية، ما زاد الطين بلة، أنه في قمة الناتو عام 2016 أعلن لأول مرة رسميا، أن روسيا تمثل تهديدا مباشرا لأمن الحلف.

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في عام 2018 إن الغرب ضرب بعرض الحائط ما يسمى بـ “اتفاق السادة” مع الاتحاد السوفيتي، فيما قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أيضا إنه لم يتم توثيق هذا الاتفاق على الورق، وكان ذلك خطأً من جانب الزعيم السابق للاتحاد السوفيتي ميخائيل غورباتشوف.

وظهرت الوثيقة التي نتحدث عنها للعلن في الوقت الذي اندلع فيه خلاف بين روسيا ودول الناتو حول ما يضمن الأمن الأوروبي، ففي أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي، اقترحت موسكو على الناتو والولايات المتحدة، إعطاء الأولوية لعدم توسيع الناتو شرقا وعدم نشر أسلحة هجومية بالقرب من الحدود الروسية، وتموضع قوات الحلف في أوروبا الشرقية إلى مواقعها عام 1997.

ورغم تعهدات الغرب بعدم توسع حلف الناتو، انضم ثلاثة أعضاء سابقين في حلف وارسو – المجر وبولندا وجمهورية التشيك إلى الناتو في عام 1999، ثم انضمت بلغاريا ورومانيا وسلوفاكيا، وكذلك لاتفيا وليتوانيا وإستونيا وسلوفينيا في عام 2004.

ومنذ تسعينيات القرن الماضي، أي بعد نهاية الحرب الباردة، توسع الناتو بشكل كبير سواء من حيث عدد الأعضاء المعترف بهم أو من حيث نفوذ الحلف، والآن يستغل الناتو استفزازات الحكومة الأوكرانية ومزاعمها بأن روسيا “تغزوها” كذريعة لتعزيز وجوده على حدود روسيا.

آخر الأخبار
*قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت...