متخصص بالشأن الفلسطيني

الواقع الفلسطيني والتحديات الراهنة وأفاق المستقبل..إصلاح النظام السياسي الفلسطيني يتطلب تشكيل قيادة وطنية موحدة.

الواقع الفلسطيني والتحديات الراهنة وأفاق المستقبل..إصلاح النظام السياسي الفلسطيني يتطلب تشكيل قيادة وطنية موحدة.

بقلم : سري القدوة
الوحدة الوطنية صمام أمان القضية الفلسطينية، وإنجازها ضرورة وطنية لا تراجع عنها، على أساس واضح وثابت يشمل إصلاح النظام السياسي الفلسطيني عبر تشكيل قيادة وطنية موحدة تعبر عن تطلعات وطموحات الشعب وذلك حتى يتم إجراء الانتخابات الشاملة المدخل الرئيس لاستعادة الديمقراطية .

أهمية الابتعاد عن أي خطوات انفرادية تعمق من الانقسام والخلافات الداخلية، وضرورة الاتفاق على استراتيجية وطنية نضالية كفاحية تقطع العـلاقة مع الاحتلال وتنهي حقبة أوســلو وتداعياتها الخطيرة وتشكل حماية للقدس وتقف في وجه الاحتلال ونظام الابرتهايد وتغول الاستيطان وجرائم المستوطنين مع ما يتطلبه ذلك من سرعة تشكيل القيادة الموحدة للمقاومة الشعبية.

ولا بد من الاستجابة الي الدعوة الجزائرية للحوار الوطني الشامل والعمل على اعادة الاعتبار للدور العربي في إسناد ودعم القضية الفلسطينية والوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني الذي يعاني ويلات الاحتلال وإجراءاته العنصرية .

استمرار مسلسل التجاهل للحقوق الفلسطينية من البعض يعني اضاعة الفرصة امام الشعب الفلسطيني لنيل حقوقه ولا بد من يقظة الشعوب العربية والعمل على توحيد الجهود العربية من اجل مساندة الحقوق الفلسطينية والتعامل ضمن استراتيجية عربية واضحة في هذا المجال تأكيدا للحقوق التاريخية والإرث الكفاحي للشعب العربي الفلسطيني وحقوقه الثابتة والأصيلة في فلسطين .

وبات من المهم وضع برامج عمل من قبل الحكومة الفلسطينية لمواجهة تحديات المرحلة ومساندة اهلنا في قطاع غزة وتوفير الدعم المناسب والكامل لإعادة الأعمار ومواجهة ظروف التأخر في تنفيذ مخططات اعمار قطاع غزة السعي لوقف الحصار المستمر على قطاع غزة، مع التأكيد على ان الشعب الفلسطيني لن يستسلم أمام محاولات تركعيه وتجويعه ولن يدفع أي ثمن سياسي مقابل كسر الحصار .

على المجتمع الدولي التحرك بسرعة لتفادي تفاقم الأزمة الانسانية، وضرورة توحيد الجهود الوطنية المتكاملة لوقف حصار قطاع غزة والمرحلة الحالية تطلب وضع خطط من قبل الحكومة الفلسطينية قابلة للتنفيذ الفورى وتحمل المسؤولية الكاملة تجاه الأسر الفقيرة المحتاجة خاصة صرف مستحقات الشئون الاجتماعية والذي تعاني عشرات آلاف الأسر جراء انقطاعها منذ عام تقريبًا .

لا يمكن استمرار الوضع الحالي في قطاع غزة والضفة الغربية ومعاناة ابناء الشعب الفلسطيني تزداد صعوبة يوما بعد الاخر بدون اي افاق سياسي وفي ظل استمرار حرمان المواطن الفلسطيني من ابسط حقوقه في التعبير عن راية وممارسة حقه في الانتخابات المحلية فلا معنا لاستمرار رفض اجراء الانتخابات من قبل الادارة الحاكمة والمتحكمة في امور قطاع غزة ورفض إجراء الانتخابات في ظل تخوفهم من النتائج وما يشكل ذلك من خطورة على المشروع الوطني الفلسطيني .

ويعاني قطاع غزة منذ ان تمت احداث الانقلاب على الشرعية الفلسطينية عام 2007 من منع إجراء أية انتخابات تشريعية، محلية، نقابية، طلابية مما ادى الي تفاقم المعاناة الفلسطينية وتوسيع نطاق ازمات قطاع غزة وخاصة في ظل استمرار منع اجراء الانتخابات وإفشالها وتعطيلها كون من يتحكم في قطاع غزة ينفرد بالحكم ويمارس سياسة التعيين لأشخاص يتبعون لهم في المؤسسات المحلية والسلطات المدنية ضاربين بعرض الحائط كل المطالب الوطنية والشعبية بأهمية اجراء الانتخابات وفقا للقانون الفلسطيني وحقوق الانسان ولا بد من الاستجابة لهذه النداءات ووقف الحالة القائمة والاعتماد على التعيينات الغير مبرره واحترام الموقف الوطني الفلسطيني بعيدا عن المصالح الخاصة في هذا المجال وإدارة سلطة الأمر الواقع .

آخر الأخبار
جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت... نصرالله هزم الكيان الصهيوني بمعركة الوعي وصواريخه ترعبه بعد أن حوّل الشمال لجبهةٍ رئيسيّةٍ مُرتبطةٍ ... *إعلان بايدن لمشروع وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى فخ أميركي"إسرائيلي"جديد لاعتبارات انتخابية، ودواع ... انطلاق أعمال المؤتمر القومي العربي في بيروت.. مصير القضية الفلسطينية يحدده "طوفان الأقصى" *استهداف 6 سفن في البحر الأحمر وبحر العرب واسقاط مسيرة أمريكية من نوع MQ_9 في محافظة مأرب..وسلسلة عم... على وقع تطورات الميدان في غزة..هذا ما حددته المقاومة الفلسطينية بشأن العودة للمفاوضات حول صفقة الأسر...