متخصص بالشأن الفلسطيني

ذكرى رحيل المفكر الفلسطيني الدكتور أحمد صدقي الدجاني الذي ألزم نفسه بالتحدث بالفصحى حتى وفاته أحد المفكرين العرب البارزين، وأحد رموز العمل الوطني الفلسطيني، ومن مؤسسي منظمة التحرير الفلسطينية، عرف بابتسامته التي لا تفارق محياه، وأدبه الجم ولغته الفصيحة وثقافته الموسوعية المتنوعة، وقدرته على استيعاب كافة التيارات الفكرية.

ذكرى رحيل المفكر الفلسطيني الدكتور أحمد صدقي الدجاني الذي ألزم نفسه بالتحدث بالفصحى حتى وفاته
أحد المفكرين العرب البارزين، وأحد رموز العمل الوطني الفلسطيني، ومن مؤسسي منظمة التحرير الفلسطينية، عرف بابتسامته التي لا تفارق محياه، وأدبه الجم ولغته الفصيحة وثقافته الموسوعية المتنوعة، وقدرته على استيعاب كافة التيارات الفكرية.

ينتسب أحمد صدقي الدجاني وكنيته “أبو الطيب” إلى عائلة أصولها من قرية دجانية الكائنة ببيت المقدس. واستقر عدد من أبناء الدجاني كذلك في يافا.
يوم 29 ديسمبر من عام 2003..رحل المفكر الفلسطيني الدكتور أحمد صدقي الدجاني وهو أحد مفكرى الأمة في القرن العشرين، وأحد رموز العمل الوطنى الفلسطينى، اشتهرت عائلة الدجانى باشتغال عدد من أبنائها بالعمل العام وبالإفتاءوالعلم الشرعى.

والدجانى مولود في يافا فى7 مايو 1936، وهاجر مع أسرته من يافا عام 1948، واستقر مع عمه في اللاذقية، ثم عمل مدرسا وهو في الرابعة عشرة، وحصل على درجة الإجازة في التاريخ عام 1959 من الجامعة السورية، ثم انتقل إلى ليبيا ليعمل في الإعلام والإذاعة، وهناك حصل على الماجستير عن الحركة السنوسية، ثم حصل على درجة الدكتوراه في الآداب من قسم التاريخ في جامعة القاهرة عام 1969 أسهم في 1964 في تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية، وكان عضوًا بالمؤتمر الفلسطينى التأسيسى، وشغل منصب مدير عام دائرة التنظيم الشعبى بالمنظمة عام 1966، ثم أصبح عضوًا باللجنة التنفيذية.

وظل عضوا بها حتى 1984 إذ أعلن تركه اللجنة التنفيذية لاختلافه مع قيادة المنظمة حول الخط السياسى العام ترأس المجلس الأعلى للتربية والثقافة والعلوم بمنظمة التحرير الفلسطينية لمدة طويلة، وظل عضوا بالمجلس الوطنى، وعضوا بالمجلس المركزى بالمنظمة منذ عام 1971، وعضو الصندوق القومى منذ عام 1974، وعضو الوفد الفلسطينى للأمم المتحدة بين عامى 1977 و1984 وكان مسؤول الحوار العربى الأوروبي بين عامى 1975 و1985، عمل الدجانى مدرساً في معهد البحوث والدراسات العربية التابع لجامعة الدول العربية، ثم رُشح واختيرعضواً عن فلسطين بأكاديمية الملكة المغربية وظل عضوا بها حتى رحيله.
أسهم في تأسيس المؤتمر القومى العربى، وكان عضواً لأمانته العامة واختير ليشغل منصب المنسق الأول للمؤتمر بين عامى 1994 و1997، وكان عضواً بلجنة المتابعة للمؤتمرأسهم الدجانى أيضا في تأسيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان،وكان عضوا بمجلس أمنائها وعضوا بلجنتها التنفيذية، ونائبا لرئيسها.
شغل منصب عضو مجلس أمناء منتدى الفكر العربى، وأسهم في فعاليات مركز دراسات الوحدة العربية، وقد نشر مقالاته في عدد كبيرمن الجرائد العربية منها البلاغ (ليبيا) والجمهورية (مصر) والخليج (الإمارات) الأهرام (مصر) اختير عضواً مراقباً بمجمع اللغة العربية في مصر وسوريا. له نحو ستين كتاباً في التاريخ والفكر السياسى والدراسات المستقبلية والعلوم الإنسانية إلى أن توفى في القاهرة فى 29 ديسمبر 2003.

آخر الأخبار
جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت... نصرالله هزم الكيان الصهيوني بمعركة الوعي وصواريخه ترعبه بعد أن حوّل الشمال لجبهةٍ رئيسيّةٍ مُرتبطةٍ ... *إعلان بايدن لمشروع وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى فخ أميركي"إسرائيلي"جديد لاعتبارات انتخابية، ودواع ... انطلاق أعمال المؤتمر القومي العربي في بيروت.. مصير القضية الفلسطينية يحدده "طوفان الأقصى" *استهداف 6 سفن في البحر الأحمر وبحر العرب واسقاط مسيرة أمريكية من نوع MQ_9 في محافظة مأرب..وسلسلة عم... على وقع تطورات الميدان في غزة..هذا ما حددته المقاومة الفلسطينية بشأن العودة للمفاوضات حول صفقة الأسر...