متخصص بالشأن الفلسطيني

مصدر فلسطيني يكشف أهم الملفات التي بحثها الوفد المصري في غزة

مصدر فلسطيني يكشف أهم الملفات التي بحثها الوفد المصري في غزة

خاص-أمد: أكد مصدر فلسطيني مُطّلع، مساء يوم الخميس، على أن زيارة الوفد المصري لقطاع غزة، لم تتطرق أبدًا لتهديدات وخلاف ذلك.

وأشار المصدر في تصريح خاص لـ”أمد للإعلام” ، إلى أن من ما ناقشه المصريون مع الفصائل هي الآليات التي تتم وفقها المرحلة الثانية من عملية الاعمار التي تتولاها مصر في قطاع غزة.

ولفت المصدر، إلى أن المصريون استعرضوا جهودهم “غير المعلنة” في ملف المصالحة، وناقشوا الرؤية التي تطرحها حركة “فتح”؛ المتعلق بتشكيل حكومة وحدة وطنية تلتزم بقرارات الشرعية الدولية، ورغبة “أبو مازن” بعقد اجتماع للمجلس المركزي.

وأشار المصدر الفلسطيني، إلى أن المصريين، أكدوا بأنهم ماضون في النقاشات البعيدة عن “الصخب الإعلامي” بحيث يصلوا إلى نتائج حقيقية.

ونوه، إلى أن الأمور لا زالت قيد النقاش مع الفصائل المعنية بشكل مباشر في هذا الملف وتحديدًا حركتي “فتح وحماس”.

كما وذكر المصدر، بأن المصريين تحدثوا في ملف تثبيت التهدئة؛ كونه ضرورة لتمكين الجهات المانحة من إنجاز عملية الإاعمار التي بدأت بالفعل في القطاع.

وتحدث المصريون، عن التسهيلات الخاصة بقطاع غزة، وضرورة استمرار التهدئة حتى لا تتأثر التسهيلات، مبينًا بأن التسهيلات المقصود بها ليست الخاصة بالجانب المصري، وإنما التسهيلات التي تتم على المعابر الخاضعة لسلطة الاحتلال.

صفقة تبادل الأسرى

وأكد المصدر الفلسطيني لـ”أمد”، أن لا جديد حول ملف صفقة التبادل بين حماس وإسرائيل، مشيرًا إلى أن الحكومة الحالية في إسرائيل غير قادرة على اتخاذ خطوات في ملف التبادل.

وأضاف: “إسرائيل فقط تحاول الحصول على معلومات بشأن مفقوديها لدى حماس”.

ونوه المصدر، إلى أن المصريين أشد حرصًا من غيرهم على عدم ربط التسهيلات بأي ثمن سياسي.

وأردف، بأن المصريين أكدوا أنهم لا يتعاملون مع غزة بمبدأ ردود الأفعال، ولا يلتفتون كثيرًا إلى ما تتناقله وسائل الإعلام من أخبار مجهولة المصدر.

وشدد المصدر، على أن القيادة المصرية لديها رسالة تجاه القضية الفلسطينية وتجاه غزة.

وأوضح، أن ما يعني الدولة المصرية هو إنجاز هذه الرسالة ومصر لا تسعى إلى عمل “بروباجندا” إعلامية، وإنما تريد أن تحقق انجازات يلمسها المواطن رغم كل التعقيدات والحساسيات التي تواجه عملها”.

وغادر وفد المخابرات المصرية، المكوّن من 4 شخصيات، قطاع غزة، عبر معبر بيت حانون “إيرز”.

والتقى الوفد الأمني المصري، في لقاءات منفصلة، بقيادتات حركتي حماس والجهاد والجبهة الشعبية في غزة، دون الإفصاح عن التفاصيل مسبقة.

ولم تُعلن أي جهة من غزة أو مصر تفاصيل ونتائج اللقاء مع الوفد المصري.

وتزامن دخول الوفد القطاع، مع دخول وفد هندسي آخر عبر معبر رفح، في زيارة تفقدية لعدد من المشاريع التي تقودها مصر في غزة، ضمن جهودها في إعادة الإعمار.

وتأتي الزيارة بعد أقل من أسبوع على إعلان اللجنة المصرية لإعمار قطاع غزة، (تابعة للحكومة المصرية)، انتهاء المرحلة الأولى من إعمار غزة بإزالة الركام، وبدء المرحلة الثانية منها والمكوّنة من 6 مشاريع.

آخر الأخبار
مصادر تكشف لـ”رأي اليوم”: دول عربية قدّمت عُروضًا “مُغرية” لحركة “حماس” لنزع سلاحها مُقابل الحُصول ع... انتقام إيران من"إسرائيل"وتوجيه صواريخها ومسيراتها في عمق الكيان:المسرح والمتفرجون-الوجود الأمريكي في... قراءات الإعلام والخبراء بالشؤون الإسرائيلية .. انتصر الإيرانيون قبل أن يطلقوا صواريخهم علينا.. اللقاء التضامني الفلسطيني - السوري مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق إصابة ثلاثة مستوطنَين بعملية دهس غرب مدينة القدس المحتلة، وتخبط وإرباك في صفوف الشرطة.* الخامنئي: القوات المسلحة قدمت صورة جيّدة لقدراتها وأثبتت قوة إرادة شعبنا وإمكانياته على الساحة الدول... السيد عبد الملك الحوثي: لا يمكن أن يكون هناك استقرار والعدو الصهيوني محتلا لفلسطين *رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي