متخصص بالشأن الفلسطيني

مصدر فلسطيني يكشف أهم الملفات التي بحثها الوفد المصري في غزة

مصدر فلسطيني يكشف أهم الملفات التي بحثها الوفد المصري في غزة

خاص-أمد: أكد مصدر فلسطيني مُطّلع، مساء يوم الخميس، على أن زيارة الوفد المصري لقطاع غزة، لم تتطرق أبدًا لتهديدات وخلاف ذلك.

وأشار المصدر في تصريح خاص لـ”أمد للإعلام” ، إلى أن من ما ناقشه المصريون مع الفصائل هي الآليات التي تتم وفقها المرحلة الثانية من عملية الاعمار التي تتولاها مصر في قطاع غزة.

ولفت المصدر، إلى أن المصريون استعرضوا جهودهم “غير المعلنة” في ملف المصالحة، وناقشوا الرؤية التي تطرحها حركة “فتح”؛ المتعلق بتشكيل حكومة وحدة وطنية تلتزم بقرارات الشرعية الدولية، ورغبة “أبو مازن” بعقد اجتماع للمجلس المركزي.

وأشار المصدر الفلسطيني، إلى أن المصريين، أكدوا بأنهم ماضون في النقاشات البعيدة عن “الصخب الإعلامي” بحيث يصلوا إلى نتائج حقيقية.

ونوه، إلى أن الأمور لا زالت قيد النقاش مع الفصائل المعنية بشكل مباشر في هذا الملف وتحديدًا حركتي “فتح وحماس”.

كما وذكر المصدر، بأن المصريين تحدثوا في ملف تثبيت التهدئة؛ كونه ضرورة لتمكين الجهات المانحة من إنجاز عملية الإاعمار التي بدأت بالفعل في القطاع.

وتحدث المصريون، عن التسهيلات الخاصة بقطاع غزة، وضرورة استمرار التهدئة حتى لا تتأثر التسهيلات، مبينًا بأن التسهيلات المقصود بها ليست الخاصة بالجانب المصري، وإنما التسهيلات التي تتم على المعابر الخاضعة لسلطة الاحتلال.

صفقة تبادل الأسرى

وأكد المصدر الفلسطيني لـ”أمد”، أن لا جديد حول ملف صفقة التبادل بين حماس وإسرائيل، مشيرًا إلى أن الحكومة الحالية في إسرائيل غير قادرة على اتخاذ خطوات في ملف التبادل.

وأضاف: “إسرائيل فقط تحاول الحصول على معلومات بشأن مفقوديها لدى حماس”.

ونوه المصدر، إلى أن المصريين أشد حرصًا من غيرهم على عدم ربط التسهيلات بأي ثمن سياسي.

وأردف، بأن المصريين أكدوا أنهم لا يتعاملون مع غزة بمبدأ ردود الأفعال، ولا يلتفتون كثيرًا إلى ما تتناقله وسائل الإعلام من أخبار مجهولة المصدر.

وشدد المصدر، على أن القيادة المصرية لديها رسالة تجاه القضية الفلسطينية وتجاه غزة.

وأوضح، أن ما يعني الدولة المصرية هو إنجاز هذه الرسالة ومصر لا تسعى إلى عمل “بروباجندا” إعلامية، وإنما تريد أن تحقق انجازات يلمسها المواطن رغم كل التعقيدات والحساسيات التي تواجه عملها”.

وغادر وفد المخابرات المصرية، المكوّن من 4 شخصيات، قطاع غزة، عبر معبر بيت حانون “إيرز”.

والتقى الوفد الأمني المصري، في لقاءات منفصلة، بقيادتات حركتي حماس والجهاد والجبهة الشعبية في غزة، دون الإفصاح عن التفاصيل مسبقة.

ولم تُعلن أي جهة من غزة أو مصر تفاصيل ونتائج اللقاء مع الوفد المصري.

وتزامن دخول الوفد القطاع، مع دخول وفد هندسي آخر عبر معبر رفح، في زيارة تفقدية لعدد من المشاريع التي تقودها مصر في غزة، ضمن جهودها في إعادة الإعمار.

وتأتي الزيارة بعد أقل من أسبوع على إعلان اللجنة المصرية لإعمار قطاع غزة، (تابعة للحكومة المصرية)، انتهاء المرحلة الأولى من إعمار غزة بإزالة الركام، وبدء المرحلة الثانية منها والمكوّنة من 6 مشاريع.

آخر الأخبار
*المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت... نصرالله هزم الكيان الصهيوني بمعركة الوعي وصواريخه ترعبه بعد أن حوّل الشمال لجبهةٍ رئيسيّةٍ مُرتبطةٍ ... *إعلان بايدن لمشروع وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى فخ أميركي"إسرائيلي"جديد لاعتبارات انتخابية، ودواع ... انطلاق أعمال المؤتمر القومي العربي في بيروت.. مصير القضية الفلسطينية يحدده "طوفان الأقصى" *استهداف 6 سفن في البحر الأحمر وبحر العرب واسقاط مسيرة أمريكية من نوع MQ_9 في محافظة مأرب..وسلسلة عم... على وقع تطورات الميدان في غزة..هذا ما حددته المقاومة الفلسطينية بشأن العودة للمفاوضات حول صفقة الأسر... لقاء في اتحاد الكتاب العرب حول دور رئيسي وعبد اللهيان بدعم المقاومة و دور العلاقات العربية الإيرانية... طوفان الأقصى في مواجهة الإستراتيجية الصهيوأمريكية… محاضرة في اتحاد الكتاب العرب بدمشق *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تهنئ سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله والشعب اللبناني في الذكرى...