متخصص بالشأن الفلسطيني

تلخيص ندوة ” الشباب الفلسطيني والفصائل والاحزاب والسلطة

تلخيص ندوة ” الشباب الفلسطيني والفصائل والاحزاب والسلطة

بقلم : الرفيق د. بهيج سكاكيني ..تدقيق : الرفيقه سلام حمدان

استضاف المنبر التقدمي الديمقراطي الفلسطيني المستقل في ندوته الخامسة والثلاثين بعنوان “الشباب والأحزاب والسلطة” كل من الشابة اسيل مليطات والشابة ديما النتشة الرفاق فجر الهادي وسعد عاشور وادارة الندوة الرفيقة سلام حمدان وذلك بتاريخ 4/12/2021 .
في موضوع الشباب وفيما يخص ظاهرة عزوف الشباب عن الالتحاق بالأحزاب اليسارية وقضايا أخرى خاصة بالشباب ومتعلقة بالموضوع أثيرت العديد من النقاط من قبل المتحدثين والتي يمكن ايجازها بما يلي:
. عامل الخوف يلعب دورا في عزوف الشباب عن التنظيمات اليسارية وخاصة ضمن حملات الاعتقالات المستمرة والقمع الذي يمارس داخل الاسرة وخارجها مما يكرس ثقافة الإرهاب الفكري والاجتماعي لجيل الشباب وهذا يزداد حدة ضمن الأوضاع الاقتصادية القائمة وارتفاع معدلات البطالة وتدني فرص العمل للخرجين من الجامعات وغيرهم. هذا الهم المعيشي والاقتصادي الذي يجابه الشباب وخاصة في هذه المرحلة الى جانب الموروث الثقافي لم يؤدي فقط الى عزوف الشباب عن التنظيمات اليسارية بل أدى الى التحاق ربما عشرات الالاف منهم الى التنظيمات اليمينية الممثلة للسلطة الى جانب التنظيمات الدينية مثل حماس اللتين تستطيعان الى حد ما توفير فرص عمل للمنتسبين اليها وفرصة الحصول على معونات مادية.
. اتفاقية اوسلوا وما تمخض عنها مع مجيء السلطة الى الأراضي المحتلة وممارساتها الى جانب المعارضة الخجولة لمعظم التنظيمات اليسارية للاتفاقية لأسباب عديدة وعدم اتخاذ مواقف مبدئية وظهور التناقض الواضح بين الاطروحات النظري لهذه التنظيمات وممارستها العملية على الأرض فيما يخص الموقف من السلطة أفقد ثقة الشباب في هذه التنظيمات. وربما ما قاله أحد المتحدثين ” كيف تأكل من صحن السلطة وتعارض السلطة” يلخص هذه النقطة بوضوح وشفافية عالية بمعنى ان هنالك سقف محدود للمعرض يمنع تجاوزه. وقد عملت السلطة الى حد ما على التدجين السياسي قطاع واسع من الشبيبة التي تنتمي اليها بحكم الانتماء التنظيمي وبالتالي كبح جماح تمرد الشباب ودوره في المواجهة للاحتلال وتقويض دوره وقولبته لخدمة النظام السياسي الفلسطيني الذي انتجته اتفاقيات أوسلوا. الى جانب ذلك لعبت اتفاقية أوسلوا وكذلك السلطة على تفكيك الفعل الكفاحي بين المدن والقرى وهذا التفكيك الجغرافي كان له أثر كبير على الحراك الشبابي. بالإضافة الى ذلك عمدت السلطة على تكريس وتشجيع النظام العشائري ودعمته كما دعمت موقع العائلات المعروفة في كل مدينة وهم من الأثرياء والامتداد للنظام الاقطاعي وخاصة المناطق الشمالية من الأرضي المحتلة عام 1967 وكل هذا تم على حساب التنظيمات والفصائل الفلسطينية.
. ولقد أثيرت نقاط خاصة بالتنظيمات اليسارية من حيث بنيتها التنظيمية وتعاملها مع الأجيال الشابة. منها ان البرامج واللوائح الداخلية لهذه التنظيمات لم تتعاطى بالشكل الكامل مع توجهات الشباب كفئة مجتمعية لها همومها وفكرها وأدواتها ورؤيتها في التعامل مع حركة الواقع التي ليس بالضرورة تتلاءم وتنسجم مع كوادر الصف الأول في التنظيمات. وضرب أحد الأمثلة على الهوة بين مواقف الحركة الطلابية لتنظيم والقيادة التي لم تكن راضية على تلك المواقف ولم تستطع استيعاب موقف الحركة الطلابية. ويرى البعض من الشباب ان المستوى القيادي يعمل على تقييد الشباب وتوجهاتهم وأن هذا الجيل لا يصلح معه التعامل مع النظام الابوي السائد على الأقل في بعض التنظيمات.
البعض عزا المشكلة الى وجود الفارق او الفجوة العمرية وخاصة بين الصف الأول من القيادة والكوادر الشبابية وعدم قدرة القيادات العليا المسنة على استيعاب ان هنالك عومل موضوعية وذاتية قد تغيرت عبر السنين وان هذه القيادات غير المتجددة منذ عقود قد تكلست وشابها النظرة الابوية في التعامل مما كان له إثر كبير على الترهل الحاصل في الكثير من التنظيمات اليسارية وعدم وجود التواصل والديمقراطية داخل التنظيمات التي تكفل تطورها ورفدها بالفكر والأدوات اللازمة التي من خلالها تستطيع التواصل مع الجيل الصاعد.
واثير موضوع الفراغ الفكري والأيدلوجية حيث ان هنالك تقصير واضح في بناء الكادر ايدلوجيا وثقافيا وفكريا وذلك لغياب الحلقات التثقيفية في داخل هذه المنظمات وهو بعكس ما كانت عليه في العقود السابقة مما يجعل الكادر الحزبي عرضة للتشويه الثقافي وعدم القدرة على التحليل الدقيق للواقع. كما أثيرت نقطة إشكالية التمويل للأحزاب اليسارية والتي لا يمكنها من منافسة التنظيمات اليمينية التابعة للسلطة او للتنظيمات الدينية مثل حماس من تقديم الدعم المادي للكثير من النشاطات التي تقام في الجامعات على سبيل المثال.
. ولقد اثار ت بعض المداخلات الى الدور الهدام للمنظمات غير حكومية والتي تستخدم وبشكل ممنهج ومدروس كبديل عن الأحزاب وضرب الأحزاب اليسارية وإبعاد القطاع الشبابي عن العمل الكفاحي والوطني وتجزئة العملية النضالية وتفكيكها وضرب الترابط فيما بينها والبعض أصبح يرى في العمل داخل هذه الأطر بديلا عن العمل الحزبي المؤطر ضمن استراتيجية وخطة عمل نضالية متكاملة. كما وأشار البعض الى وجود نقابات عمالية مستقلة تعمل بتمويل خارجي كبديل للأحزاب.
. وتعرضت مداخلة أحد الشباب الى المساق التاريخي لأزمة اليسار حيث اشار الى أن غياب الاتحاد السوفياتي عن الساحة على أثر انهياره في مطلع تسعينات القرن الماضي أدى الى تعرض اليسار بشكل عام والأحزاب الشيوعية بوجه خاص الى هزة عنيفة كانت من أحد نتائجها اعتزال البعض من القيادات التاريخية العمل السياسي كما انتقل البعض من هذه القيادات الى الصف الاخر وتناغمت وتماهت مع السلطة الحاكمة او انتقلت الى التيار الاصولي الديني واتجه البعض الى العمل ضمن المنظمات عير الحكومية كبديل عن العمل داخل الأحزاب.
. وتعرضت أحد المداخلات الى الدور الذي يلعبه الاعلام في توجيه الشباب بعيدا عن الافكار اليسارية وخاصة الماركسية منها وعن الانتماء الى الأحزاب التي تتبني الايدولوجية الماركسية عن طريق التشجيع

آخر الأخبار
الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم اليرموك تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي يديعوت أحرونوت": ليلة الهجوم الإيراني كانت مهزلة استراتيجية و "فشل استراتيجي" لـ"إسرائيل" بسبب سوء ا... انتقادات واسعة للسلطة الفلسطينية في رام الله والدول العربية إزاء الصمت والتواطؤ على إرهاب المستوطنين... حجم الرسائل السياسية والعسكرية الإيرانية في الضربة الموجهة لمواقع العدو الصهيوني كان بالغا وبليغا في... *عبد المجيد يشيد بالضربة الإيرانية لمواقع العدو الصهيوني، ويعتبرها خرقا سياسيا وعسكريا استتراتيجيا ل... ورطة أمريكا وتحالف ثلاثي الشر تزداد اتساعاً في البحر الأحمر، أمام الكابوس اليمني واستمرار دوره المحو... ايران تؤكد عقب هجومها التاريخي على كيان العدو: ثبتنا معادلة جديدة…ونحذر العدو من أي مغامرة جديدة وست... المقاومة العراقية تُحذر أمريكا وإسرائيل: ردنا على أي حماقة في العراق أو دولة مجاورة سيكون مباشراً وأ... رصد في آراء الخبراء: هل باتتْ الضربة الإيرانية "لإسرائيل" وشيكةً..وإلى أي مدى تستطيع أمريكا ضبط إيقا... نص مشروع القرار الفرنسي الذي المقدم لمجلس الأمن والمتعلّق بكيفية انهاء الحرب على غزّة وخطة التسوية ا... *القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ تنفذ أربعَ عملياتٍ عسكريةٍ ضد سفنا إسرائيلية وسفينة حربية أميركية في خليج... خيارات الرد الإيراني على قصف القنصلية الايرانية بدمشق من المنظور المعادي الأمريكي والصهيوني. (منبر القدس)...لقاء فكري في العاصمة دمشق انطلاق حملة الترويج الاعلامي #طوفان_الاحرار في ساحات محور المقاومة عرضا تعبويا لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية بمناسبةيوم القدس العالمي في مخيم اليرموك عبد المجيد لـ “الثورة”: استهداف المنشآت الدبلوماسية انتهاك للسيادة الوطنية..والعدوان محاولة للهروب م... السيد نصر الله: طوفان الأقصى وما جرى في جبهات المساندة وضع الكيان الصهيوني على حافة الهاوية خالد عبد المجيد يعزي قائد الثورة الإسلامية وقائد فيلق القدس بشهداء العدوان الإجرامي على القنصلية الإ...