متخصص بالشأن الفلسطيني

إختتام جولة المفاوضات بين إيران 4+1 في فيينا..واتفاق على مواصلة المحادثات الاسبوع المقبل.

إختتام جولة المفاوضات بين إيران 4+1 في فيينا..واتفاق على مواصلة المحادثات الاسبوع المقبل.

عقد اجتماع اللجنة المشتركة للاتفاق النووي في فندق كوبورغ في فيينا. واستعرض المشاركون في هذا الاجتماع النتائج التي تم تحقيقها والتقدم المحرز في هذه الجولة من المحادثات وفق النصوص التي قدمتها إيران.

وبناء على طلب بعض الوفود المشاركة العودة إلى عواصمها لمزيد من التشاور، تقرر في الاجتماع وقف المحادثات واستئنافها الأسبوع المقبل بعد عودة الوفود من عواصمها.

في السياق، قال مندوب الصين بمفاوضات فيينا أن الوفود المشاركة اتفقت على العودة إلى عواصمها لمزيد من التشاور، واضاف “مازلنا بحاجة لمزيد من العمل واتفقنا على العودة وسط الأسبوع المقبل”.

كما قال المنسق الأوروبي لمحادثات فيينا انه “بدأنا في مشاورات مثمرة مع الوفد الإيراني المفاوض الجديد”، واكد ان “العمل والمفاوضات متواصلة وجميع الأطراف تدرس كل المقترحات”.

يُشار الى أن مساعد وزير الخارجية الايراني علي باقري ومساعد مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي إنريكي مورا عقدا اليوم اجتماعا ثنائيا قبل الجلسة الختامية. وعقب اللقاء، قال باقري، رداً على سؤال حول ما إذا كان قدم أيضاً مناقشة نص الاقتراح الإيراني لمجموعة4+1، إنه “كان من المفترض أن نستمع إلى آراء الجانب الآخر في اجتماع اللجنة المشتركة”.

وبدأت الجولة الجديدة من المحادثات بين إيران ومجموعة 4+1 (ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين) يوم الاثنين ، 29 ديسمبر ، بهدف مناقشة رفع الحظر عن إيران ، والتي عُقدت خلالها مشاورات ثنائية ومتعددة الأطراف في فيينا.

وقدّم الفريق المفاوض الإيراني، مساء الأربعاء، وثيقتين للجانب الآخر بشأن رفع الحظر والالتزامات النووية. وفي السياق، قال كبير المفاوضين الإيرانيين في محادثات فيينا إن “إيران تتوقع من الأطراف الأخرى تقديم ردود قانونية وفق أدلة منطقية على مقترحات الجانب الإيراني”. وأشار علي باقري، في حوار مع شبكة “الجزيرة” القطرية ، الى مقترحي الجانب الإيراني، مؤكداً “لا يمكن للقوى العالمية رفض مقترحات إيران، لأنها تستند إلى بنود اتفاق 2015”. وتابع علي باقري “لدينا اقتراح ثالث سنقدمه فور موافقة القوى العالمية على الاقتراحين الأولين فيما وتحاول بعض الجهات الأجنبية وقف المحادثات”. وأكد باقري أنه على العدو الاسرائيلي أن “لا يحلم بمهاجمة إيران، لأن ذلك سيعني نهايتها”.

وفي تصريح لكبير المفاوضين الإيرانيين لـ “الميادين”، قال “منذ أن قدمنا مقترحاتنا عقدنا عدة اجتماعات مع الأطراف الأوروبية ونتوقع تقديم ردودها القانونية وفق أدلة منطقية”. وأضاف علي باقري “نحن نتفاوض للتوصل إلى اتفاق عام لتوفير شروط عودة العضو الذي غادر الاتفاق ونحاول رفع الحظر الأميركي اللاشرعي”، متابعاً “إذا ألغى الجانب الآخر الحظر ، فنحن مستعدون أيضا لتعليق إجراءاتنا”.

المصدر: ارنا + فارس

آخر الأخبار
الإعلام العبري: في الدوحة كانت لحظة الحقيقية..لا احد يقبل "الاسرائيليين"وليسوا محميين للابد، ولا يمك... *الطيراوي: الحاسوب الذي تم اختراقه وسحبت منه شهادات التحقيق باغتيال عرفات به معلومات ووثائق غير الشه... تحية إلى الشباب الفلسطيني المقاوم… فعالية لملتقى شباب العودة إلى فلسطين بدمشق السفارة الفلسطينية بدمشق تقيم حفل استقبال بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطين إعلام"إسرائيلي": الجيش يصرخ.. دخلنا مرحلة صعبة وقاسية والانتفاضة الفلسطينية الثالثة قادمة بمميزات غي... *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني: في اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، ندعو فصائل المقاومة الفل... فلسطين حاضرة بقوة في مونديال قطر.."وإسرائيل" تقف خانعة ومكروهة أمام صورتها "المنبوذة"..الجماهير العر... بيان سياسي صادر عن فصائل المقاومة الفلسطينية بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني عبد المجيد: في اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، الmقاومة والاnتفاصةالشعبية الفلسطينية ستغير... سورية وسفراء إيران وكوبا وفلسطين واليمن وفنزويلاوبحضور قادة وممثلي الفصائل والفعاليات الفلسطينية يؤك... وقائع لقاء شامل للأسد مع باحثين وإعلاميين: سوريا تنتظر أفعال الآخرين لا أقوالهم فقط جبهة النضال تهنئ قيادة الحزب السوري القومي الاجتماعي بالذكرى ال 90 لتأسيس الحزب عملية القدس المزدوجة: الاحتلال يُقِّر بإخفاقٍ مُدوٍّ لمؤسساته الأمنيّة والتحقيقات بطريقٍ مسدودٍ والإ... إصابة 10 أشخاص ومقتل 4 مستوطنين جراء انفجارين قرب محطتي حافلات عند مدخل مدينة القدس عناصر من الجهاد الإسلامي خطفوا جثة إسرائيلي لقيّ مصرعه بحادث سير في وثيقة مسربة.. شهادة العقيد عبد المنعم أبو سردانة..هل اتخذ قرار التخلص من عرفات باجتماع شرم الشيخ؟ فلسطين في المونديال".. فلسطين ستكون حاضرة بأعلامها وقضيتها يرويها شباب أخذوا على عاتقهم المسؤولية في... وفد القيادة المركزية لتحالف القوى الفلسطينية يلتقي الرفيق المهندس هلال الهلال الأمين العام المساعد ل... القضية الفلسطينية والتطورات الراهنة إقليمياً ودولياً ” المخاطر والـتحديات ” ندوة سياسية حوارية في جم... عن تطورات المشهد الفلسطيني الراهن: د. إبراهيم علوش استهداف ناقلة نفط يمتلكها الملياردير"الإسرائيلي"عيدان عوفر بتفجير طائرة مسيرة في "خليج عُمان فصائل المقاومة الفلسطينية بدمشق تشارك الجزائر في حفل الاستقبال بالذكرى ال٦٨ للثورة التحريرية جيشٌ الإحتلال ينهب نفسه؟ سرقوا دبابّةً والضباط والجنود بسباتٍ عميقٍ.. فضيحةٌ مُجلجلةٌ: اقتحام معسكر ... اتفاق القرن الذي تقدم به نتنياهو الى امريكا والعرب لحل القضية الفلسطينية-دولة فلسطينية كونفدرالية مع... ذكرى "إعلان الإستقلال" الوهم..حالة فريدة وغير مفهومة،ومغايرة لكل تجارب الامم والشعوب في العالم