متخصص بالشأن الفلسطيني

إختتام جولة المفاوضات بين إيران 4+1 في فيينا..واتفاق على مواصلة المحادثات الاسبوع المقبل.

إختتام جولة المفاوضات بين إيران 4+1 في فيينا..واتفاق على مواصلة المحادثات الاسبوع المقبل.

عقد اجتماع اللجنة المشتركة للاتفاق النووي في فندق كوبورغ في فيينا. واستعرض المشاركون في هذا الاجتماع النتائج التي تم تحقيقها والتقدم المحرز في هذه الجولة من المحادثات وفق النصوص التي قدمتها إيران.

وبناء على طلب بعض الوفود المشاركة العودة إلى عواصمها لمزيد من التشاور، تقرر في الاجتماع وقف المحادثات واستئنافها الأسبوع المقبل بعد عودة الوفود من عواصمها.

في السياق، قال مندوب الصين بمفاوضات فيينا أن الوفود المشاركة اتفقت على العودة إلى عواصمها لمزيد من التشاور، واضاف “مازلنا بحاجة لمزيد من العمل واتفقنا على العودة وسط الأسبوع المقبل”.

كما قال المنسق الأوروبي لمحادثات فيينا انه “بدأنا في مشاورات مثمرة مع الوفد الإيراني المفاوض الجديد”، واكد ان “العمل والمفاوضات متواصلة وجميع الأطراف تدرس كل المقترحات”.

يُشار الى أن مساعد وزير الخارجية الايراني علي باقري ومساعد مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي إنريكي مورا عقدا اليوم اجتماعا ثنائيا قبل الجلسة الختامية. وعقب اللقاء، قال باقري، رداً على سؤال حول ما إذا كان قدم أيضاً مناقشة نص الاقتراح الإيراني لمجموعة4+1، إنه “كان من المفترض أن نستمع إلى آراء الجانب الآخر في اجتماع اللجنة المشتركة”.

وبدأت الجولة الجديدة من المحادثات بين إيران ومجموعة 4+1 (ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين) يوم الاثنين ، 29 ديسمبر ، بهدف مناقشة رفع الحظر عن إيران ، والتي عُقدت خلالها مشاورات ثنائية ومتعددة الأطراف في فيينا.

وقدّم الفريق المفاوض الإيراني، مساء الأربعاء، وثيقتين للجانب الآخر بشأن رفع الحظر والالتزامات النووية. وفي السياق، قال كبير المفاوضين الإيرانيين في محادثات فيينا إن “إيران تتوقع من الأطراف الأخرى تقديم ردود قانونية وفق أدلة منطقية على مقترحات الجانب الإيراني”. وأشار علي باقري، في حوار مع شبكة “الجزيرة” القطرية ، الى مقترحي الجانب الإيراني، مؤكداً “لا يمكن للقوى العالمية رفض مقترحات إيران، لأنها تستند إلى بنود اتفاق 2015”. وتابع علي باقري “لدينا اقتراح ثالث سنقدمه فور موافقة القوى العالمية على الاقتراحين الأولين فيما وتحاول بعض الجهات الأجنبية وقف المحادثات”. وأكد باقري أنه على العدو الاسرائيلي أن “لا يحلم بمهاجمة إيران، لأن ذلك سيعني نهايتها”.

وفي تصريح لكبير المفاوضين الإيرانيين لـ “الميادين”، قال “منذ أن قدمنا مقترحاتنا عقدنا عدة اجتماعات مع الأطراف الأوروبية ونتوقع تقديم ردودها القانونية وفق أدلة منطقية”. وأضاف علي باقري “نحن نتفاوض للتوصل إلى اتفاق عام لتوفير شروط عودة العضو الذي غادر الاتفاق ونحاول رفع الحظر الأميركي اللاشرعي”، متابعاً “إذا ألغى الجانب الآخر الحظر ، فنحن مستعدون أيضا لتعليق إجراءاتنا”.

المصدر: ارنا + فارس

آخر الأخبار
بعد 40 ساعة من المواجهات العنيفة وارتقاء 12 شهيدا و 25 آخرون بجراح متفاوته .. جيش الاحتلال ينسحب من ... *المؤتمر الشعبي الفلسطيني ١٤ مليون يدين السياسة الانهزامية المتساوقة مع العدوان.." آن الأوان لنبذ نه... فصائل المقاومة الفلسطينية بدمشق تقدم التعازي باستشهاد الرئيس الايراني ووزير الخارجية ومرافقيهم. المك... *القيادة المركزية لفصائل تحالف قوى المقاومة الفلسطينية، تعزي سماحة الإمام علي الخامنئي والشعب الإيرا... *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي الشعب والقيادة الإيرانية باستشهاد الرئيس ابراهيم رئيسي ووزير الخا... *ذاكرة الوفاء القومي..* *إبن الجزائر الشقيقة بلد النضال والبطولة..المناضل الجزائري محمد دامو “محمد ب... وقفة احتجاجية في دمشق تنديداً بجرائم الاحتلال الصهيوني بحق الأسرى الفلسطينيين "المقاومة الإسلامية في العراق" تعلن استهداف "هدف حيوي" بالطائرات المسيّرات في مدينة أم الرشراش "إيلا... *مناورة عسكرية يمنية لقوات التعبئة العامة بمحافظة الحديدة بعنوان "حارس الطوفان" لرفع جهوزية تنفيذ ال... *الشرط الأمريكي لليوم التالي..سلطة فلسطينية "متجددة"..مشهد لفرض الإصلاح الأمريكي، كما حصل مع محمود ع... مسار عمل السلطة الفلسطينية وموافقة قيادتها لإجهاض المقاومة في الضفة وغزة..خطة فنزل الأمنية..وهي جزء ... حشود مليونية بالعاصمةاليمنية صنعاء يوم الجمعة في مسيرة "مع غزة جهاد مقدس "ولا خطوط حمراء" *القوات المسلحة اليمنية: إسقاط طائرة أميركية يوم الجمعة أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة م... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... *القوات المسلحة اليمنية وحركة أنصار الله تستهدف مدمّرة أمريكية، وسفينةَ Destiny المتجهة لكيان الإحتل... مع دخول الحرب على غزة شهرها الثامن كتائب المقاومة تحصد بكمائن الموت ضباط العدو وجنوده وآلياته.. مهرجان خطابي مركزي في دمشق دعماً للمقاومة وإحياء للذكرى الـ 76 للنكبة جيش الاحتلال يعترف بإصابة 19 جنديًا خلال 24 ساعة غالبيتهم إصابات بالغة بمعارك مع المقاومة في جباليا ... السيد نصرالله في ذكرى استشهاد القائد"مصطفى بدر الدين": إسناد غزة من لبنان أمر قاطع ونتنياهو امامَ خي... خالد عبد المجيد يبرق للسيد عبد الملك الحوثي في ذكرى الصرخة في وجه المستكبرين* الأمناء العامون لفصائل المقاومة من دمشق: أهمية الموقف الوطني الموحد والمقاوم لتعزيز قدرات الشعب ووحد... في ذكرى النكبة: النكبة الفلسطينية مستمرة بدعم من الصهيونية المسيحية بقيادة امريكا وبريطانيا اطلاق مبادرات عالمية وعربية وفلسطينية شبابية لجعل ذكرى النكبة 15 أيار يوم اضراب عام وعصيان مدني فردي... العوامل التي تعترض الأهداف التي يسعى اليها نتنياهو والفريق اليميني المتطرف في الحكومة الإسرائيلية.