متخصص بالشأن الفلسطيني

*حصيلة المواجهات خلال الأسبوع الماضي*

*حصيلة المواجهات خلال الأسبوع الماضي*

*شهيد فلسطيني ومقتل وإصابة 7 إسرائيليين في عملية فدائية ومواجهات في 78 حاجز وموقع عسكري واستيطاني*

شهد الأسبوع الماضي استشهاد فدائي فلسطيني وتنفيذ عمليتي إطلاق نار أسفرتا عن مصرع وإصابة 7 جنود ومستوطنين إسرائيليين، ضمن مواجهات اندلعت في 78 موقع ونقطة عسكرية واستيطانية بالضفة الغربية والقدس المحتلتين، تخلل بعضها إلقاء زجاجات حارقة وأكواع متفجرة على دوريات الاحتلال.

ففي يوم أمس الجمعة، أُصيب عشرات المواطنين بالرصاص والاختناق خلال قمع الاحتلال مسيرات وفعاليات منددة بالاستيطان في مناطق متفرقة بالضفة المحتلة، ضمن مواجهات اندلعت في 9 نقاط.

واندلعت مواجهات في بلدات العيسوية وسلوان وبدّو بالقدس المحتلة، وكفر قدوم وعزون والحاجز الجنوبي لمدينة قلقيلية، وباب الزاوية في الخليل، وبلدتي بيتا وبيت دجن قضاء نابلس.

وفي يوم الخميس، اندلعت مواجهات في كل من سلوان والعيزرية في القدس المحتلة وضواحيها، ومخيم العروب في الخليل، ومدينة طوباس، وسلواد برام الله، واللبن الشرقية وبيتا بنابلس، والحاجز الجنوبي لقلقيلية. وتخلل المواجهات إلقاء زجاجات حارقة في كل من سلواد، طوباس، مستوطنة شافي شمرون، وإطلاق نار بمستوطنة كريات أربع في الخليل، ضمن 9 نقاط مواجهة.

وشهد يوم الأربعاء، 10 نقاط مواجهة، ألقى خلالها شبان زجاجات حارقة ومفرقعات نارية على دوريات الاحتلال في سلوان بالقدس المحتلة، واندلعت مواجهات أخرى في مخيم شعفاط بضواحي القدس، ومخيم الجلزون والمغير برام الله، ومدينة نابلس وحوارة وحاجز زعترة واللبن الشرقية بنابلس، ومخيم عقبة جبر بأريحا، والحاجز الجنوبي لمدينة قلقيلية.

وشهد يوم الثلاثاء، 12 نقطة مواجهة بين قوات الاحتلال وشبان فلسطينيين، اندلعت في كل من سلوان بالقدس، ومخيم شعفاط بضواحي القدس، ودير رازح بالخليل، وسنجل وترمسعيا وراس كركر برام الله، ومستوطنة مابو دوتان في جنين، ومستوطنة عناب في طولكرم، وبرقة، ومستوطنة شافي شمرون، اللبن الشرقية، حوارة في نابلس.

وشهد يوم الاثنين، اندلاع مواجهات في 15 نقطة مواجهة، قرب المدرسة الرشيدية، الشيخ جراح، جبل المكبر، باب العامود، بيت حنينا، وادي الجوز ومخماس في مدينة القدس المحتلة وضواحيها، وترقوميا بالخليل، والبيرة ومستوطنة كوخاف هشاحر ومستوطنة جبعات أساف برام الله، ومستوطنة مجدال عوز ببيت لحم، وزيتا واللبن الشرقية بنابلس، والمدخل الشرقي لمدينة رام الله.

ويوم الأحد، استشهد القيادي في حماس بمخيم شعفاط فادي محمود أبو شخيدم، (42 عامًا) بعد أن نفذ عملية إطلاق نار بطولية في البلدة القديمة بالقدس المحتلة، أسفرت عن مصرع جندي وإصابة 3 آخرين.

وأصيب 3 مستوطنين وجنود إسرائيليين بالحجارة والزجاجات الحارقة في حزما وسلوان ومستوطنة معاليه أدوميم بالقدس وضواحيها.

وأحصيت 18 نقطة مواجهة يوم الأحد، أطلق خلالها شبان فلسطينيون أكواعا ناسفة وزجاجات حارقة في كل من العيسوية، مخيم شعفاط، وحزما وسلوان والبلدة القديمة بالقدس المحتلة وضواحيها، ومستوطنة بيت إيل ومستوطنة عوفرا برام الله، مستوطنة حومش المخلاة في جنين.

كما اندلعت مواجهات أخرى برامنة بجنين، واللبن الشرقية وعوريف بنابلس، ووادي الفارعة بطوباس، وعزون بقلقيلية، ويافا.

وفي بداية الأسبوع يوم السبت، تم رصد 5 نقاط مواجهة في العيسوية والبلدة القديمة بالقدس المحتلة تخللهما إلقاء زجاجات حارقة، وحي عين منجد برام الله، وكفر قدوم والحاجز الجنوبي لمدينة قلقيلية.

آخر الأخبار
بالصور انتهاك حقوق الانسان في غزة مبادرة "المؤتمر الوطني الفلسطيني": التحديات والفرص..والمبادرة تملك فرصة للنجاح، ويجب عدم إضاعتها . السيد نصر الله: اقتحام الجليل لا يزال حاضراً..ولا مكان في الكيان بمنأى عن صواريخنا الدقيقة، والبحر ا... *الخبر اليقين من حيفا.. ماذا فعل هدهد المقاومة في الكيان الصهيوني..؟ هدهد لردع الإحتلال وإنهاء عملية... *أبرز الجماعات اليهودية المؤيدة للحقوق الفلسطينية والمدافعة عن فلسطين وترفض دولة "إسرائيل"* *قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح...