متخصص بالشأن الفلسطيني

*حول مآلات الحركة الوطنية الفلسطينية* من وجهة نظر باحث “إسرائيلي” في معهد ترومان .

*حول مآلات الحركة الوطنية الفلسطينية* من وجهة نظر باحث “إسرائيلي” في معهد ترومان .

تقبع الحركة الوطنية الفلسطينية بقيادة منظمة التحرير الفلسطينية في أزمة كبيرة وربما وصلت إلى نهاية طريقها . بعد أن فشلت في تحقيق أهدافها – إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للمناطق وإقامة دولة فلسطينية على حدود 1967. قيادة فاسدة وتفتقد لثقة الجمهور وخسرت منذ العام 2007 السيطرة على قطاع غزة لخصمها اللدود حماس . في ضوء هذه الازمة السؤال الذي يطرح ما هو المانع الذي يحول دون حماس من تحقيق أهدافها في السيطرة على قيادة الحركة الوطنية الفلسطينية .
كثيرا من الحركات في التاريخ المعاصر بما فيها الحركة الصهيونية مرت في أزمات وفترات انحطاط وعادت ورممت مكانتها وفي نهاية الأمر حققت أهدافها .
كان الأمر متعلقا عند أكثرية هذه الحركات بتغيير في القيادة ، واعادة تعريف الأهداف القومية ، صياغة
تحالفات جديدة وحشد دعم دولي ، شعبي وهيئات دولية . بروز حركة حماس في أوج الانحطاط في مكانة حركة فتح ومنظمة التحرير مثل نوعا من التجديد الفكري ، الاجتماعي ، والقيادي في الحركة الوطنية الفلسطينية ، لكن تطورها لكي تصبح بديلا ممكنا تم وقفه والفضل الكبير في ذلك يعود للمساعدة النشطة التي قدمتها اسرائيل .
من الناحية النظرية تحت قيادة أخرى وواقع جيوسياسي مختلف كانت حماس ستأخذ مكان منظمة التحرير وفتح والتحول إلى الجهة المسيطرة وطنيا .
بحكم كونها حركة سياسية تتحمل المسؤولية عن السكان الذين يعيشون في ظروف صعبة جدا وتتكبد خسائر في الأرواح والممتلكات ، أصبح متوقعا منها على الرغم من الصلابة الفكرية دينيا ووطنيا عندها فإنها ستقبل التعايش مع “إسرائيل” من دون موافقة رسمية بهدف خلق ظروف تسمح بتحسين مستوى حياة السكان في القطاع . لكن لاجل الوصول إلى ذلك هناك شروط ضرورية ليس من المتوقع تحقيقها في المستقبل القريب : تغيير في سياسات الحصار الإسرائيلية ،الاقرار الإسرائيلي بسلطة حماس في غزة ، وموافقة حماس على تغيير طبيعتها من حركة مقاومة إلى حكومة مسؤولة تضع نصب عينها اهداف براغماتية .
السؤال من سيخلف ابو مازن وما هي تداعيات الصراع على خلافته على منظمة التحرير وفتح وعلى السلطة الفلسطينية هي مشكلة بحد ذاتها . على كل حال يبدو أن التيار المركزي في منظمة التحرير بحاجة لاجتياز تغيير عمري ( الأجيال ) وكذلك في عقيدته فيما يتعلق بمهامه الوطنية حتى لا يتلاشى أو يذوب في داخل التيار الإسلامي . في ظل ظروف استمرار السيطرة الإسرائيلية التامة على الضفة الغربية ، يبدو أن فرص تغيير وجه حركة فتح من الداخل سيكون مشروطا بالتقدم نحو تسوية إسرائيلية – فلسطينية وهذا الاتفاق لا يلوح في الأفق .

ملخص عن كتيب “لإبراهام سيلع “محاضر في الجامعة العبرية وباحث في معهد ترومان

آخر الأخبار
جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت... نصرالله هزم الكيان الصهيوني بمعركة الوعي وصواريخه ترعبه بعد أن حوّل الشمال لجبهةٍ رئيسيّةٍ مُرتبطةٍ ... *إعلان بايدن لمشروع وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى فخ أميركي"إسرائيلي"جديد لاعتبارات انتخابية، ودواع ... انطلاق أعمال المؤتمر القومي العربي في بيروت.. مصير القضية الفلسطينية يحدده "طوفان الأقصى" *استهداف 6 سفن في البحر الأحمر وبحر العرب واسقاط مسيرة أمريكية من نوع MQ_9 في محافظة مأرب..وسلسلة عم... على وقع تطورات الميدان في غزة..هذا ما حددته المقاومة الفلسطينية بشأن العودة للمفاوضات حول صفقة الأسر...