متخصص بالشأن الفلسطيني

جهاز أمني “فلسطيني” جديد بطلب أمريكي بريطاني: شعبة “الأمن الداخلي” عابرة لبقية الأجهزة وتتولى محاربة “الإرهاب”أي المقاومة”وقضايا حقوق الانسان..والسؤال: ما يجري تنافس أم صراع جنرالات؟

جهاز أمني “فلسطيني” جديد بطلب أمريكي بريطاني: شعبة “الأمن الداخلي” عابرة لبقية الأجهزة وتتولى محاربة “الإرهاب”أي المقاومة”وقضايا حقوق الانسان..والسؤال: ما يجري تنافس أم صراع جنرالات؟

واشنطن ـ خاص بـ”رأي اليوم”:
طالب رئيسي زيارات المخابرات الأمريكية والبريطانية خلال زيارتهما المشتركة إلى رام الله الرئيس الفلسطيني عباس إنشاء هيئة “شعبة الأمن الداخلي” داخل اجهزة الامن الفلسطينية المختلفة تكون لها غرفة عمليات مشتركة تشمل مهامها تحقيق مع أفراد الشرطة والمخابرات التابعة للسلطة الفلسطينية فيما ان كانت لهم علاقات بعمل مقاوم ضد اسرائيل وايضا لمتابعة قضايا خروقات حقوق الانسان في اعقاب مقتل الناشط نزار بنات وايضا الاعتقالات الاخيرة التي نفذتها السلطة.
ويتواجد الان في رام الله عدد من خبراء المخابرات البريطانية في لإنشاء هذا الجهاز الامني الجديد التي سيطبق أنظمة لمكافحة المقاومة العسكرية في الضفة الغربية وإحباط عمليات ومصادر تمويلها وايضا ستتولى هذه الوحدة انشاء دائرة تحقيقات داخلية لمتابعة خروقات حقوق الانسان.
وخلال وجود رئيسي المخابرات الاميركية والبريطانية طالبا السلطة الفلسطينية بأن تمرر إليهم جميع محاضر الاستجواب والحوادث التي تم فيها انتهاك حقوق الإنسان.
وكما يبدو فان الاجهزة الامنية الاميركية والبريطانية تسعى لاستخدام ضعف السلطة وانخفاض شعبيتها للسيطرة على اجهزة الامن من خلال العبور من بوابة خروقاتها لحقوق الانسان.
وبينما الهدف المبلغ عنه هو المزيد من الشفافية واحترام حقوق الانسان فأن المهمة الاساس للجهاز الامني الجديد هو خلق وحدة عابرة للاجهزة الامنية الفلسطينية التي تتنافس فيما بينها وهدف الجهاز الامني الجديد هو التصدي للمقاومة وتجفيف تمويلها.
الاميريكيون حسب مصادر مطلعة جدا غير معنيون بصراع الاجهزة ويدركون إستحالة انهاء الصراع بينها لذا يركزون على انشاء جهاز جديد له وجه لطيف لمعالجة قضايا حقوق الانسان وفي الاساس وظيفته خلق وحدة عابرة لكل الاجهزة لمقاومة الارهاب.
الاجهزة تحجب معلومات عن بعضها وكل منها ينفذ ما يريد بتقدير تقارير دبلوماسية غربية..
مثلا مقتل الناشط نزار بنات كنمودج قيادة المخابرات طلبت من افرادها الذين شاركوا بالقوة المشتركة التي قتلت بنات تأديبه بالضرب لكن الضرب الفادح قاد لقتله والتحقيقات الان تتجه للحكم على اثنين من العسكريين الصغار بالضرب المؤدي للقتل .
وبطبيعة الحال يبرز المشهد الامني الفلسطيني على صيغة تساؤلات الان مع ظهور تداعيات حادثة مقتل الناشط نزار وبعض ظهور انواع التنافس بين جنرالات المؤسسة الامنية الفلسطينية وهي تنافسات يرى مراقبون اجانب انها بدأت تتطلب معادلة هيكلية امنية مختلفة وفي حال عدم الاتفاق عليها او انهاء تجاذباتها يمكنها ان تقود الى حالة صراع بين الاجهزة لا بد من حسمها بسبب اولويات المرحلة .
وايضا بسبب أخر مهم بالنسبة للخارجية الامريكية ويتمثل في سياسة التهدئة والعمل على تثبيت الاستقرار ومنع الصدام العسكري مجددا بين اسرائيل وقطاع غزة، الامر الذي قال الامريكيون صراحة للإسرائيليين بانه يمثل اولوية اساسية لرئيس الامريكي جو بايدن .
رصدت مؤخرا في هياكل السلطة الامنية خلافات وتجاذبات خصوصا بين جهازي المخابرات والامن الوقائي وفي ظل التزاحم بين اقطاب حركة فتح على مواقع الصف الاول وعشية الحديث عن تعديل وزاري على حكومة الدكتور محمد اشتية وبعد تباين الزاوية التي تنظر منها او تتصرف بموجبها اجهزة السلطة الامنية وهياكلها ضمن تداعيات وتدحرجات حادثة الشهير نزار بنات .

آخر الأخبار
قراءات الإعلام والخبراء بالشؤون الإسرائيلية .. انتصر الإيرانيون قبل أن يطلقوا صواريخهم علينا.. اللقاء التضامني الفلسطيني - السوري مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق إصابة ثلاثة مستوطنَين بعملية دهس غرب مدينة القدس المحتلة، وتخبط وإرباك في صفوف الشرطة.* الخامنئي: القوات المسلحة قدمت صورة جيّدة لقدراتها وأثبتت قوة إرادة شعبنا وإمكانياته على الساحة الدول... السيد عبد الملك الحوثي: لا يمكن أن يكون هناك استقرار والعدو الصهيوني محتلا لفلسطين *رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم اليرموك تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي يديعوت أحرونوت": ليلة الهجوم الإيراني كانت مهزلة استراتيجية و "فشل استراتيجي" لـ"إسرائيل" بسبب سوء ا...