متخصص بالشأن الفلسطيني

محورية القضية الفلسطينية .. وهي مقياس التفاهم وبوصلة التحالفات..؟ وإيران مستمرة في دعمها للمقاومة الفلسطينية..

محورية القضية الفلسطينية .. وهي مقياس التفاهم وبوصلة التحالفات..؟ وإيران مستمرة في دعمها للمقاومة الفلسطينية..

طهران-نضال الشعب: سلسلة لقاءات لفصائل المقاومة الفلسطينية تشهدها العاصمة الإيرانية طهران، منذ إجراء مراسم تنصيب إبراهيم رئيسي رئيساً جديداً، آخرها استقبال رئيس حركة حماس إسماعيل هنية الأمين العام لجماعة الدعوة والإصلاح الإيرانية عبد الرحمن البيراني، مع وفد مرافق من الجماعة.

“فلسطين هي بوصلة التحالفات” هكذا تقول طهران في مشهدية استقبال الفصائل الفلسطينية
لا تزال القضية الفلسطينية في صلب السياسة الخارجية الإيرانية. ولا يفوت طهران مناسبة لتأكيد أن الدعم باق للمقاومة الفلسطينية. وعلى هذا الأساس، تمثّل فلسطين نقطة ارتكاز أساسية في صياغة المواقف وتحديد الأولويات.

هي فلسطين، محور الفرز ومعيار التحالف، وتتضح الرسائل أكثر في اعتلاء قادة فصائل المقاومة الفلسطينية منصات الشرف الرئيسة في طهران، ومع الاهتمام اللافت لأصحاب القرار بلقاءاتها.

وتصوغ طهران مواقفها وتحدد أولوياتها، من خلال لقاء رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، اسماعيل هنية بوفد جماعة الدعوة والإصلاح الإسلامية الإيرانية,

إذاً، فلسطين هي نقطة ارتكاز لتقريب من معها والمحرك الرئيس لإبعاد من ضدها.

اللقاء مع هنية في طهران لم يكن أول نشاط لجماعة الدعوة والإصلاح الإسلامية، فهي تشكل جزءاً من الطيف السياسي في إيران، لكن الجديد هو التوقيت والشخصية البارزة التي جرى معها اللقاء، بالتزامن مع عهد جديد دخلته إيران، بتنصيب إبراهيم رئيسي رئيساً لها، ورؤية رئيسي التي تقوم على تفويض بدعم محور المقاومة من قبل الشعب الذي انتخبه.

ويأتي اللقاء في سياق رغبة القيادة في إيران، بحسب مصادر مطلعة، في انفتاح حماس وبقية قوى المقاومة على الداخل الإيراني، وفي إقامة حوارات وعلاقات مع القوى السياسية الإيرانية، بمختلف أطيافها.

الخبير في الشؤون الإيرانية والإقليمية، محمد مهدي شريعتمدار، أكد للميادين أن “لقاء هنية بجماعة الدعوة والاصلاح الإيرانية يؤكد أن فلسطين هي أساس الوحدة”، منوهاً إلى أنه “لم يكن غريباً مشهد تصدر قادة فصائل المقاومة مراسم تنصيب الرئيس رئيسي في طهران”.

في حضور الفصائل مراسم تنصيب الرئيس الإيراني الجديد، تتجلى مكانة القضية. وفي لقاءات وفودها بإبراهيم رئيسي، تترسّخ فلسطين ركناً أساسياً في تلك السياسة خارجياً.

ينسجم ذلك مع علاقة أوسع، يعزز أواصرها محور المقاومة بين أطرافه، ووفقها تبنى بكل وضوح مواقف تلك الأطراف، فالبوصلة فلسطين ومواجهة الاحتلال.

مناخات التكامل بين أطراف محور المقاومة تظهر في طهران المحتضنة، وفي الدعم العلني المتبادل بين حزب الله والفصائل في غزة إبان معركة “سيف القدس” والرد في مزارع شبعا.

تحتضن الفصائل الفلسطينية، بلا خجل أو وجل، بقية أطراف المحور وفصائله، لا تلقي بالاً لدعاية مذهبية مقيتة، تقف وراءها أطراف تناصب الفلسطينيين العداء، وإلا فكيف تفسر ملاحقة كوادر حماس ومناصريها في السعودية، على سبيل المثال.

الكاتب والمحلل السياسي شرحبيل الغريب، قال إن “لقاء هنية بجماعة الدعوة والاصلاح يدحض كل الشائعات عن اضطهاد إيران للمسلمين السنة”.

وأضاف للميادين، أن “لقاء هنية بجماعة الدعوة والاصلاح سيعزز من قوة الوحدة الاسلامية ويسجل لطهران وعهد رئيسي”، مشيراً إلى أن “مشهد استضافة قادة الفصائل في طهران يعطي حالة ارتياح كبيرة بأن هناك حلفاء داعمين للفلسطينيين”.

وفي سياق متصل، أوضح الغريب، أن “السلوك السعودي اليوم يتماهي تماماً مع السياسة الإسرائيلية في ملاحقة المقاومين”.

واعتبر أن “المحاكمات السعودية ضد المعتقلين الفلسطينيين هي خطوة أولى على طريق التطبيع”، منوهاً إلى أن “السعودية حسمت خيارها بشكل نهائي لجهة عدم دعم الشعب الفلسطيني”

في المقابل، تواصل الساحات الأخرى مسارها في التضييق والإمعان في استهداف المقاومة الفلسطينية، وهي ساحات تدير وتعزز الدعاية المذهبية في المنطقة، حيث تحكم السعودية بالسجن على عشرات المعتقلين الفلسطينيين والأردنيين وعلى رأسهم مسؤول حماس السابق لديها محمد الخضري، فأي دلالات بين مشهدي التكريم في طهران والاعتقال في الرياض؟

منسق شبكة “قادرون معاً” للإعلام البديل، وليد محمد علي، أكد للميادين أن “احباط مشاريع الاستعمار يكون بالوحدة”.

وشدد على أن “فلسطين هي القضية الأهم لتوحيد الصفوف”، مشيراً إلى أن “السعودية تؤكد أنها في خدمة المشروع الأميركي الصهيوني من خلال محاكمة المعتقلين الفلسطينيين”.

آخر الأخبار
*رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم اليرموك تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي يديعوت أحرونوت": ليلة الهجوم الإيراني كانت مهزلة استراتيجية و "فشل استراتيجي" لـ"إسرائيل" بسبب سوء ا... انتقادات واسعة للسلطة الفلسطينية في رام الله والدول العربية إزاء الصمت والتواطؤ على إرهاب المستوطنين... حجم الرسائل السياسية والعسكرية الإيرانية في الضربة الموجهة لمواقع العدو الصهيوني كان بالغا وبليغا في... *عبد المجيد يشيد بالضربة الإيرانية لمواقع العدو الصهيوني، ويعتبرها خرقا سياسيا وعسكريا استتراتيجيا ل... ورطة أمريكا وتحالف ثلاثي الشر تزداد اتساعاً في البحر الأحمر، أمام الكابوس اليمني واستمرار دوره المحو... ايران تؤكد عقب هجومها التاريخي على كيان العدو: ثبتنا معادلة جديدة…ونحذر العدو من أي مغامرة جديدة وست...