متخصص بالشأن الفلسطيني

ذكرى رحيل الكاتب والإعلامي الكبير نافذ علي أبوحسنة المدير التنفيذي لفضائية فلسطين

ذكرى رحيل الكاتب والإعلامي الكبير نافذ علي أبوحسنة المدير التنفيذي لفضائية فلسطين

في مثل هذا اليوم وفي مساء الأثنين الموافق 10/8/2020م رحل الأديب والإعلامي الفلسطيني المدير التنفيذي لفضائية فلسطين اليوم “نافذ علي أبو حسنة” في بيروت عن عمر يناهز( 59) عاماً أثر نوبة قلبية حادة آلمت به لم تمهله طويلاً، رحل عنا باكراً قبل أن يكمل المشوار، رحل وبداخله حسره ووجع على الوضع الفلسطيني المتردي في ظل الظروف التي تمر بها أمتنا العربية، وبوفاته خسرت فلسطين والحركة الإعلامية والأدبية الفلسطينية فارساً من فرسانها، رحل جسداً ولكنه جسد فكراً ثورياً وأدبياً ووطنياُ وخسر الإعلام الفلسطيني أحد أعلامه وخسرت الثقافة الفلسطينية أحد الكتاب المرموقين.

ولد المناضل/ نافذ علي أبو حسنة في مخيم رفح للاجئين عام 1961م وتعود جذور عائلته إلى قرية بشيت المحتلة عام 1948م والذين تم طردهم منها أثر النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني وشرد وهاجر إلى مخيمات اللجوء والشتات، غادر مع عائلته الصغيرة القطاع عام 1967م بعد انتهاء حرب حزيران وأكمل دراسته وألتحاقه بجامعه دمشق والتي تخرج منها عام 1983م، عمل لسنوات طويلة في إذاعة القدس التي تبث من دمشق ومعد ومقدم للبرامج السياسية، قبل أن ينتقل للعمل في فضائية المنار اللبنانية كمقدم برامج، وبعد ذلك تولى الإدارة التنفيذية لفضائية فلسطين اليوم منذ عام 2010م وحتى وفاته.

كتب الإعلامي/ نافذ ابو حسنة مئات المقالات في الصحف والدوريات العربية وله مؤلفات سياسية وأدبية منها:
– جغرافيا الإستيطان ووهم الدولة.
– الاحزاب الصهيونية العلمانية والدينية في إسرائيل.
– خالد الفاهوم يتذكر سيرة ذاتية.
– املاك المغاربة في فلسطين.
إضافة إلى روايتين هما:
(مقام البكاء – وعسل المرايا).
له العديد من المقالات الثقافية والسياسية والأدب.
نافذ أبو حسنة المثقف الوطني البار والمناضل الملتزم آمن بما يرضي ضميره وعرف مسؤولياته وكان رافعاً ومتمسكاً الثوابت الوطنية، رحل في أدق الظروف وأخطرها وأكثرها صعوبة رحل وهو في أوج عطائه، رحل والإعلام الملتزم بحاجه لأمثاله، والثقافة الوطنية تحتاج لمن يواصل حمل مشعلها، رحل والنضال الوطني الفلسطيني يحتاج إلى كافة الطاقات والكفاءات الوطنية المعطاءة.

لقد فقدنا هذه القامه الإعلامية الكبيرة في وقت نحن والوطن أحوج ما نكون إليه.
نافذ أبو حسنة الأديب الإنسان المكافح اليومي الذي لا يقنط أبداً ولا ييأس في سبيل الكلمة الحرة والمقاومة، قلمه في حاله من الشغف الدائم المتمسك بقضايا الانسان الفلسطيني والأرض والنضال.

عمل الراحل/ نافذ ابو حسنة ضمن مشروع توثيق وتأريخ الحركة الوطنية الفلسطينية منذ العام 2018م وهو أحد مشاريع المركز العربي التوثيقية البحثية الأساسية، وكانت له مساهمات طيبة وجادة في إنجاز أعمال المشروع.

كان الإعلامي/ حسن نافذ أبو حسنة صاحب رأي دافع عن قناعاته بقوة، كما كان عضواً نشطاً في اتحاد الأدباء والكتاب الفلسطينيين في سوريا ولبنان، وكان على تماس مع الأصدقاء العرب في حقل الإعلام والإبداع الأدبي والسياسي.
رحل نافذ باكراً ولكن عطائه وانتاجه الإعلامي والسياسي حفر له مكانة في سجل الكفاح الوطني.

الإعلامي/ نافذ أبو حسنة متزوج وله أربعة أبناء.

كان نافذ أبو حسنة ثابتاً على مبادئه، ملتزماً بقضايا شعبه وحاملاً همومه وآماله، محبا للحياة وحالما بغد أفضل وموقناً بنصر قادم، رحل عنا قبل الآوان.

ونعت قناة فلسطين اليوم المدير التنفيذي للقناة الإعلامي الأستاذ/ نافذ علي أبو حسنة الذي توفى مساء الاثنين أثر نوبة قلبية مفاجئة، وتقدمت القناة بخالص التعازي والمواساة لأسرة الفقيد وعائلته آل أبو حسنة وأسرة القناة
عرابي كلوب

آخر الأخبار
*القوات المسلحة اليمنية بالاشتراك مع المقاومة العراقية تستهدف 5 سفن بميناء حيفا والبحر الأبيض المتوس... كلمات لوالد الشهيد"أبو العصري"إبن مخيم جنين شكرا على هذا الفخار خسائر ثقيلة لجيش الاحتلال في قطاع غزة وخاصة في حي الزيتون ورفح بعد كمائن محكمة للمقاومة..ورشقات صارو... "هآرتس": مسؤول إسرائيلي سابق: 6 خيارات صعبة "أحلاها مر"..أمام "إسرائيل" في المواجهة مع حزب الله. السيد عبد الملك الحوثي: الأميركي في مأزق حقيقي أمامنا..وحزب الله أفزع الاحتلال عبر مسح مواقعه.. وأشا... بالصور انتهاك حقوق الانسان في غزة مبادرة "المؤتمر الوطني الفلسطيني": التحديات والفرص..والمبادرة تملك فرصة للنجاح، ويجب عدم إضاعتها . السيد نصر الله: اقتحام الجليل لا يزال حاضراً..ولا مكان في الكيان بمنأى عن صواريخنا الدقيقة، والبحر ا... *الخبر اليقين من حيفا.. ماذا فعل هدهد المقاومة في الكيان الصهيوني..؟ هدهد لردع الإحتلال وإنهاء عملية... *أبرز الجماعات اليهودية المؤيدة للحقوق الفلسطينية والمدافعة عن فلسطين وترفض دولة "إسرائيل"* *قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين)