متخصص بالشأن الفلسطيني

*ما هي تفاصيل خارطة الطريق والرؤية العربية للحل في سوريا التي عرضها ملك الأردن على الرئيس “بايدن” ؟*

*ما هي تفاصيل خارطة الطريق والرؤية العربية للحل في سوريا التي عرضها ملك الأردن على الرئيس “بايدن” ؟*

واشنطن بوست:

عرض الملك الأردني “عبد الله الثاني”، على الرئيس الأمريكي “جو بايدن”، خلال زيارته إلى الولايات المتحدة، الانضمام إلى فريق عمل يسعى للاتفاق على خارطة طريق للحل في سوريا.

وذكرت صحيفة “واشنطن بوست” أن الملك “عبد الله” دعا “بايدن” إلى الانضمام إلى الفريق الذي يضم روسيا وإسرائيل والأردن ودولاً أخرى -لم تسمها-، بهدف الاتفاق على خارطة طريق للحل في سوريا “تضمن استعادة سيادتها ووحدتها”.

ويتطلب تطبيق هذه الخارطة تعاون الولايات المتحدة وروسيا والرئيس السوري “بشار الأسد”، وبحسب ما نقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بـ”المطلعة” فإن “بايدن” لم يبدِ أي التزام بها بعد.

ولم تذكر الصحيفة أي تفاصيل إضافية بخصوص هذه الخارطة، واكتفت بالإشارة إلى أن تطبيقها يحتاج إلى “قرارات مثيرة للجدل” من أجل التعاون مع روسيا والرئيس السوري، وأن العمل بها في حال وافقت واشنطن عليها سيبدأ الخريف المقبل.

كما أكد الملك الأردني “عبد الله الثاني”، أن بلاده تسعى إلى تقديم حلول للقضية السورية، بالتعاون مع الدول العربية والمجتمع الدولي.

وقال في حديث للصحفيين في العاصمة الأمريكية واشنطن، اليوم الأربعاء، إن “الأردن تسعى لتقديم الحلول بالتعاون مع الأشقاء العرب والمجتمع الدولي، والهدف هو عودة سوريا إلى الحضن العربي”.

واعتبر أن “التوصل إلى حلول لمساعدة سوريا سيساعد المنطقة بأكملها، والأردن على وجه الخصوص”.

ويوم الاثنين الماضي، التقى الملك “عبد الله” بالرئيس الأمريكي “جو بايدن” في البيت الأبيض، وذلك في أول للقاء للأخير مع زعيم عربي منذ توليه منصبه في كانون الثاني/ يناير الماضي.

يذكر أن وكالة “عمون” الأردنية نقلت في 20 حزيران/ يونيو الماضي، عن مصادر دبلوماسية قولها إن الملك “عبد الله” سيقدم مبادرة إلى “بايدن” حول سوريا، منها تخفيف أو رفع العقوبات المفروضة على دمشق بموجب قانون “قيصر”، والسماح بعودة سوريا إلى مجلس الجامعة العربية.
يوليو 22, 2021
*شبكة الساحل الإخبارية_*

آخر الأخبار
كلمة خالد عبد المجيد في المؤتمر الدولي الثامن للمجاهدين في الغربه في مدينة مشهد بإيران . ملتقى تضامني مع الشعب اليمني في الذكرى التاسعة لثورة ٢١ سبتمبر المجيد بالعاصمة دمشق تحالف القوى الفلسطينية في لبنان * تطبيق مبادرة دولة الرئيس الأستاذ نبيه بري وإنجاحها لحل مشكلة مخي... حالة جدل وتساؤلات تنتظر الإجابة حول الظهور المفاجئ “لياسر عباس” بقوة على الساحة..لماذا يشارك نجل الر... الشرق الأوسط إلى الواجهة مجددًا..تطورات أعادت فرض منطقة الشرق الاوسط كأولوية جيوسياسية على المستوى ا... كيف خططت الولايات المتحدة لاشتباكات عين الحلوة..؟ المطلوب فصل المخيم عن جواره بجدار ،إنهاك الفلسطيني... المدير العام لمؤسسة القدس الدولية (سورية) ورئيس اللجنة العربية السورية لدعم الشعب الفلسطيني يلتقون أ... المخطط الأمريكي الصهيوني الذي يستهدف مخيم عين الحلوه: إزالة المخيمات الفلسطينية في لبنان مقدمه لإنها... عبد المجيد في ذكرى مجزرة صبرا وشاتيلا: استهداف شعبنا في المخيمات هدفه شطب حق العودة وتهجير اللاجئين  ذكرى مجزرة صبرا وشاتيلا..أفظع ما شهد العالم من المذابح..نفذها حزب الكتائب وجيش لبنان الجنوبي والجيش ... *نبيه بري إنتزاع التزام من حركة «فتح» بوقف إطلاق النار..«وفتح» تنزل عن الشجرة..بعد خراب المخيّم..وهز... «عناصر غير منضبطة» تدمّر عين الحلوة.. مرور 30 عاما على إتفاق الذل والعار "أوسلو" المشؤوم، وفصائل المقاومة تؤكد أن تصعيد المقاومة ومداومة ا... السلطة الفلسطينية حصلت على معدات أمريكية بموافقة "إسرائيل" عن طريق الأردن تتكون من مركبات مصفحة وبنا... *حسين الشيخ رجل أمريكا وإسرائيل يعمل لحشد الدعم الإقليمي من مصر والأردن والسعودية ويطمح لمنصب نائب م... إبراهيم مؤمنة علماً إبداعياً في الفن التشكيلي الفلسطيني..جسّد في لوحاته أمل كل فلسطيني تواق إلى الحر... أجهزة السلطة الفلسطينية تلاحق المقاومين وتعتدي على الطلبه..هل هو تنفيذ لمخطط خارجي خطير؟ وما علاقة ا... المقاومة تتصدى لقوات الإحتلال في جنين وعقبة جبر والعروب 17 عملا مقاومًا بالضفة الغربية في 24 ساعة "ممر"السلام"الأمريكي الإقليمي" يشطب القضية الفلسطينية دولة ووجود..! المشاط للتحالف: القوة الصاروخية اليمنية قادرة على ضرب أي منطقة في دول العدوان وزير الأمن الإيراني: فككنا 400 قنبلة معدّة للتفجير، وخطط من 50 جهاز استخبارات في العالم لإثارة الفوض... عبد المجيد في الندوة التضامنية مع أسرى ومعتقلي حركة الجهاد الإسلامي في سجون الاحتلال الصهيوني.. رحيل الفنان التشكيلي إبراهيم مؤمنة (بيكاسو فلسطين) قيادة سلطة رام الله لواشنطن والرياض: أعطونا حصّتنا لنسكت..ليسوا خونة فقط بل سفلة.. قادة وممثلي فصائل المقاومة في دمشق يقدمون واحب العزاء بالفنان التشكيلي ابراهيم مؤمنة