متخصص بالشأن الفلسطيني

*هل نضج الواقع الفلسطيني لانتاج نظام سياسي جديد

*هل نضج الواقع الفلسطيني لانتاج نظام سياسي جديد؟* هل ستترجم الفصائل مواقفها بخطوات عملية تجبر القيادة المتنفذة في الرضوخ لإرادة الشارع الفلسطيني..
المتابع للوضع الفلسطيني وخاصة بعد معركة سيف القدس الأخيرة، التي خاضتها جماهير شعبنا ومقاومته على كل الجبهات ، العسكرية منها والشعبية والجماهيرية، الحقوقية والاعلامية، وفي كل الميادين والساحات على امتداد مساحة المعمورة من أقصاها إلى أقصاها، واستعادت رسم خارطة فلسطين التاريخية بقلم وريشة الحركة النضالية تحت عنوان التحرير والعودة، كل هذا كان يفتقد لوجود القيادة السياسية الفلسطينية، التي غابت عن الساحة واختبأت خلف حساباتها ومصالحها المرتبطة مع الكيان وحلفائه من الامبريالية والرجعية العربية، غير أن المشهد الصارخ بعنفوان ثوري كان يظهر بشكل جلي جاهزية الواقع الفلسطيني والبيئة الوطنية للتغيير السياسي، بما يخلق تكاملاً وانسجاماً ما بين القيادة والجماهير ، ويلبي طموحات شعبنا وأهدافه، ويحافظ ويستثمر نضالاته وتضحياته، ولا يستمر الهدر لهذا الثمن الباهظ الذي ينزفه دماً منذ نحو قرن من الآن، فالعامل الموضوعي فلسطينياً اذن مهيأ لهذا التغيير ، وعلى العكس من ذلك فهو يدفع باتجاه هذا التغيير رغم أن رياح النظام الدولي والعربي الرسمي يمكن أن تكون معاكسة لذلك، حيث أن المؤشرات التي خرجت عنها تدلل على أنها تسعى لتثبيت النظام القائم وتعزيزه واعادتنا لحالة الدوران المفرغة في مربع التسوية والمفاضات، إلا أن الميدان الفلسطيني أثبت أنه أكثر قدرة على المواجهة وفرض معادلته.

يبقى العامل الذاتي والمتمثل في القوى السياسية الفاعلة على الساحة الفلسطينية والتي اذا كان لها أن تلتقي لأي حوار فعليها أن تلتقي حول هذا العنوان بشكل رئيسي وأن لا تغرق في التفرعات ، فلسان حال معظم القوى والفصائل الفلسطينية المعلن يتحدث عن وجوب هذا التغيير في النظام السياسي، وضرورة انجاز ما تم تعطيله على مدار السنوات الماضية، ووقف حالة الاحتكار والتفرد التي تمارس على القرار الفلسطيني من قبل حركة أو فرد ، والبحث عن صيغة للمشاركة في صنع القرار وادارة العملية السياسية والكفاحية لشعبنا الفلسطيني على أساس برنامج وطني جامع، ولكن هل ستترجم هذه الفصائل مواقفها المعلنة وترتقي لتتخذ خطوات عملية تجبر القيادة المتنفذة في الرضوخ لما تمليه ارادة الشارع الفلسطيني، أم أن الاختلاف بين الفصائل على شكل هذا التغيير سيوفر طوق النجاة لكل الرافضين لهذا التغيير ؟

هذا السؤال يجب أن يوجه لهذه القوى الآن وقبل الانطلاق لأي حوار اذا كانت النوايا مخلصة للانتقال بالواقع الفلسطيني من هذه الأزمة التي كانت مظلة للتهويد والاستيطان والتطبيع وتشجيع مخططات التصفية للقضية وضياع ثوابتها الوطنية، والانتقال من حالة التشتت والانقسام لمرحلة جديدة لاستعادة الهوية والاعداد للمعركة الجديدة على درب التحرير والعودة واقامة الدولة، وهل بامكانها أن تتجاوز عوامل التعطيل والمراوغة أم أنها ستنساق لها وتعود مرة أخرى لهذه الحلقة المفرغة.

بقلم: هاني خليل

آخر الأخبار
الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم اليرموك تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي يديعوت أحرونوت": ليلة الهجوم الإيراني كانت مهزلة استراتيجية و "فشل استراتيجي" لـ"إسرائيل" بسبب سوء ا... انتقادات واسعة للسلطة الفلسطينية في رام الله والدول العربية إزاء الصمت والتواطؤ على إرهاب المستوطنين... حجم الرسائل السياسية والعسكرية الإيرانية في الضربة الموجهة لمواقع العدو الصهيوني كان بالغا وبليغا في... *عبد المجيد يشيد بالضربة الإيرانية لمواقع العدو الصهيوني، ويعتبرها خرقا سياسيا وعسكريا استتراتيجيا ل... ورطة أمريكا وتحالف ثلاثي الشر تزداد اتساعاً في البحر الأحمر، أمام الكابوس اليمني واستمرار دوره المحو... ايران تؤكد عقب هجومها التاريخي على كيان العدو: ثبتنا معادلة جديدة…ونحذر العدو من أي مغامرة جديدة وست... المقاومة العراقية تُحذر أمريكا وإسرائيل: ردنا على أي حماقة في العراق أو دولة مجاورة سيكون مباشراً وأ... رصد في آراء الخبراء: هل باتتْ الضربة الإيرانية "لإسرائيل" وشيكةً..وإلى أي مدى تستطيع أمريكا ضبط إيقا... نص مشروع القرار الفرنسي الذي المقدم لمجلس الأمن والمتعلّق بكيفية انهاء الحرب على غزّة وخطة التسوية ا... *القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ تنفذ أربعَ عملياتٍ عسكريةٍ ضد سفنا إسرائيلية وسفينة حربية أميركية في خليج... خيارات الرد الإيراني على قصف القنصلية الايرانية بدمشق من المنظور المعادي الأمريكي والصهيوني. (منبر القدس)...لقاء فكري في العاصمة دمشق انطلاق حملة الترويج الاعلامي #طوفان_الاحرار في ساحات محور المقاومة عرضا تعبويا لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية بمناسبةيوم القدس العالمي في مخيم اليرموك عبد المجيد لـ “الثورة”: استهداف المنشآت الدبلوماسية انتهاك للسيادة الوطنية..والعدوان محاولة للهروب م... السيد نصر الله: طوفان الأقصى وما جرى في جبهات المساندة وضع الكيان الصهيوني على حافة الهاوية