متخصص بالشأن الفلسطيني

قيادي فلسطيني في سوريا: المشهد في المرحلة القادمة لن يكون لصالح نهج التسوية..والمعادلة الداخلية الفلسطينية لن تكون كما كانت عليه في السابق..

قيادي فلسطيني في سوريا: المشهد في المرحلة القادمة لن يكون لصالح نهج التسوية..والمعادلة الداخلية الفلسطينية لن تكون كما كانت عليه في السابق..
دمشق: أسامه يونسRT
كيف يقرأ الفلسطينيون في سوريا الأوضاع في الأراضي الفلسطينية؟ وكيف يمكن أن تتطور الأحداث هناك، مزيد من التصعيد، أم مبادرة سياسية، وما دور الصراع الداخلي فيها؟

الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني خالد عبد المجيد وصف ما يجري في الأراضي الفلسطينية بأنه ثورة حقيقية، وقال لـ RT إن المعادلة الداخلية الفلسطينية لن تكون كما كانت عليه في السابق بعد كل ما جرى، وأوضح أن “المشهد في المرحلة القادمة سيكون لصالح قوى المقاومة أكثر مما هو لصالح النهج الذي كان يراهن على تسوية مع الاحتلال”.

وحول تفاعل الفلسطينيين في سوريا مع ما يجري قال عبد المجيد إن المخيمات في المهاجر تفاعلت بفخر مع ما جرى خلال الأيام الماضية من “حراك وطني في القدس والأراضي المحتلة عام 48 وتفاعل المقاومة في قطاع غزة وقصف عاصمة الكيان، ورأت فيها صفعة كبيرة لصفقة القرن والمحاولات الأمريكية والغربية مع بعض الدول العربية التي تحاول إعادة مسار المفاوضات”.

ويقول إن تلك “لثورة العارمة التي حصلت هي إنقاذ للقضية الفلسطينية من محاولات التصفية والنيل من الحقوق في مقدمتها حق العودة”.

وحول الصراع بين الفصائل الفلسطينية ودوره في تفجير الأوضاع، يقول عبد المجيد إن “انفجار الوضع في القدس والأراضي المحتلة ناجم عن عوامل عديدة أهمها العدوان والاعتقالات والتهجير كما في حالة الشيخ جراح والعيسوية والقدس، لكن كذلك هناك عوامل أخرى، ومنها حالة الإحباط واليأس من الفصائل الفلسطينية المتنفذة التي راهنت ولديها أوهام، ولا زالت تطرح طروحات تتعلق ببعض السياسات التي لم يوافق عليها شعبنا في ظل وحشية واعتقال مستمرين”.

ويرى أن حالة الإحباط من تلك القوى سواء في السلطتين في غزة والضفة وقيادة منظمة التحرير، “أدت إلى هذا الانفجار الشعبي الكبير ليعطي رسائل لكل الجهات: للعدو أو الدول التي طبعت معه، وللأمريكان أو حتى القيادات الفلسطينيثة التي تراهن على سياسات ثبت فشلها خلال العقود الماضية”.

وحول دور “حركة المقاومة الإسلامية” (حماس) وموقعها في المشهد الراهن، بعد ما جرى حي الشيخ جراح في القدس، قال عبد المجيد إن “حماس تصدرت المشهد الآن في القدس وفي أراضي 48 وفي تلبية نداء أهالي القدس في الدفاع عنهم من خلال إطلاق الصواريخ على عاصمة الكيان وعسقلان”.

ويرى أن الحركة كانت في مقدمة الصفوف في ذلك المشهد الفلسطيني وهو ما زاد من عزلة الرئيس وقيادة السلطة الفلسطينية في رام الله، و”ظهرت أنها القادرة على أن تكون في المشهد الذي يمثل الفلسطينيين، وما حصل أن حماس نجحت في سياساتها التي أعادتها إلى الصدراة في وقت كانت قد تراجعت سابقا نتيجة تراجع حركة الإخوان المسلمين التي كانت تحاول السيطرة على عدد من البلدان في الشرق الأوسط”.

وعن مآلات الأحداث وفي أي اتجاه يمكن أن تتطور، قال عبد المجيد إن التنبؤ بذلك غير ممكن بدقة، فكل الاحتمالات مفتوحة، وخاصة احتمال استمرار الحراك الفلسطيني إلى أن تكون هناك انتفاضة عارمة، وأعرب عن اعتقاده بأن “التصعيد قد يستمر لفترة ليست طويلة لأن نتنياهو وحكومته سيحاولون توظيف ما جرى لإنقاذه وإنقاذ اليمين من مأزقه من أجل تشكيل حكومة أو الذهاب إلى انتخابات لوضع جديد”.

وأشار عبد المجيد إلى أن “فصائل المقاومة والشعب الفلسطيني مصممان على مواصلة الانتفاضة ، لكن قد تحصل تهدئة في الوضع العسكري الميداني بين غزة والكيان نتيجة ضغوطات أو وساطات، وهذا لا يعني أن تتوقف الانتفاضة الجماهيرية، إذا لم يتراجع العدو عن إجراءاته في الشيخ جراح والعيسوية وباب العامود والأقصى، وإذا لم يعلن العدو تراجعه عن هذه الخطوات فالانتفاضة ستستمر أكثر في الفترة القادمة”.

وفي جميع الأحوال، يرى عبد المجيد أن ما جرى جعل الفلسطينيين يلتفون حول قوى المقاومة والأخيرة لن تقبل بالسير والدور الذي كانت تلعبه السلطة في السابق في توظيف الوضع الفلسطيني لمسار سياسي، ويقول إنه وبعد كل ما جرى “أعتقد أن المعادلة الداخلية الفلسطينية لن تكون كما كانت عليه في السابق” ويضيف أن “قوى المقاومة لن تسمح بعودة الأمور إلى الوراء وسيكون المشهد في المرحلة القادمة لصالح قوى المقاومة أكثر مما هو لصالح النهج الذي كان سيراهن على تسوية مع الاحتلال”.

أسامة يونس

المصدر: RT

آخر الأخبار
*رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم اليرموك تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي يديعوت أحرونوت": ليلة الهجوم الإيراني كانت مهزلة استراتيجية و "فشل استراتيجي" لـ"إسرائيل" بسبب سوء ا... انتقادات واسعة للسلطة الفلسطينية في رام الله والدول العربية إزاء الصمت والتواطؤ على إرهاب المستوطنين... حجم الرسائل السياسية والعسكرية الإيرانية في الضربة الموجهة لمواقع العدو الصهيوني كان بالغا وبليغا في... *عبد المجيد يشيد بالضربة الإيرانية لمواقع العدو الصهيوني، ويعتبرها خرقا سياسيا وعسكريا استتراتيجيا ل... ورطة أمريكا وتحالف ثلاثي الشر تزداد اتساعاً في البحر الأحمر، أمام الكابوس اليمني واستمرار دوره المحو... ايران تؤكد عقب هجومها التاريخي على كيان العدو: ثبتنا معادلة جديدة…ونحذر العدو من أي مغامرة جديدة وست...