متخصص بالشأن الفلسطيني

المخيمات الفلسطينية والتهجير وأثرهما على المجتمع الفلسطيني وثقافته في اتحاد الكتاب العرب

المخيمات الفلسطينية والتهجير وأثرهما على المجتمع الفلسطيني وثقافته في اتحاد الكتاب العرب
دمشق-سانا
تهجير الشعب الفلسطيني جراء الاحتلال الصهيوني وأثره على بنية المجتمع في الأرض المحتلة والشتات وواقع مخيمات اللاجئين الفلسطينيين محاور تناولتها الندوة التي أقامها اتحاد الكتاب العرب بدمشق اليوم.

الندوة التي جاءت بعنوان المخيمات والتهجير وأثرهما على المجتمع الفلسطيني وثقافته شارك فيها عدد من الباحثين الذين قدموا مداخلات حول معاناة الشعب الفلسطيني وإقامته في المخيمات بعد أن طرده الكيان الصهيوني وتآمرت عليه أنظمة عربية وأجنبية وانعكاس ما حصل على فكره وتربيته وثقافته.

خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني أشار إلى ترابط النضال السوري والفلسطيني في كل ما يدور من صعوبات مؤكداً أن الأرض واللاجئين الفلسطينيين يشكلان جوهر القضية الفلسطينية والصراع مع الاحتلال الصهيوني لذلك كان أحد أهداف المؤامرة على سوريا هو فتح الطريق للنيل من القضية الفلسطينية، كما تجلى ذلك في تعرض المخيمات الفلسطينية خلال الحرب على سورية لإرهاب وتهجير منظم وممنهج، في إطار المخطط المرسوم من قبل أمريكا وأدواتها ،
وأكد عبد المجيد أن القضية الفلسطينية تتعرض هذه الفترة لمخطط أمريكي جديد يحاولون من خلاله طي القضية الفلسطينية بغطاء الرباعية الدولية والنظام العربي وخاصة الدول التي طبعت علاقاتها مع العدو الصهيوني وانخراط بعض القيادات الفلسطينية التي هي مستعدة لعودة المفاوضات مع العدو ، وترفض نهج المقاومة..وختم قائلا أن الشعب الفلسطيني يرفض هذه الخطط ويتمسك بكامل حقوقه الوطنية والتاريخية وفي مقدمتها حق العودة.

وبين الباحث محمد البحيصي رئيس جمعية الصداقة الفلسطينية الإيرانية أن رحلة مأساة الشعب الفلسطيني تجسدت في المخيم وتحولت إلى مجد ورفض للموت ونتج عنها حالات من التميز والإبداع الثقافي والأدبي فكان المبدع شاهد عصر على النكبة وما طال اللاجئ الفلسطيني الذي تجاوز كل الظروف الصعبة حيث تحولت المخيمات إلى منطلقات ثورية واعية ولا سيما في سورية لأن اللاجئين الفلسطينيين حصلوا فيها على حقوق العيش الكريمة التي حرموا منها في بلدان أخرى.

وأوضح الباحث علي بدوان أن الشعب الفلسطيني أصبح في مخيمات وتجمعات وأمكنة فهو ليس لاجئاً فحسب بل أصبح في شتات يواجه أقسى أنواع التآمر والعمالة وكان ضحية مشروع الاستيطان الصهيوني في ظل تواطؤ أنظمة عدة ومحاولة إنكار أن فلسطين للشعب الفلسطيني.

وفي تصريح لوسائل الإعلام قال رئيس اتحاد الكتاب العرب الدكتور محمد الحوراني “إن توسيع الأنشطة الثقافية في المخيمات الفلسطينية ضرورة ملحة تسعى إلى تنمية الحس المقاوم ورفع المعنويات لأن الفلسطيني الذي يلجأ إلى المخيم هو أولى بحق العودة إلى أرضه المغتصبة”.

وفي مداخلته قال الباحث الدكتور خلف المفتاح مدير مؤسسة القدس الدولية فرع سورية “تبني القضية الفلسطينية يكون في الفعل والثقافة والتفكير وتكريسها في أي تجمع أو ثقافة لإبقاء الروح الوطنية الفلسطينية تسهم بقوة بارتباط أبناء الأرض المحتلة بأرضهم وبانتمائهم العربي”.

أما الأب انطونيوس حنانيا أشار إلى ضرورة نشر التعليم والثقافة في أوساط مخيمات اللاجئين والسعي للتصدي لدعايات العدو التي تتسرب إلى المجتمعات العربية من عدم جدوى المقاومة وأن الحل يكون بالتطبيع وتبني قيم الليبرالية الجديدة الساعية لتفتيت هوية المنطقة الحضارية.

الباحث بكور العاروب أكد أهمية زرع الحس الوطني في أوساط أبناء المخيمات وتعزيز إيمانهم بحق العودة والمحافظة على الوثائق التاريخية التي تساهم بمواجهة المغتصب.

الدكتور سليم بركات تحدث عن ضرورة الدفع بالقضية الفلسطينية في كل الأنشطة حتى تبقى منارة تضيء لنهج المقاومة.

مدير الندوة الدكتور أحمد علي محمد أكد ضرورة دعم جوهر القضية الفلسطينية النضالية وتوحيد وجهات النظر وزرع ثقافة أخذ الحق والعودة.

2021-04-13

محمد خالد الخضر

آخر الأخبار
*قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت...