متخصص بالشأن الفلسطيني

“مجموعة الأزمات الدولية” تنشر دراسة تعتبرتها “خطة طريق” لاستئناف مسار المفاوضات بين إيران والولايات المتحدة.

“مجموعة الأزمات الدولية” تنشر دراسة تعتبرتها “خطة طريق” لاستئناف مسار المفاوضات بين إيران والولايات المتحدة.

“مجموعة الأزمات الدولية” تشير في دراسة لها إلى أن الولايات المتحدة قامت بجملة خطوات “إيجابية” نحو إيران في الآونة الأخيرة
نشرت “مجموعة الأزمات الدولية” دراسة اعتبرتها “خطة طريق” لاستئناف مسار المفاوضات بين إيران والولايات المتحدة.

بداية، اعتبرت الدراسة أن الولايات المتحدة قامت بجملة خطوات “إيجابية” نحو إيران، منها: “أعادت فريق التفاوض الأميركي السابق إلى الواجهة، خففت من قيود تنقل الطاقم الديبلوماسي الإيراني في نيويورك، ألغت العمل بالقيود الإضافية المفروضة من الأمم المتحدة، وجددت التزامها بإحياء الاتفاق النووي “كخطوة أولى قبل البناء عليه”.

وبحسب الدراسة، فإن واشنطن أعاقت تنفيذ صندوق النقد الدولي لقرض مالي لإيران، كي لا تستفز معارضي الاتفاق بين سياسييها بأن ذلك سيعتبر تنازلاً أميركياً.

ولفتت “مجموعة الأزمات الدولية”، إلى أن “واشنطن لم تفاجأ برفض طهران لمبادرة الاتحاد الأوروبي عقد لقاء غير مباشر بين الطرفين”، نظراً لعدم إقرار الأولى بضرورة معالجة “الخطيئة الأصلية” المتمثلة بسياسة “الضغوط القصوى”.

كما أشارت الدراسة إلى أن “إخفاق المساعي الدبلوماسية الراهنة” يؤشر إلى دخول إيران والولايات المتحدة في عصر “ما بعد ترامب” بتوقعات مفرطة لكليهما، والمبالغة بقدرتهما في الضغط على الآخر.

وأرسلت إيران في الآونة الأخيرة وفق الدراسة، “رسائل مشجعة عبر قرارها بالتعامل المؤقت مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والتي قابلتها الولايات المتحدة ومجموعة الدول الأوروبية الـ3 بسحب مشروع دولي يدين إيران، بحسب الدراسة”.

ومن بين الخطوات المقترحة من “مجموعة الأزمات الدولية”، مبادرة متزامنة “لكسر حالة الجمود الراهنة” عبر محادثات هادئة بين الطرفين أو عبر الوسيط الأوروبي، تمهد الأجواء للبدء بمفاوضات غير مباشرة، تركز مسار الاتفاق الأولي على اتخاذ خطوات انتقالية من الحالة الراهنة، ومن ثم الاتفاق على جدول أعمال لعودتهما المتزامنة للالتزام تام بنصوص الاتفاق.

و”كل ذلك باستطاعتهما إنجازه قبل شهر آب/أغسطس المقبل”، على حد تأكيد “مجموعة الأزمات الدولية”، التي حذرت أيضاً من أن البديل لاستئناف العمل بالاتفاق “سيتراوح بين فرض عقوبات أخرى مقابل مضي إيران بتخصيب اليورانيوم إلى معدلات متطورة”.

آخر الأخبار
*القوات المسلحة اليمنية بالاشتراك مع المقاومة العراقية تستهدف 5 سفن بميناء حيفا والبحر الأبيض المتوس... كلمات لوالد الشهيد"أبو العصري"إبن مخيم جنين شكرا على هذا الفخار خسائر ثقيلة لجيش الاحتلال في قطاع غزة وخاصة في حي الزيتون ورفح بعد كمائن محكمة للمقاومة..ورشقات صارو... "هآرتس": مسؤول إسرائيلي سابق: 6 خيارات صعبة "أحلاها مر"..أمام "إسرائيل" في المواجهة مع حزب الله. السيد عبد الملك الحوثي: الأميركي في مأزق حقيقي أمامنا..وحزب الله أفزع الاحتلال عبر مسح مواقعه.. وأشا... بالصور انتهاك حقوق الانسان في غزة مبادرة "المؤتمر الوطني الفلسطيني": التحديات والفرص..والمبادرة تملك فرصة للنجاح، ويجب عدم إضاعتها . السيد نصر الله: اقتحام الجليل لا يزال حاضراً..ولا مكان في الكيان بمنأى عن صواريخنا الدقيقة، والبحر ا... *الخبر اليقين من حيفا.. ماذا فعل هدهد المقاومة في الكيان الصهيوني..؟ هدهد لردع الإحتلال وإنهاء عملية... *أبرز الجماعات اليهودية المؤيدة للحقوق الفلسطينية والمدافعة عن فلسطين وترفض دولة "إسرائيل"* *قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين)