متخصص بالشأن الفلسطيني

“مجموعة الأزمات الدولية” تنشر دراسة تعتبرتها “خطة طريق” لاستئناف مسار المفاوضات بين إيران والولايات المتحدة.

“مجموعة الأزمات الدولية” تنشر دراسة تعتبرتها “خطة طريق” لاستئناف مسار المفاوضات بين إيران والولايات المتحدة.

“مجموعة الأزمات الدولية” تشير في دراسة لها إلى أن الولايات المتحدة قامت بجملة خطوات “إيجابية” نحو إيران في الآونة الأخيرة
نشرت “مجموعة الأزمات الدولية” دراسة اعتبرتها “خطة طريق” لاستئناف مسار المفاوضات بين إيران والولايات المتحدة.

بداية، اعتبرت الدراسة أن الولايات المتحدة قامت بجملة خطوات “إيجابية” نحو إيران، منها: “أعادت فريق التفاوض الأميركي السابق إلى الواجهة، خففت من قيود تنقل الطاقم الديبلوماسي الإيراني في نيويورك، ألغت العمل بالقيود الإضافية المفروضة من الأمم المتحدة، وجددت التزامها بإحياء الاتفاق النووي “كخطوة أولى قبل البناء عليه”.

وبحسب الدراسة، فإن واشنطن أعاقت تنفيذ صندوق النقد الدولي لقرض مالي لإيران، كي لا تستفز معارضي الاتفاق بين سياسييها بأن ذلك سيعتبر تنازلاً أميركياً.

ولفتت “مجموعة الأزمات الدولية”، إلى أن “واشنطن لم تفاجأ برفض طهران لمبادرة الاتحاد الأوروبي عقد لقاء غير مباشر بين الطرفين”، نظراً لعدم إقرار الأولى بضرورة معالجة “الخطيئة الأصلية” المتمثلة بسياسة “الضغوط القصوى”.

كما أشارت الدراسة إلى أن “إخفاق المساعي الدبلوماسية الراهنة” يؤشر إلى دخول إيران والولايات المتحدة في عصر “ما بعد ترامب” بتوقعات مفرطة لكليهما، والمبالغة بقدرتهما في الضغط على الآخر.

وأرسلت إيران في الآونة الأخيرة وفق الدراسة، “رسائل مشجعة عبر قرارها بالتعامل المؤقت مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والتي قابلتها الولايات المتحدة ومجموعة الدول الأوروبية الـ3 بسحب مشروع دولي يدين إيران، بحسب الدراسة”.

ومن بين الخطوات المقترحة من “مجموعة الأزمات الدولية”، مبادرة متزامنة “لكسر حالة الجمود الراهنة” عبر محادثات هادئة بين الطرفين أو عبر الوسيط الأوروبي، تمهد الأجواء للبدء بمفاوضات غير مباشرة، تركز مسار الاتفاق الأولي على اتخاذ خطوات انتقالية من الحالة الراهنة، ومن ثم الاتفاق على جدول أعمال لعودتهما المتزامنة للالتزام تام بنصوص الاتفاق.

و”كل ذلك باستطاعتهما إنجازه قبل شهر آب/أغسطس المقبل”، على حد تأكيد “مجموعة الأزمات الدولية”، التي حذرت أيضاً من أن البديل لاستئناف العمل بالاتفاق “سيتراوح بين فرض عقوبات أخرى مقابل مضي إيران بتخصيب اليورانيوم إلى معدلات متطورة”.

آخر الأخبار
مصادر تكشف لـ”رأي اليوم”: دول عربية قدّمت عُروضًا “مُغرية” لحركة “حماس” لنزع سلاحها مُقابل الحُصول ع... انتقام إيران من"إسرائيل"وتوجيه صواريخها ومسيراتها في عمق الكيان:المسرح والمتفرجون-الوجود الأمريكي في... قراءات الإعلام والخبراء بالشؤون الإسرائيلية .. انتصر الإيرانيون قبل أن يطلقوا صواريخهم علينا.. اللقاء التضامني الفلسطيني - السوري مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق إصابة ثلاثة مستوطنَين بعملية دهس غرب مدينة القدس المحتلة، وتخبط وإرباك في صفوف الشرطة.* الخامنئي: القوات المسلحة قدمت صورة جيّدة لقدراتها وأثبتت قوة إرادة شعبنا وإمكانياته على الساحة الدول... السيد عبد الملك الحوثي: لا يمكن أن يكون هناك استقرار والعدو الصهيوني محتلا لفلسطين *رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي