متخصص بالشأن الفلسطيني

المؤتمر القومي العربي ينعي خير الدين حسيب أحد مؤسسي المؤتمر القومي وراعي مركز دراسات الوحدة العربية ومطلق المشروع النهضوي العربي.

 

المؤتمر القومي العربي ينعي خير الدين حسيب أحد مؤسسي المؤتمر القومي وراعي مركز دراسات الوحدة العربية ومطلق المشروع النهضوي العربي.
نعت الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي الأمين العام المؤسس الدكتور خير الدين حسيب أبرز مؤسسي مركز دراسات الوحدة العربية وراعي تجربته الهامة منذ عام 1975حتى استقالته من رئاسة مجلس أمنائه وإدارته العامة عام 2017 ، مطلق المشروع النهضوي العربي مع العديد من مفكري الأمّة ومثقفيها من منابت فكرية وسياسية متعددة في 22 شباط 2010، وأحد مؤسسي المؤتمر القومي – الإسلامي والمنظمة العربية لحقوق الإنسان، وجمعية الاقتصاديين العرب، وراعي العديد من الجمعيات والمبادرات القومية المتخصصة كمخيمات الشباب القومي العربي، وندوات التواصل الفكري الشبابي العربي، والجمعية العربية لعلم الاجتماع وغيرها.

ولد الدكتور خير الدين حسيب في مدينة الموصل وتلقى علومه الابتدائية والثانوية في مدارسه والجامعية في جامعة بفداد ، وبسبب تفوقه الدراسي نال منحة لدراسة المالية في جامعة كامبريدج البريطانية، حيث نال شهادة الدكتوراة ولعب دورا في قيادة الحركات الطلابية العربية ، ليعود إلى بلاده مدرسا في جامعة بغداد عام 1963، ثم حاكما للبنك المركزي العراقي عام 1964 ، واخذ على عاتقه ارسال قرض لمصر بعد حرب 1967

غادر العراق بعد سنوات وعمل مديراً لمنظمة الاسكوا، ثم عمل في أواسط السبعينيات مع كوكبة من الشخصيات العربية الوحدوية على تأسيس مركز دراسات الوحدة العربية، حيث أصر الدكتور خير الدين حسيب أن يبقى عاملاً طيلة الحرب اللبنانية يصدر الكتب ويعقد الندوات ويصدر مجلته الشهرية “المستقبل العربي” دون انقطاع. وتقديرا لدوره الثقافي في لبنان وتوصية من الرئيس سليم الحص منحه الرئيس ميشيل سليمان الجنسية اللبنانية، فكان حبه للبنان لا يقل عن حبه للعراق
..
لدى تعرض العراق للحصار بعد عام 1990، كان له دور كبير من خلال الهيئات الشعبية العربية فجند أوسع الطاقات العربية والعالمية انتصاراً للعراق في الحصار ثم الحرب ثم الاحتلال، وفي دعم المقاومة العراقية، بالإضافة إلى دوره الملحوظ بدعم المقاومة الفلسطينية واللبنانية حتى الرمق الأخير..

لعب خير الدين دوراً مهماً في عدد من الملفات القومية، لاسيّما على مستوى العلاقات العربية – العربية، وخصوصاً في السعي لتحقيق لقاء بين سورية والعراق قبل الاحتلال، وكانت تربطه علاقات قوية بأبرز الزعماء العرب، لاسيّما الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، الذي كان يعتبر أحد الشخصيات العربية المقربة إليه، وكذلك كانت له علاقات بالرئيس السوري حافظ الأسد ، والرئيس العراقي صدام حسين، والرئيس الجزائري هواري بومدين والرئيس الليبي معمر القذافي، وحاكم الشارقة الشيخ سلطان القاسمي وكان معروفاً بجرأته وصراحته في لقاءاته مع الزعماء كما في إطلالاته الإعلامية وتحركاته السياسية.

ولا يمكن لأي مؤرخ لتاريخ الحركة القومية العربية المعاصرة منذ سبعينيات القرن الماضي حتى اليوم أن ينكر الدور الريادي والتأسيسي الكبير للدكتور خير الدين حسيب (أبو طارق) الذي له في كل قطر عربي مكانة وعلاقات وصداقات، و له في كل مجال من مجالات الحياة العربية حيز بارز.
رحمه الله

آخر الأخبار
*تقرير عبري خطير: محمود عباس صنيعتنا وهو يحمل الجنسية الاسرائيلية ويَخدم "اسرائيل" منذ لجا الينا في ... محمود عباس لم يعد رئيساً شرعياً..لوفيغارو: السلطة الفلسطينية ضعيفة ومعزولة ولم يبق من أوسلو سوى التن... الراشد: مسار التطبيع السعودي مع إسرائيل لن يؤدي الى دولة فلسطينية،لكنَّه قد يخلق المناخَ السياسي لذل... التطبيع السعودي يَدْفُنُ القضية الفلسطينية في الصحاري العربية، وسيمنح "إسرائيل"فرصةً تاريخيةً لاستكم... *جوهر الاستراتيجية الصهيونية..! ملخص مراكز الأبحاث عن السياسة الإسرائيلية تجاه ما يجري في المنطقة * بهجت أبو غربية حامي الذاكرة والتاريخ الفلسطيني المشرق.. المؤسس في حزب البعث ومنظمة التحرير الفلسطيني... الشاباك يدعي إحباط خلية مقاومة فلسطينية تخطط لاغتيال “بن غفير” "وغليك” لصالح إيران.. *شباب المقاومة في الضفة يخوضون مواجهات مسلحة بطوباس ونابلس وطول كرم والقدس والخليل وجنين وقلقيلية وأ... اللوبي الصهيوني يسعى ويعمل لإعاقة العمل الفلسطيني في أوروبا؟ ما هي السبل لإفشاله؟ لن تجني السلطة إلا الخيبة والخسران، نتيجة دور أجهزتها الأمنية التي تلاحق المقاومين وتشويه صورة المقا... كلمة خالد عبد المجيد في المؤتمر الدولي الثامن للمجاهدين في الغربه في مدينة مشهد بإيران . ملتقى تضامني مع الشعب اليمني في الذكرى التاسعة لثورة ٢١ سبتمبر المجيد بالعاصمة دمشق تحالف القوى الفلسطينية في لبنان * تطبيق مبادرة دولة الرئيس الأستاذ نبيه بري وإنجاحها لحل مشكلة مخي... حالة جدل وتساؤلات تنتظر الإجابة حول الظهور المفاجئ “لياسر عباس” بقوة على الساحة..لماذا يشارك نجل الر... الشرق الأوسط إلى الواجهة مجددًا..تطورات أعادت فرض منطقة الشرق الاوسط كأولوية جيوسياسية على المستوى ا... كيف خططت الولايات المتحدة لاشتباكات عين الحلوة..؟ المطلوب فصل المخيم عن جواره بجدار ،إنهاك الفلسطيني... المدير العام لمؤسسة القدس الدولية (سورية) ورئيس اللجنة العربية السورية لدعم الشعب الفلسطيني يلتقون أ... المخطط الأمريكي الصهيوني الذي يستهدف مخيم عين الحلوه: إزالة المخيمات الفلسطينية في لبنان مقدمه لإنها... عبد المجيد في ذكرى مجزرة صبرا وشاتيلا: استهداف شعبنا في المخيمات هدفه شطب حق العودة وتهجير اللاجئين  ذكرى مجزرة صبرا وشاتيلا..أفظع ما شهد العالم من المذابح..نفذها حزب الكتائب وجيش لبنان الجنوبي والجيش ... *نبيه بري إنتزاع التزام من حركة «فتح» بوقف إطلاق النار..«وفتح» تنزل عن الشجرة..بعد خراب المخيّم..وهز... «عناصر غير منضبطة» تدمّر عين الحلوة.. مرور 30 عاما على إتفاق الذل والعار "أوسلو" المشؤوم، وفصائل المقاومة تؤكد أن تصعيد المقاومة ومداومة ا... السلطة الفلسطينية حصلت على معدات أمريكية بموافقة "إسرائيل" عن طريق الأردن تتكون من مركبات مصفحة وبنا... *حسين الشيخ رجل أمريكا وإسرائيل يعمل لحشد الدعم الإقليمي من مصر والأردن والسعودية ويطمح لمنصب نائب م...