متخصص بالشأن الفلسطيني

الطريق إلى القدس) قراءة في كتاب للراحل الباحث د. حسن الباش.

(الطريق إلى القدس) قراءة في كتاب للراحل الباحث د. حسن الباش.
دمشق-سانا
كتاب “الطريق إلى القدس” للدكتور الراحل حسن الباش يدحض الفكر الصهيوني مرتكزا على أسس علمية وتاريخية ووثائقية ويثبت للقارئ بطلان كل الادعاءات التي يرتكز عليها الصهاينة في احتلالهم لفلسطين.

وأوضح الدكتور سمير أبو صالح في ندوة أقامتها مؤسسة القدس الدولية “سورية” بالمركز الثقافي العربي في أبو رمانة اليوم أهمية هذا الكتاب الذي ظل مخطوطا في أدراج المطابع لسنوات حتى قامت مؤسسة القدس بطباعته ونشره لما له من أهمية في تفنيد المقولات الصهيونية والوقوف على الأسس التي اعتمدت عليها وضعف مصداقيتها.

وتطرق الدكتور أبو صالح خلال الندوة إلى فصول الكتاب بدءا باستناد الصهاينة إلى الأسطورة في ادعاءاتهم الواهية بأن لهم حقا في الأراضي المحتلة حتى اليوم مثبتا بوثائق تعود لعلماء آثار وميثولوجيا أكدوا تناقض وبطلان تلك الادعاءات وتناقضها مع التاريخ إضافة إلى اعتمادها على شخصيات خيالية أسطورية لم تكن موجودة في الواقع.

وفي تصريح لـ سانا بين الدكتور أبو صالح أن الباحث الباش تطرق إلى المسائل الأساسية التي تعني المتلقي العربي في قضية الصراع العربي الإسرائيلي وبين بالدليل والوثيقة والاستنتاج أيضا أن الخرافات والأساطير الصهيونية لم تكن حقيقية وانما مزورة ليجيء الكتاب بمثابة دعم للراي العام العربي يساعد على فهم الحقيقة وكشف جذور المشروع الإمبريالي الصهيوني لافتا إلى أن ما مر على القدس وفلسطين ليس الا سحابة ستزول كما زال غيرها وسيعود الحق الفلسطيني كاملا.

أدار الندوة الدكتور خلف المفتاح مدير عام مؤسسة القدس الدولية فرع سورية مبينا قيمة هذا الكتاب في الرد على الفكر الصهيوني ورفض التطبيع مع هذا العدو الذي قام على الادعاء والزيف والمراوغة.

بلال أحمد

آخر الأخبار
بعد 40 ساعة من المواجهات العنيفة وارتقاء 12 شهيدا و 25 آخرون بجراح متفاوته .. جيش الاحتلال ينسحب من ... *المؤتمر الشعبي الفلسطيني ١٤ مليون يدين السياسة الانهزامية المتساوقة مع العدوان.." آن الأوان لنبذ نه... فصائل المقاومة الفلسطينية بدمشق تقدم التعازي باستشهاد الرئيس الايراني ووزير الخارجية ومرافقيهم. المك... *القيادة المركزية لفصائل تحالف قوى المقاومة الفلسطينية، تعزي سماحة الإمام علي الخامنئي والشعب الإيرا... *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي الشعب والقيادة الإيرانية باستشهاد الرئيس ابراهيم رئيسي ووزير الخا... *ذاكرة الوفاء القومي..* *إبن الجزائر الشقيقة بلد النضال والبطولة..المناضل الجزائري محمد دامو “محمد ب... وقفة احتجاجية في دمشق تنديداً بجرائم الاحتلال الصهيوني بحق الأسرى الفلسطينيين "المقاومة الإسلامية في العراق" تعلن استهداف "هدف حيوي" بالطائرات المسيّرات في مدينة أم الرشراش "إيلا... *مناورة عسكرية يمنية لقوات التعبئة العامة بمحافظة الحديدة بعنوان "حارس الطوفان" لرفع جهوزية تنفيذ ال... *الشرط الأمريكي لليوم التالي..سلطة فلسطينية "متجددة"..مشهد لفرض الإصلاح الأمريكي، كما حصل مع محمود ع... مسار عمل السلطة الفلسطينية وموافقة قيادتها لإجهاض المقاومة في الضفة وغزة..خطة فنزل الأمنية..وهي جزء ... حشود مليونية بالعاصمةاليمنية صنعاء يوم الجمعة في مسيرة "مع غزة جهاد مقدس "ولا خطوط حمراء" *القوات المسلحة اليمنية: إسقاط طائرة أميركية يوم الجمعة أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة م... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... *القوات المسلحة اليمنية وحركة أنصار الله تستهدف مدمّرة أمريكية، وسفينةَ Destiny المتجهة لكيان الإحتل... مع دخول الحرب على غزة شهرها الثامن كتائب المقاومة تحصد بكمائن الموت ضباط العدو وجنوده وآلياته.. مهرجان خطابي مركزي في دمشق دعماً للمقاومة وإحياء للذكرى الـ 76 للنكبة جيش الاحتلال يعترف بإصابة 19 جنديًا خلال 24 ساعة غالبيتهم إصابات بالغة بمعارك مع المقاومة في جباليا ... السيد نصرالله في ذكرى استشهاد القائد"مصطفى بدر الدين": إسناد غزة من لبنان أمر قاطع ونتنياهو امامَ خي... خالد عبد المجيد يبرق للسيد عبد الملك الحوثي في ذكرى الصرخة في وجه المستكبرين* الأمناء العامون لفصائل المقاومة من دمشق: أهمية الموقف الوطني الموحد والمقاوم لتعزيز قدرات الشعب ووحد... في ذكرى النكبة: النكبة الفلسطينية مستمرة بدعم من الصهيونية المسيحية بقيادة امريكا وبريطانيا اطلاق مبادرات عالمية وعربية وفلسطينية شبابية لجعل ذكرى النكبة 15 أيار يوم اضراب عام وعصيان مدني فردي... العوامل التي تعترض الأهداف التي يسعى اليها نتنياهو والفريق اليميني المتطرف في الحكومة الإسرائيلية.