متخصص بالشأن الفلسطيني

*الثقوب السوداء في السلطة الفلسطينية*

*الثقوب السوداء في السلطة الفلسطينية*
تنمو اكثر وقد تصل بقوتها الى حدود رام الله وستؤدي إلى فوضى أمنية.
العدم في مملكة الخيال
في “القصة لا تنتهي أبدًا” ، تتعرض مملكة خيالية لتهديد عدو غريب جدًا – جزر العدم والثقوب السوداء التي لا تحتوي على أي شيء والتي تنتشر ببطء في جميع أنحاء المملكة. تذكرت هذه القصة عدة مرات هذا الأسبوع عندما فكرت في مملكة أقرب بكثير – السلطة الفلسطينية.

بعد ساعات قليلة من إعلان السلطة الفلسطينية إغلاقًا لمدة أسبوع بسبب كورونا ، تجمع عشرات التجار وأصحاب المتاجر في الساحة المركزية في الخليل. كما وصلوا في الأيام التالية حاملين لافتات ضد إغلاق المحلات. قال أحدهم “لسنا رعاة اغنام لرام الله. 45٪ من عائدات السلطة الفلسطينية تأتي من الخليل”. عندما دخلت قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية للخليل لفرض القيود الأسبوع الماضي ، تعرضت سيارات الجيب التابعة لها للرشق بالحجارة ، ردت الاجهزة الامنية الفلسطينية باطلاق الغاز المسيل للدموع . للوهلة الاولى كان من الممكن الاعتقاد بأن قوات الجيش الإسرائيلي دخلت المدينة.

ايضا مخيم اللاجئين في بلاطة لم يكن هادئا الاسبوع الماضي. قبل شهر ونصف قُتل هناك أحد سكان المخيم حاتم أبو رزق . المعارض المعروف للسلطة الفلسطينية. دخل المستشفى عندما أصيب خلال مواجهة مع الاجهزة ولم يخرج من هناك . وأعلنت السلطة الفلسطينية عن إصابته بانفجار قنبلة في يديه كان يعتزم رميها . لا يصدق سكان المخيم هذه الرواية ويقولون إنه أُعدم في المستشفى. منذ ذلك الحين ، بدأت أعمال الشغب هناك كل بضعة أيام – في الجولة الأخيرة ، ألقيت زجاجات حارقة على القوات وأصيب ثمانية من أفراد الجهاز.
في بلدة قباطية قرب جنين كان هناك اضراب عام الثلاثاء استمر يوما واحدا . وهو تقليد متبع عندما يسقط احد ابناء البلدة شهيدا – اثناء المواجهة مع اسرائيل او نتيجة لنيران اسرائيلية . بيت العزاء الذي فتح هذه المرة كان لعائلة كميل لابنهم محمود كامل الذ قتل حين محاولته اطلاق النار على شرطي عند مدخل المسجد الاقصى . بعد محاولة الهجوم قمت بزيارة صفحات التواصل الاجتماعي فيسبوك وانستجرام التي تخص الشاب ابن ال 17 عاما . لم اجد له منشورا وداعيا لكني وجدت الكثير من التمجيد والاعتزاز بولاية قباطية وايضا وازدراء السلطة الفلسطينية . في الانستجرام وجدت صورة لمقاتل مسلح كتب تحتها ” دولة قباطية ” . عندما توفي اسير امني من قباطية في المعتقل قبل ايام – وثق محمود اطلاق النار في الهواء من مسلحين من سكان البلدة .
قبل عدة اشهر قام باجراء مقارنة بين وحدات ” اليسام ” التابعة للشرطة الاسرائيلية وقوات السلطة الفلسطينية والمح الى ان كليهما لا يستطيعان الدخول للبلدة من دون ان يتعرضا للمقاومة العنيفة .

كل هذه المناطق هم اللاشيء عند السلطة الفلسطينية . انها الثقوب السوداء التي تواجه السلطة الفلسطينية صعوبات في العمل فيها وفي بعض الاحيان لا تستطيع فرض النظام والقانون فيها . هذا لم يبدا بالامس لكن مرور الوقت لم يساعد في ذلك . تم تاسيس السلطة ككيان محدود من دون صلاحيات قوية وكان من المفترض ان تعمل لمدة خمس سنوات فقط . مع مرور الوقت اصابها الفساد وعودة التنسيق الامني مع اسرائيل الشهر الماضي اكدت فقط على مكانتها كمتعاون مع اسرائيل .
في عالمنا هذا لا يوجد فراغ حقا وفي كل الاماكن ذات الثقوب السوداء تنشط قوى اخرى ، احيانا هي اقدم بكثير من السلطة الفلسطينية . من بين من قادوا مقاومة اجراءات السلطة كانت عائلة الجعبري المحلية ومخيمات اللاجئين الذين يعتبروا بمثابة عظمة في حلق الضفة منذ تاسيسها عام 48 .
من اطلق النار في قباطية قالوا عن انفسهم انهم ينتمون لكتائب الاقصى التي اقيمت في الانتفاضة الثانية . رسميا هم الذراع العسكري لفتح منظمة ابو مازن . لكن العلاقة بينهم وبين فتح رام الله تشبه الى حد ما العلاقة بين الهيبز موودستوك والرئيس كنيدي . كلاهما ينتميان الى نفس الجانب السياسي الواسع لكن بهذا كل شئ ينتهي .
في بعض الاحيان يتحدث ساسة اسرائيليون عن ضرورة تفكيك السلطة الفلسطينية ، واحيانا الفلسطينيون يتحدثون عن حتمية انهيار السلطة الفلسطينية . لكن الاشياء لا يجب ان تنهار حتى يتم محوها . يمكن ان تنتهي بالتفكك . قد يحصل هذا رويدا رويدا وبهدوء نسبي . سوف تنمو البقع السوداء في السلطة الفلسطينية اكثر فاكثر حتى تصل بقوتها الى حدود رام الله – ان وجدت – ومغزى ذلك فوضى امنية في المناطق .

الكاتبة/ نوريت يوحنان- محررة في القسم
الفلسطيني في “كان”حداشوت.

آخر الأخبار
جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت... نصرالله هزم الكيان الصهيوني بمعركة الوعي وصواريخه ترعبه بعد أن حوّل الشمال لجبهةٍ رئيسيّةٍ مُرتبطةٍ ... *إعلان بايدن لمشروع وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى فخ أميركي"إسرائيلي"جديد لاعتبارات انتخابية، ودواع ... انطلاق أعمال المؤتمر القومي العربي في بيروت.. مصير القضية الفلسطينية يحدده "طوفان الأقصى" *استهداف 6 سفن في البحر الأحمر وبحر العرب واسقاط مسيرة أمريكية من نوع MQ_9 في محافظة مأرب..وسلسلة عم... على وقع تطورات الميدان في غزة..هذا ما حددته المقاومة الفلسطينية بشأن العودة للمفاوضات حول صفقة الأسر...