متخصص بالشأن الفلسطيني

القضية الفلسطينية في وعي الشباب… ندوة حوارية في جامعة تشرين باللاذقية

القضية الفلسطينية في وعي الشباب… ندوة حوارية في جامعة تشرين باللاذقية
اللاذقية-سانا
“القضية الفلسطينية في وعي الشباب” عنوان الندوة الحوارية التي نظمها الاتحاد الوطني لطلبة سورية ومؤسسة القدس الدولية-سورية في النادي السينمائي بجامعة تشرين يوم الخميس2020.12.17

وأكد الدكتور خلف المفتاح مدير عام مؤسسة القدس الدولية-سورية أهمية تحفيز وعي الشباب تجاه القضية الفلسطينية في وجه محاولات فك ارتباط وجدان الشعب العربي معها من خلال التركيز على بناء قوة حضارية معرفية تسهم في المواجهة وتشكيل موقف عربي واحد معتمد على تنمية وتعزيز مكونات الثقافة العربية والعمق الحضاري الإنساني للأمة.

وأشار المفتاح إلى أهمية تحويل الشباب إلى رأس مال معرفي ليكون فاعلا في الحضارة في ظل التحديات الحقيقية التي تواجه المنطقة التي تسعى إلى تحويلها إلى سوق استهلاك بدلا من أن تكون منتجة وبالتالي إبقاؤها في ذيل السلم الحضاري مشددا على دور اللغة العربية كحالة ثقافية متقدمة كونها تشكل مظلة شاملة للجميع وهي تمثل الهوية والثقافة وهي الفضاء الثقافي الرحب الذي يمنح القوة والمكانة وبالتالي فان هناك بعدا معرفيا في إطار المواجهة مع الكيان الصهيوني حيث ينبغي تحفيز الوعي للانتصار على هذا الكيان.

بدوره أشار خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الفلسطيني إلى دور الجامعات السورية في رفع مستوى الطلبة الفلسطينيين حيث احتضنتهم عبر عقود لافتا إلى أن دور الشباب المسلح بالعلم والمعرفة يشكل أساسا في استثمار طاقاتهم وتوجيهها تجاه قضايا الأمة بخيارات ثابتة تتمثل بالمقاومة واستمرار النضال الفلسطيني كطريق وحيد لاستعادة الحقوق.
وعرض عبد المجيد آخر تطورات القضية الفلسطينية ، والمخاطر التي تتهددها في المرحلة القادمة ، وحذر من نتائج خطوات التطبيع وعقد الإتفاقات والتحالفات مع الكيان الصهيوني من قبل عدد من الأنظمة العربية ، وبما سينتج عنها من تداعيات ومخطر على القضية الفلسطينية ومحور المقاومة، وأكد أن الشعب الفلسطيني وفصائل المقاومة الفلسطينية ستواصل مواجهتها للاحتلال مرتكزة الي محور المقاومة الذي الذي أفشل مخططات الولايات المتحدة وحلفائها في المنطقة، وسيدافع عن حقوقوقه الوطنية وسيعزز ترابطه مع أمته ومع كل أحرار العالم، مشيرا إلى أن العدو الصهيوني يواجه مأزقا كبيرا ووجوديا وسيواجه من قبل جماهير الأمة وفي طليعتهم الشعب الفلسطيني.

ونوه عبد المجيد بما قدمته وتقدمه سورية وشعبها من تضحيات في سبيل القضية الفلسطينية مؤكدا أن الشباب هم أسس المستقبل في العطاء والتطور والبناء في كل المجالات وهم المدافعون عن سيادة الأوطان.

الدكتور معن صلاح الدين علي عضو مجلس إدارة مؤسسة القدس الدولية في سورية أوضح أهمية دور الجامعة في تعزيز ثقافة الانتماء لخط المواجهة والصمود في وجه كل المخططات التي تستهدف الأمة العربية ووجودها لافتا إلى أن ما يتم مؤخرا من تطبيع بين بعض الدول والعدو الصهيوني هو الأخطر ولكن هذا التطبيع لم ولن يكون مع الشعوب العربية لأن الصراع هو صراع عربي صهوني والوعي الذي تشكل لدى الشباب العربي جيلا بعد جيل سواء كان سياسيا أو عسكريا أو اجتماعيا أو ثقافيا سيتصدى لكل المحاولات التي تستهدف القضايا العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

أدار الندوة عمر جباعي رئيس مكتب الثقافة والإعلام في الاتحاد الوطني لطلبة سورية وحضرتها كوادر طلابية وأكاديمية.

فراس زرده

آخر الأخبار
خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم اليرموك تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي يديعوت أحرونوت": ليلة الهجوم الإيراني كانت مهزلة استراتيجية و "فشل استراتيجي" لـ"إسرائيل" بسبب سوء ا... انتقادات واسعة للسلطة الفلسطينية في رام الله والدول العربية إزاء الصمت والتواطؤ على إرهاب المستوطنين... حجم الرسائل السياسية والعسكرية الإيرانية في الضربة الموجهة لمواقع العدو الصهيوني كان بالغا وبليغا في... *عبد المجيد يشيد بالضربة الإيرانية لمواقع العدو الصهيوني، ويعتبرها خرقا سياسيا وعسكريا استتراتيجيا ل... ورطة أمريكا وتحالف ثلاثي الشر تزداد اتساعاً في البحر الأحمر، أمام الكابوس اليمني واستمرار دوره المحو... ايران تؤكد عقب هجومها التاريخي على كيان العدو: ثبتنا معادلة جديدة…ونحذر العدو من أي مغامرة جديدة وست... المقاومة العراقية تُحذر أمريكا وإسرائيل: ردنا على أي حماقة في العراق أو دولة مجاورة سيكون مباشراً وأ... رصد في آراء الخبراء: هل باتتْ الضربة الإيرانية "لإسرائيل" وشيكةً..وإلى أي مدى تستطيع أمريكا ضبط إيقا... نص مشروع القرار الفرنسي الذي المقدم لمجلس الأمن والمتعلّق بكيفية انهاء الحرب على غزّة وخطة التسوية ا... *القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ تنفذ أربعَ عملياتٍ عسكريةٍ ضد سفنا إسرائيلية وسفينة حربية أميركية في خليج... خيارات الرد الإيراني على قصف القنصلية الايرانية بدمشق من المنظور المعادي الأمريكي والصهيوني. (منبر القدس)...لقاء فكري في العاصمة دمشق انطلاق حملة الترويج الاعلامي #طوفان_الاحرار في ساحات محور المقاومة عرضا تعبويا لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية بمناسبةيوم القدس العالمي في مخيم اليرموك