متخصص بالشأن الفلسطيني

الخليل..أيقونة النضال الفلسطيني وعاصمة الغضب الفلسطيني

الخليل..أيقونة النضال الفلسطيني وعاصمة الغضب الفلسطيني
برصيد من الشهداء والجرحى والمعتقلين تقدمت به يوميات النضال الفلسطيني في الماضي والحاضر ، كرست محافظة الخليل موقعها الريادي في المقاومة والهبات والإنتفاضات الفلسطينية في وجه الاحتلال “الإسرائيلي” وجرائمه ومستوطنيه وعدوانه المستمر على شعبنا وقضيتنا ومقدساتنا.

سيرة محافظة صنعتها منعطفات النضال من أجل حماية القضية الفلسطينية من المخاطر التي تتهددها، إضافة إلى خصوصيات جغرافية وديمغرافية وأمنية، جعلت منها خندقا متقدما في الدفاع عن الحقوق الوطنية الفلسطينية.

وفي هذا الصدد، قال محمد أبو صالح عضو المؤرخين الفلسطينيين في القرن العشرين إن الخليل من أقدم مدائن الدنيا، وهي مدينة عريقة بأهلها وتراثها وتاريخها وشدة رجالها الذين ما زالوا يحافظون على وجودها منذ أقدم العصور.

وأضاف أن الخليل هي الخاصرة الجنوبية لفلسطين وبوابة بيت المقدس، وأبناء الخليل هم القوم الجبارون الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم في قصة سيدنا موسى عليه السلام مع بني “إسرائيل”، مشيرا إلى أن محافظة الخليل من أكبر المحافظات في الضفة بعدد السكان والجغرافيا، وهذا ما يفسر الزخم الثوري فيها.

وأشار أبو صالح إلى الارتباط الوثيق بين الخليل والقدس، حيث إن أغلب سكان القدس من الخليل، وما يحدث في القدس يحدث في الخليل، وهناك ارتباط عقدي وتاريخي وجغرافي وتنسيق تام بين المدينتين.

أيقونة الانتفاضة
وصف علاء الريماوي مدير مركز القدس لدراسات الشأن الفلسطيني والإسرائيلي مدينة الخليل بأنها “أيقونة الانتفاضة”، مشيرا إلى أنها كانت حاضرة عام 1967 وفي انتفاضة 1987 وفي انتفاضة الأقصى وانتفاضة القدس الحالية.

وأضاف أن الخليل تعد بوابة جنوب الضفة الغربية، مشيرا إلى التركيز الاستيطاني في الخليل، حيث يوجد فيها 46 معسكرا، وهناك سبعون نقطة مواجهة مع الاحتلال “الإسرائيلي”، الأمر الذي يفسر هذا الحجم من المقاومة في الخليل، حسب رأيه.

وقال إن “إسرائيل” تحاول السيطرة على 70% مما يسمى المناطق الفارغة في الخليل، وإذا نجحت في ذلك فهذا يعني إضعاف قوة المقاومة في الضفة الغربية. ورأى أن الخليل عصب البنية التنظيمية لانتفاضة القدس، مشيرا إلى أنه عند تراجع حدة المقاومة منذ 2005 نفذت الخليل 80% من العمليات ضد الاحتلال الإسرائيلي قبل انتفاضة القدس الحالية.

وقائع ومعطيات
يشار إلى أن الوقائع المسجلة أن محافظة الخليل باتت توصف على ضوء المواجهات مع الاحتلال بعاصمة الغضب الفلسطيني.

فمن أصل 77 شهيدا سقطوا منذ بداية الهبة الأخيرة استشهد أكثر من ثلثهم في محافظة الخليل، بينهم 13 شهيدا ما زالت سلطات الاحتلال ترفض تسليم جثامينهم.

وتقول المعطيات المسجلة أيضا إنه من بين ما يقدر بستين عملية طعن ودعس استهدفت جنودا ومستوطنين، فإن نصفها تقريبا وقع في منطقة الخليل، وخلفت المواجهات شبه اليومية بين أبناء الخليل وقوات الاحتلال الإسرائيلي إصابة ما يقدر بستمئة فلسطيني بالرصاص الحي والمطاطي في تلك المحافظة.

ومنذ بداية الهبة الحالية شنت قوات الاحتلال عمليات اعتقال شملت ما يقدر بخمسمئة فلسطيني في منطقة الخليل، نحو مئتين منهم من الأطفال والقاصرين.

يذكر أن الخليل تعد أكبر مدن الضفة الغربية، ويسكنها ما يقدر بستمئة ألف فلسطيني. فالخليل- كما هي الحال في القدس- يتغلغل الاستيطان في قلبها وداخل أحيائها العربية، وجاءت اتفاقية أوسلو لتعزز وتغطي استمرار الاستيطاني فيها.

آخر الأخبار
*قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت...