متخصص بالشأن الفلسطيني

هل جاء دور “صفقة القرن”المعدلة في ظل الإستدارة الفلسطينية والعربية

هل جاء دور “صفقة القرن”المعدلة في ظل الإستدارة الفلسطينية والعربية
د. طلال الشريف
إستدارة الرئيس عباس ليست قفزة في الهواء كما تصورها البعض وهذا ما تؤكده ما بعدها من خطوات بدأت بالعودة لمحور الاعتدال العربي والزيارات الأخيرة وقد تتبعها زيارات سرية للرئيس أو لبعض المسؤولين الفلسطينيين، أو تكون قد تمت بالفعل اجتماعات أو زيارات للإمارات والبحرين والسعودية.

يتردد في الإعلام أيضا عن مصالحات بين قطر وتركيا والإمارات ومصر والسعودية وكل هذه التحركات تجري قبل مغادرة ترامب البيت الأبيض فماذا يحدث؟
الذي يحدث ما قلناه في مقال سابق بأن الصفقة لن تمر كما هي، ولكي تمر لابد أن تجري عليها تعديلات.

قبل فترة ومباشرة بعد التطبيع، وقبل فوز بايدن، قلنا أن بند وقف ضم الأراضي من قبل دولة الإمارات هو خطوة قد تفيد بنظرهم فكرة تعديل صفقة ترامب لاحقا، لو أجيد استخدامها من قبل الفلسطينيين والعرب، والآن كل ما سيفعله بايدن على ما يبدو عند توليه السلطة في البيت الأبيض، هو ما يجري التحضير له في المنطقة من مصالحات تحت ضغط الواقع ونفوذ الاعتدال العربي والتحاق عباس به من جديد، وهو أي التعديل في الصفقة قد يشكل الأساس في الأفق السياسي القادم لتعديل مساحة المصادر من الأرض وهي حوالي ٢٠% في صفقة ترامب، لتصبح حل وسط بين ما كان في ورقة كلينتون واتفاق طابا من تبادل أراضي وصلت نسبته ل٧% ، فإن التعديل سيقلل من نسبة ال ٢٠ % لتبادل الاراضي لتصبح ١٠- ١٢% يقرها الجانب الفلسطيني والعرب مع بعض التعديلات الإجرائية في إدارة العلاقة بموضوع القدس، وتلك الخطة تصبح أقرب لما فات الفلسطينيين الموافقة عليه في ورقة كلينتون واجتماع طابا.

هذا التعديل قد يحدث بضغط الاعتدال العربي والأهم من ضغط هذا الاعتدال العربي لتقليل نسبة مصادرة الأراضي وتعديل الصفقة، كما أتوقع، هو أن يستدير قريبا الرئيس عباس لمصالحة فتحاوية لتمتين وضعه ووضع فتح كمقدمة للمصالحة مع حماس المتعهدة بها قطر وتركيا لتغيير مواقفها والالتحاق بالصفقة المعدلة، بعد أو في سياق مصالحات السعودية مع قطر وتركيا؟ لكن الأسوأ أن تقتنص إسرائيل الفرصة لإضعاف حماس بحرب قصقصة أجنحة في حال لم ينجح حلفاء حماس، قطر، وتركيا، من تغيير موقف حماس، الذين على ما يبدو تبدأ أدوارهم الآن بعد إصلاح العلاقة مع دول الاعتدال العربي، وتوتة توتة خلصت الحدوتة، وكل أدى دوره، وعاد الجميع لاتفاق طابا وورقة كلينتون، وبالمناسبة، هي، أي، ورقة كلينتون ستكون بنظرهم أفضل الأسوأ فيما طرح من سيناريوهات منذ بدء عملية “السلام”.

آخر الأخبار
*القوات المسلحة اليمنية بالاشتراك مع المقاومة العراقية تستهدف 5 سفن بميناء حيفا والبحر الأبيض المتوس... كلمات لوالد الشهيد"أبو العصري"إبن مخيم جنين شكرا على هذا الفخار خسائر ثقيلة لجيش الاحتلال في قطاع غزة وخاصة في حي الزيتون ورفح بعد كمائن محكمة للمقاومة..ورشقات صارو... "هآرتس": مسؤول إسرائيلي سابق: 6 خيارات صعبة "أحلاها مر"..أمام "إسرائيل" في المواجهة مع حزب الله. السيد عبد الملك الحوثي: الأميركي في مأزق حقيقي أمامنا..وحزب الله أفزع الاحتلال عبر مسح مواقعه.. وأشا... بالصور انتهاك حقوق الانسان في غزة مبادرة "المؤتمر الوطني الفلسطيني": التحديات والفرص..والمبادرة تملك فرصة للنجاح، ويجب عدم إضاعتها . السيد نصر الله: اقتحام الجليل لا يزال حاضراً..ولا مكان في الكيان بمنأى عن صواريخنا الدقيقة، والبحر ا... *الخبر اليقين من حيفا.. ماذا فعل هدهد المقاومة في الكيان الصهيوني..؟ هدهد لردع الإحتلال وإنهاء عملية... *أبرز الجماعات اليهودية المؤيدة للحقوق الفلسطينية والمدافعة عن فلسطين وترفض دولة "إسرائيل"* *قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين)