متخصص بالشأن الفلسطيني

الولايات المتحدة الإبراهيمية).. محاضرة سياسية في اتحاد الكتاب العرب بدمشق

الولايات المتحدة الإبراهيمية).. محاضرة سياسية في اتحاد الكتاب العرب بدمشق

المكتب الصحفي – راما قضباشي

نظمت اللجنة الشعبية العربية السورية لدعم الشعب الفلسطيني ومقاومة المشروع الصهيوني بالتعاون مع مؤسسة القدس الدولية (سورية) وتحالف القوى الفلسطينية محاضرة سياسية بعنوان (الولايات المتحدة الابراهيمية) للقاضي المستشار رشيد موعد وذلك بقاعة المحاضرات في اتحاد الكتاب العرب بدمشق23/11/2020.

وقدم موعد في المحاضرة عرضاً لتاريخ فلسطين والمآسي التي مر بها الشعب الفلسطيني ومراحل الصراع العربي الإسرائيلي.

وأشار موعد إلى المرحلة التي استطاع فيها الغرب وأدواته بالمنطقة استغلال الضعف العربي لتحقيق غايته بزرع الكيان الصهيوني في فلسطين وهو ما تعمل على تكريسه الولايات المتحدة حالياً عبر تمرير صفقات التطبيع مع العدو الصهيوني ودعمه عسكرياً واقتصادياً.

وفي مداخلة للدكتور خلف المفتاح مدير عام مؤسسة القدس الدولية /سورية أشار إلى أهمية المحاضرة في دحض الادعاءات التي يستند إليها خطاب اليوم في مقاربة التطبيع والقائمة على الحقوق التاريخية المزعومة.

ولفت د. خلف إلى الخطاب السياسي الجديد في التعامل مع العدو الصهيوني والذي يتعلق بالحقوق التاريخية، بزعم أننا ننتمي لسلالة واحدة واصل واحد، مشيرا  إلى الفكرة الصهيونية التي تعد من أشكال الاستعمار الذي يُغلف عدوانه وهيمنته بإدعاءات تتعلق بحقوق تاريخية.

داعياً إلى ضرورة مواجهة الخطاب الإعلامي الذي تبثه وسائل الإعلام الغربية التي تحاول التعتيم على الرأي الحر الذي يعبر عن الحقيقة.

السفير اليمني نايف القانص أكد أن التطبيع يعد تآمراً على القضية الفلسطينية حيث تشكل الأنظمة التي تهرول للتطبيع خطراً أكبر من الصهيونية مشدداً على أن محور المقاومة سيواصل تصديه لكل تلك المحاولات لإفشال جميع الأجندات والمشاريع التي ترمي إلى إسقاط القضية الفلسطينية وضياع حقوق شعبها.

من جانبه أوضح خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني أن إقامة فعاليات التضامن مع فلسطين في دمشق رغم التحديات الكبيرة التي تواجهها سورية لها معنى خاص لدى الفلسطينيين مبيناً أن هذه الفعاليات تشكل المواجهة الفكرية والثقافية والسياسية والمادية ويستمد الشعب الفلسطيني منها قوته.

واعتبر عبد المجيد أن المشاريع الأمريكية الصهيونية ليست قدر على الأمة رغم الخطر الذي تحمله المرحلة القادمة من تصفية لحقوق الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

مؤكدا أن الشعب الفلسطيني سيبقى وفيا لسورية ولمحور المقاومة، وسيبقى يواجه المحتل رغم التآمر الكبير عليه، حتى تحرير فلسطين.

حضر المحاضرة رئيس اللجنة الشعبية العربية السورية د.محمد مصطفى ميرو وعدد من أعضاء اللجنة وأعضاء مجلس الشعب وممثلون عن الهيئات والفعاليات والفصائل الفلسطينية والسورية وفعاليات أكاديمية وثقافية.

آخر الأخبار
سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس... محكمة العدل الدولية تبدي رأيها بالعواقب القانونية التي تترتب على الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين قائد قوّة القدس في الحرس الثوري الإيراني، العميد إسماعيل قاآني لقادة المقاومة: دعم المقاومة في المنط... الشعب اليمني يلبي نداء السيد عبدالملك الحوثي، مسيرات مليونية تحمل شعار" ثابتون مع غزة" وتطالب شعوب ا... *الدكتور مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد..نشأته وحياته السياسية ورؤيته للأوضاع الداخلية والخارج... التوازنات الإقليمية و الدولية بعد تسعة أشهر من الحرب في غزة وعودة العلاقات بين أنقرة ودمشق تفاهمات جديدة لإعادة فتح معبر رفح *خالد عبد المجيد: أنطون سعاده علامة مميّزة واستثنائية في تاريخ أمتنا، وخطّ بفكره ودمائه آفاقاً لمسير... السيد حسن نصر الله: حماس تفاوض عن كل المقاومة وما تقبل به بشأن مفاوضات وقف اطلاق النار وصفقة الأسرى ... مؤرخ "إسرائيلي" تنبأ عام 1999 بمستقبل "مرعب لدولة"إسرائيل"  في عام 2025 خشيةً من التصعيد ومعركة مفتوحة في الجبهة الشمالية وآثاره على المصالح والوجود الأمريكي في المنطقة..وا... *تصريح صحفي* صادر عن القيادة المركزية لتحالف قوى المقاومة الفلسطينية *القيادة المركزية لفصائل تحالف قوى المقاومة الفلسطينية في دمشق تشيد بموقف العشائر في غزة "الشجاع" في... حزب الله يحرق مستوطنات الشمال، في هجوم بأكثر من 200 صاروخ وعشرات الطائرات المسيرة .. يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية والمقاومة العراقية عمليةً عسكرية مشتركة ضد هدف حيوي للاحتلال الصهي... "جيش" الاحتلال الإسرائيلي، يقر بإصابة 44 جندياً بين قتيل وجريح خلال يومين ، في معارك ضارية ومواجهات ... *القوات المسلحة اليمنية وحركة "أنصار الله": إستهداف 4 سفن إسرائيلية وأمريكية وبريطانية بصواريخ بالست... كمائن المقاومة بالضفة..تطورٌ نوعيّ يضرب المنظومة الأمنية الاستخباراتية لإسرائيل، والتنسيق الأمني بين... نتنياهو: القتال العنيف في غزة اقترب من نهايته..هيئة البث العبرية: الحكومة تقرر الانتقال للمرحلة الأخ... المرحلة الثالثة من الحرب تهرّب من الهزيمة للإحتلال.."إسرائيل" أمام أزمة خيارات وسيناريو سلاح "يوم ال... لأجل غزة ومن دمشق..قضاة وحقوقيون يعقدون محكمة عدل شعبية ويطالبون بمحاكمة الاحتلال الصهيوني على جرائم... .البَيانُ الخِتامِيُّ لمِلُتقَى الحِوَارِ الوَطنيِّ الفلسطينيِّ الثَّانِي: إطلاقِ مُبادَراتٍ سياسيّة... أمريكا تقترح "لغة جديدة" للتوصل إلى "صفقة تبادل" للأسرى ووقف إطلاق النار في غزة..بإنتظار موافقة"إسرا... السيد الحوثي يحذر حاملة الطائرات الأمريكية الجديدة بتعرضها للخطر بإمكانات صاروخية لا يمكن تفاديها، و...