متخصص بالشأن الفلسطيني

فاز بايدن باي باي مصالحة

فاز بايدن باي باي مصالحة
هل التضحية بالمصالحة وتطييرها، هو الحل المتوفر لدى السلطة..؟ من خلفية إعطاء الإدارة الأمريكية الجديدة الوقت.
رامز مصطفى
لم يكن يساورني والكثيرين أيُّ شك، أنّ ما شهدته الساحة الفلسطينية خلال الأشهر القليلة الماضية من حوارات مكثفة بين حركتي حماس وفتح، قد أنتجت حراكاً فلسطينياً واسعاً، تمثّل باجتماع الأمناء العامون في بيروت ورام الله في الثالث من أيلول الماضي . ومن ثم لقاءات اسطنبول بين حماس وفتح ، والاتفاق على تنظيم الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني ، لتعقبها زيارة عاجلة لوفد مركزي من فتح برئاسة جبريل الرجوب ، ولقاءه الفصائل المتواجدة قياداتها في دمشق ، لم تفضي إلى شيء سوى التسويق للانتخابات . ما هي إلاّ تقطيع وشراء للوقت ، إلى حين انتهاء الانتخابات الأمريكية ، ومعرفة من الفائز برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية.
اليوم انتهت تلك الانتخابات التي انشغل بها العالم طويلاً ، فسقط الرئيس الجمهوري دونالد ترامب ، وفاز المرشح الديمقراطي جو بايدن بالرئاسة لأربعة سنوات قادمة. لتبني السلطة الفلسطينية برئيسها وفريقه السياسي على الشيء مقتضاه، خصوصاً أنّ السيد محمود عباس ، لطالما قد أبقى على مفرداته في تمسكه بالمفاوضات والرباعية الدولية كمرجعية لها ، وهو لأجل ذلك كان قد تقدم بمقترح عقد مؤتمر دولي ل” السلام “، وافقت عليه الأمم المتحدة، بحيث يكون في مطلع العام القادم 2021 . ولكن مع تغيرالمشهد في الولايات المتحدة ، بغياب ورحيل الرئيس ترامب الأكثر إشكالية ، ليس على مستوى أمريكا وحسب ، بل وعلى مستوى العالم ، هل المؤتمر سيكتب له نجاح فقط لمجرد الانعقاد ؟ ، أم سيُترك التوقيت إلى ظروف أكثر ملائمة ؟ . مع العلم أنّ الرئيس الجديد جو بايدن كان نائباً للرئيس أوباما خلال فترة ولايتين ، ولم يقدمان على خطوة واحدة تُدلل على جديتهما أو صدقيتهما ، بما يتعلق بالمفاوضات بين السلطة وكيان الاحتلال . وهذا ما عبّر عنه رئيس السلطة بوضوح ، أنّ إدارة الرئيس أوباما وعلى مدار 8 سنوات لم تتقدم بأي مشروع في هذا السياق ، بل كانت تطلق الوعود ، فرحلت ولم تفي بوعودها .
هل التضحية بجهود المصالحة وتطييرها ، هو الحل المتوفر لدى السلطة ؟ ، من خلفية إعطاء الإدارة الأمريكية الجديدة الوقت ، حتى تلملم وتُصلح ما خرّبه ترامب على المستويين الداخلي والخارجي ، ومن ثمّ البناء على ما ستطرحه في سياق إيجاد واختراع وابتداع الحلول على مسار المفاوضات ، وهي لن تطرح شيء عملي يبتعد كثيراً عما تضمنته ” صفقة القرن ” . وإذا كانت هذه هي توجهات السلطة ، فمؤكد أننا أمام كارثة سياسية ووطنية متجددة ، ستأخذ في طريقها ما تبقى من قضيتنا وعناوينها الوطنية .
الحل لا يكون بانتظار الآخرين ، بل الحل من خلال المضي بإجراءات المصالحة وإنهاء الانقسام ، ولملمة وترتيب البيت الفلسطيني ، وفي مقدمته إصلاح منظمة التحرير الفلسطينية ، وتطوير وتفعيل مؤسساتها ، والبداية من المجلس الوطني الفلسطيني ، على أساس وثيقة الوفاق الوطني أولاً ، والشراكة الوطنية الكاملة بين جميع المكونات في الساحة الفلسطينية ثانياً . فكفى مضيعة وهدر للوقت على حساب قضيتنا وشعبنا وحقوقه .

آخر الأخبار
*رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم اليرموك تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي يديعوت أحرونوت": ليلة الهجوم الإيراني كانت مهزلة استراتيجية و "فشل استراتيجي" لـ"إسرائيل" بسبب سوء ا... انتقادات واسعة للسلطة الفلسطينية في رام الله والدول العربية إزاء الصمت والتواطؤ على إرهاب المستوطنين... حجم الرسائل السياسية والعسكرية الإيرانية في الضربة الموجهة لمواقع العدو الصهيوني كان بالغا وبليغا في... *عبد المجيد يشيد بالضربة الإيرانية لمواقع العدو الصهيوني، ويعتبرها خرقا سياسيا وعسكريا استتراتيجيا ل... ورطة أمريكا وتحالف ثلاثي الشر تزداد اتساعاً في البحر الأحمر، أمام الكابوس اليمني واستمرار دوره المحو... ايران تؤكد عقب هجومها التاريخي على كيان العدو: ثبتنا معادلة جديدة…ونحذر العدو من أي مغامرة جديدة وست...