متخصص بالشأن الفلسطيني

كيف ينظر جو بايدن إلى الشرق الأوسط وتركيا وإيران؟

كيف ينظر جو بايدن إلى الشرق الأوسط وتركيا وإيران؟
واشنطن: بعد أن فاز جو بايدن انتخابات الرئاسة الأمريكية، يتساءل كثيرون عن سياسات الرئيس الأمريكي القادم تجاه الشرق الأوسط، وقراراته المرتقبة تجاه المنطقة حال وصوله إلى البيت الأبيض.
وسلطت تقارير الضوء على انتقادات سابقة وجهها بايدن إلى إدارة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب بشأن العقوبات المفروضة على إيران، كما أنه يتخذ موقفا أكثر تشددا تجاه النظام الحاكم في تركيا.
وخلال حديثه في أكثر من تجمع انتخابي، أكد بايدن أنه يفضل نهجا أكثر دبلوماسية مع إيران، وذكر في أكتوبر الماضي، أن سياسات ترامب جعلت طهران أقرب إلى امتلاك ما يكفي من المواد النووية لصنع قنبلة، وفقا لموقع “المونيتور”.
وبشكل عام، تشير مواقف بايدن إلى أن التقارب الأمريكي التركي وقت إدارة ترامب سيتقلص بكل تأكيد، كما أن علاقته بإسرائيل قد يشوبها بعض التوتر، مع نهج أقل عدائية تجاه إيران.
ومن المتوقع أن يحافظ بايدن على العلاقات الأمريكية القوية بدول الخليج، نظرا لأنها قائمة على مصالح مشتركة ضخمة لن يستطيع أن يتخطاها.
استمرت إدارة ترامب في إضافة عقوبات قاسية على إيران منذ انسحابها من الاتفاق النووي الإيراني في عام 2018. ويريد بايدن إعادة الانضمام إلى الاتفاق، الذي رفع العقوبات عن طهران مقابل كبح برنامجها النووي. ووفقًا لموقع حملته على الإنترنت، فإن بايدن سيبني ما إذا كان سيعيد الولايات المتحدة إلى الاتفاق على الامتثال الإيراني.
كما أعرب بايدن عن دعمه لاتفاقيات التطبيع الأخيرة التي أبرمتها إسرائيل مع الإمارات العربية المتحدة والبحرين والسودان. في مجلس المدينة، أشاد بايدن بترامب لدوره في التوسط في الصفقات، مشيرًا إلى أنه قد يواصل السياسة الأمريكية في مساعدة إسرائيل في الحصول على مزيد من الاعتراف من الدول العربية.
كما أشار المرشح الديمقراطي مرارًا إلى نزاع ناغورنو كاراباخ بين أرمينيا وأذربيجان مع اقتراب السباق من انتخابات 3 نوفمبر. في بيان حملته الانتخابية في أكتوبر، انتقد بايدن الدعم التركي لأذربيجان ودعا إيران أيضًا إلى البقاء بعيدًا عن الصراع الإقليمي. وانتقد بايدن أيضا دور تركيا في الحرب في سبتمبر أيلول.
قد يؤدي بايدن إلى علاقات أكثر برودة مع تركيا. بالإضافة إلى انتقاداته الأخيرة للعلاقات التركية الأذربيجانية، أثار بايدن غضب الكثيرين في تركيا عندما وصف الرئيس رجب طيب أردوغان بأنه “مستبد” في أواخر العام الماضي.
وأثار بادين غضب كثير من المسؤولين الأتراك بعدما وصف الرئيس رجب طب أردوغان بأنه “مستبد”، بينما تتوقع التقارير أن يزيد المرشح الديمقراطي حال أصبح رئيسا، الضغوط على تركيا في كثير من الملفات، خاصة بعد حصولها على منظومة “اس-400” الروسية.
وفي وقت سابق، قال نائب الرئيس التركي فؤاد أقطاي إن تركيا تتابع الانتخابات الأمريكية من الخارج، دون أن تفضل مرشحا على آخر.
وأضاف في مقابلة مع قناة تركية “أنقرة ليس لديها تفضيل بخصوص المرشحين لانتخابات الرئاسة الأمريكية، فكل دولة تجري انتخاباتها ونحن نتابع من الخارج وحسب”.
وحال إمكانية حدوث خلافات مع النظام التركي عند وصول جو بايدن للسلطة، رد قائلا “تركيا ليست تركيا القديمة، لقد حدث بالفعل تحول في العقلية بتركيا”.
وأشار إلى أن تصريحات بايدن السابقة حول تركيا كانت “مؤسفة”، مؤكدا أن وصول ترامب أو بايدن إلى السلطة أو وصول أي شخص آخر في بلد آخر للسلطة “لا يعني الكثير لتركيا”.
وعن تواصل بلاده مع المرشح بايدن تحسبا لفوزه، قال أقطاي “سنواصل طريقنا مثل بقية الدول مع المرشح الفائز، ولا أعتقد بحدوث مشاكل بهذا الصدد، ولا فرصة لأي دولة بما فيها الولايات المتحدة لتنفيذ أي سياسة أو خطة في المنطقة عبر استبعاد تركيا”.
لم تركز المناظرة الرئاسية الأخيرة بين بايدن وترامب كثيرًا على الشرق الأوسط. ومع ذلك، قال بايدن إنه سيحاسب إيران على ما تردد عن تدخلها في الانتخابات الأمريكية.
بشكل عام، تشير مواقف بايدن السابقة إلى نهج أكثر برودة إلى حد ما تجاه تركيا وإسرائيل والمملكة العربية السعودية ونهج أكثر دفئًا تجاه إيران من سياسات ترامب.
نائب بايدن، السناتور عن ولاية كاليفورنيا، كامالا هاريس، له نفس مناصب بايدن. إنها داعمة لإسرائيل وتريد الدخول في الصفقة الإيرانية وتعارض دور السعودية في الحرب في اليمن. خلال مناظرة نائب الرئيس الشهر الماضي، تجادل هاريس مع نائب الرئيس مايك بنس بشأن الصفقة الإيرانية ومقتل الولايات المتحدة للقائد الإيراني قاسم سليماني.
آخر الأخبار
الصين تقترح مبادرة من 3 خطوات للخروج من مأزق الصراع الجاري في غزة..وتنتهي بعضوية كاملة لـ فلسطين. الجهاد الإسلامي: تنفي ما جاء في البيان الختامي للحوار الفلسطيني بين الفصائل في بكين جمعية الاخوة الفلسطينية - اليمنية تندد بعدوان الاحتلال الصهيوني الإجرامي على منشآت مدنية في مدينة ال... تصاعد عمليات المقاومة الاسلامية اللبنانية ضد مواقع وانتشار جيش العدو الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية... بالطائرات المسيّرة..المقاومة الإسلامية في العراق تعلن مهاجمة هدف حيوي في أم الرشراش "إيلات" نصرة لغز... اللواء إسماعيل قاآني تفقّد جبهات الإسناد لفلسطين: لمواجهة التصعيد"الإسرائيلي" واستعداداً لأيّة تطوّر... (سوف نقاوم)… فعالية ثقافية فنية تراثية في ثقافي الميدان بدمشق عبد الملك الحوثي: موجها رسالة شديدة اللهجة لإسرائيل:ا ستهداف يافا بداية للمرحلة الخامسة من التصعيد..... نداء من محكمة "العدل الدولية" في لاهاي: نطالب العالم بالعمل والتحرك لإنقاذ فلسطين، وغوريتش يحيل القر... *جمعية الاخوًَة الفلسطينية - اليمنية تندد بعدوان الاحتلال الصهيوني الإجرامي على منشآت مدنية في مدينة... *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تدين العدوان الصهيوني على اليمن وتحيي الشعب اليمني الشقيق والقوات المس... ملتقى الدعم والاسناد لشعبنا في غزة بمناسبة الذكرى ال57 لانطلاقة جبهة النضال الشعبي الفلسطيني في مخيم... إنفجار ضخم يهز تل أبيب ومقتل مستوطن وإصابة 8 آخرين، نتيجة استهداف طائرة مسيرة اطلقتها القوات المسلحة... السيد نصرالله في عاشوراء: جبهتنا لن تتوقف ما دام العدوان مستمراً في غزة..”إسرائيل” تعيش أسوأ الأوضاع... الصين تستضيف جولة جديدة للحورات بين الفصائل الفلسطينية وسط توقعات أنها ستكون كسابقاتها بسبب تمسك الر... الموت هو فجر الأمّة..والصّمت هو فجورها..في غزة فَجْر..وفي كل الأرض العربية فُجور..الأميركي والإسرائي... حزب الله اللبناني يرفع مستوى المواجهة ويقصف مستوطنة "كريات شمونة" بعشرات صواريخ "الفلق" و"الكاتيوشا"... يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية نفذت 3 عمليات نوعية في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط، رداً على مج... *بمناسبة الذكرى 57 للإنطلاقة بيان سياسي صادر عن المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني* القوات المسلحة اليمنية أعلنت استهداف أهداف عسكرية في أم الرشراش"إيلات" وسفينة إسرائيلية في خليج عدن ... *تبرير رئاسة السلطة الفلسطينية لمجزرة المواصي..سقوط وطني وأخلاقي يشعل إستنكار الفصائل والغضب الشعبي،... *بيان صادر عن وزارة الخارحية السورية..أول توضيح رسمي سوري حول المسار السوري-التركي و مبادئ تصحيح الع... بيان الامانة العامة المقاومة الاسلامية في العراق كتائب الامام علي ع سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس...